القائمة الرئيسية

الصفحات

الاوساط الغذائية لزراعة البكتيريا




الاوساط الغذائية لزراعة البكتيريا


على عكس الفيروسات ومعظم الطفيليات ، يمكن عزل العديد من مسببات الأمراض البكتيرية في وسط يحتوي على أجار صلب.  تتطلب الزراعة العامة لمعظم البكتيريا وسائط غنية بالعناصر الغذائية الأيضية  تتضمن هذه الوسائط عمومًا تحلل حمض الكربون أو مصدر متحلل إنزيميًا للمواد البيولوجية (على سبيل المثال ، الكازين).  بسبب التكوين غير المحدد لهذا الأخير ، يشار إلى هذه الأنواع من الوسائط على أنها وسائط معقدة. 



 • العينات السريرية

يتم أخد العينات عادة  من مواقع غير معقمة عادة (مثل  الحلق أو القولون) وتكون تحتوي على أنواع متعددة من الكائنات الحية ، بما في ذلك مسببات الأمراض المحتملة و الفلورا الميكروبية .  


أنواع الأوساط التي تتم زراعة البكتيريا عليها  Media :


1-الأوساط غير انتقائية Nonselective media :

أجار الدم Blood agar وأجار الشوكولاتة Chocolate agar من الأمثلة على الوسائط المعقدة غير الانتقائية ، والتي تدعم نمو العديد من البكتيريا المختلفة و تهدف هذه الوسائط إلى زراعة أكبر عدد ممكن من الأنواع ، مما يؤدي إلى ظهور أنواع عديدة من المستعمرات البكتيرية .




2-الأوساط الانتقائية selective media :

بسبب تنوع الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش عادة في بعض مواقع أخذ العينات (على سبيل المثال ، الجلد والجهاز التنفسي والأمعاء والمهبل) ، يتم استخدام الوسائط الانتقائية للقضاء على أو التقليل من  الأعداد الكبيرة من البكتيريا غير ذات الصلة في  هذه العينات.  

مبدأ عمل هذه  الوسائط الانتقائية هو دمج عامل مثبط يختار على وجه التحديد ضد نمو البكتيريا غير ذات الصلة. 

  •  ومن أمثلة هذه العوامل: 

  • أزيد الصوديوم sodium azide وهو يسمح بنمو البكتيريا الموجبة ويمنع نمو البكتيريا السالبة .


  •  الأملاح الصفراوية bile salts  (ديوكسيكولات الصوديوم) sodium deoxycholate  تسمح بنمو  البكتيريا المعوية سالبة الجرام وتمنع نمو البكتيريا سالبة الجرام الموجودة في المخاط ومعظم البكتيريا موحبة الجرام 

  •   الكولستين  colistin وحمض الناليديكسيك nalidixic acid  - تمنع نمو العديد من البكتيريا سالبة الجرام 

  • ومن الأمثلة على الوسائط الانتقائية

  •  أجار ماكونكي MacConkey agar  (يحتوي على الاملاح الصفراء) التي تختار البكتيريا المعوية



  •  وأجار الدم CNA (يحتوي على الكولستين و حمض الناليديكسيك) الذي يختار المكورات العنقودية  staphylococci والمكورات العقدية streptococci .


3- الأوساط التفاضلية  differential media : 

عند  الزراعة تنتج بعض البكتيريا أصباغ مميزة ، ويمكن تمييز البعض الآخر على أساس تكملة الإنزيمات خارج الخلية  وغالبًا ما يمكن اكتشاف نشاط هذه الإنزيمات كمناطق لتطهير المستعمرات المحيطة التي نمت في وجود ركائز غير قابلة للذوبان (على سبيل المثال ، مناطق انحلال الدم في وسط أجار يحتوي على خلايا الدم الحمراء).  

يمكن التمييز بين العديد من أعضاء البكتيريا المعوية على أساس قدرتها على استقلاب اللاكتوز.  على سبيل المثال ، في حين أن السالمونيلا والشيجيلا الممرضة لا تخمر اللاكتوز على وسط MacConkey وتشكل مستعمرات بيضاء ،بينما البكتيريا التي  تخمر اللاكتوز (مثل E coli) تشكل مستعمرات حمراء أو وردية.  ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن التحديد البيوكيميائي هو وسيلة مهمة لتصنيف مسببات الأمراض الميكروبية .


الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :https://altibbi.com/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AD%D9%88%D8%B5%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%84/-%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A7-178