القائمة الرئيسية

الصفحات

حساسية الطعام

ما هي حساسية الطعام؟

يتفاعل جهاز المناعة في الجسم بشكل غير طبيعي تجاه نوع معين من الطعام وهذا ما يعرف بالحساسية الغذائية.
- قد تؤثر حساسية الطعام على الجلد أو الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي أو حتى القلب والأوعية الدموية، وتختلف ردة الفعل التحسسي من شخص لاخر.

أنواع حساسية الطعام

* الأكثر شيوعاً:
- حساسية حليب البقر.
حساسية البيض.
- حساسية المكسرات مثل: الفول السوداني أو الصويا وغيرها.
- حساسية السمك أو المأكولات البحرية
- حساسية القمح.
* الأقل شيوعا :
- حساسية اللحوم الحمراء.
-  حساسية السمسم.
-  حساسية الأفوكادو.
- حساسية الذرة.
- حساسية المانجا.
- حساسية الفواكه المجففة.
- حساسية النقانق.

 أعراض حساسية الطعام

- تختلف الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وقد تظهر بشكل مفاجئ أو تتطور خلال عدة ساعات.
- قد يتفاعل الجهاز المناعي مع كمية صغيرة جدا من مسببات الحساسية، لذا يمكن أن تكون خطيرة وتهدد الحياة، خاصة إذا كانت التأثير على الجهاز التنفسي خاصة للأشخاص المصابين بالربو معرضين بشكل أكبر لرد فعل تحسسي قاتل.
- فيما يلي أعراض حساسية الطعام:
* العطس.
* سيلان الأنف.
* عيون دامعة وحكة.
* تقلصات المعدة.
* اسهال.
- فيما يلي الأعراض الشديدة:
صعوبة في التنفس.
* تورم اللسان أو الشفتين أو الحلق أو الوجه.
* طفح جلدي مع الحكة وظهور بقع بارزة.
* الدوخة أو الضعف.
* الغثيان أو القيء.

 أسباب حساسية الطعام الأكثر شيوعا

* حساسية الحليب
- من أكثر أنواع الحساسية شيوعا وتم دراستها بكثرة مقارنة بالأنواع الأخرى.
-  و هي رد فعل لمصل اللبن ((wheyأو لبروتين الكازين (casein) أوالبروتينات الموجودة في حليب البقرة وهي مختلفة تماما عن عدم تحمل سكر اللاكتوز في الحليب.
- إن الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب أكثر عرضة للاصابة بردود فعلية تحسسية تجاه الأطعمة الأخرى بما في ذلك البيض، وفول الصويا، والفول السوداني، ويصاب الطفل الذي يعاني من حساسية الحليب بواحد أو أكثر من الأمراض التأتيبية (atopic diseases) مثل: الربو، أو التهاب الأنف التحسسي، أو الأكزيما.
حساسية البيض
- تحدث في أغلب الأحيان عند الأطفال وعادة ما يتم حلها في سن مبكر ومع ذلك بعض الأشخاص تبقى حساسية البيض معهم مدى الحياة.
- قد يكون الشخص مصابا بحساسية تجاه بروتين معين في صفار البيض أو بياض البيض أو كليهما، أي يمكن البعض أن يكون مصاب بحساسية تجاه صفار البيض ويمكنه تحمل بياض البيض والعكس كذلك، أو يكون مصاب بحساسية تجاه الصفار والبياض معا.
* حساسية الفول السوداني
- نادرا ما يتخلص الاطفال المصابون بحساسية الفول السوداني من حساسيتهم، وعادة ما تكون مستمرة لمدى الحياة، لهذا السبب قد تعتبر من أنواع الحساسية الخطيرة لان الأعراض قد تظهر في أي وقت.
- على الرغم من ندرة هذا النوع من الحساسية الا أنها قد تؤدي لحساسية مفرطة ورد فعل تحسسي شديد قد يسبب مشاكل في التنفس أو السكتة القلبية وبهذه الحالة يجب الحصول على عناية طبية فورية على شكل حقنة من الإبينفرين (EpiPen) ومراقبة الحالة لعدة  ساعات بعد الحقنة للتأكد من عدم عودة الأعراض.

 أسباب حساسية الطعام الأقل شيوعا

* اللحوم الحمراء
إن الاصابة بها نادرة جدا وتكون بسبب السكر الموجود فيها والذي يسمى ب alpha-galactose)).
- إذا كنت تعاني من حساسية اللحوم الحمراء قد يكون لديك حساسية تجاه أنواع أخرى مثل الدواجن.
* حساسية السمسم
- من أندر أنواع حساسية الطعام ومن الصعب اكتشاف السمسم في الطعام لذا يجب الانتباه عند تناول الطعام في الخارج أو شراء المنتجات الغذائية.
* حساسية الأفوكادو
- إن حساسية الأفوكادو مرتبط بحساسية اللاتكس (latex allergies) لأن البروتينات الموجودة في الأفوكادو تشبه بنيويا الموجودة في المطاط الطبيعي.
حساسية الذرة
- بالرغم أنها غير شائعة الا أنها قد تكون شديدة، يجب الابتعاد عن الذرة بكل أنواعها سواء مطبوخة، أو نيئة، أو الدقيق، أو الشراب.
حساسية المانجا
مثل حساسية الأفوكادو فحساسية المانجا مرتبطة بحساسية اللاتكس، أيضا يحب الانتباه لارتباطها بحساسية التفاح، والكمثرى، والكرفس.
* حساسية الفواكه المجففة
- السبب وراء هذه الحساسية هي الكبريتات مثل: ثاني أكسيد الكبريت الذي يستخدم لحفظ الأطعمة، فإذا كنت تعاني من حساسية تجاه الكبريت فيمكن أن يكون هنالك مشكلة عن تناول الخل، واللحوم المصنعة، والفواكه والخضار المعلبة، ومجموعة من التوابل.
حساسية النقانق
- أحد الأطعمة المصنعة التي يوجد بها الكثير  من الاضافات التي من الممكن أن تتسبب في رد فعل تحسسي بسبب هذه المكونات، يعتقد ان اضافات النترات والنتريت هي السبب.

 تشخيص حساسية الطعام

تعتمد طريقة التشخيص على شدة الأعراض الظاهرة، فإذا كانت الأعراض خفيفة يوصي الأطباء بالاحتفاظ  بتسجيل جميع الأطعمة المتناولة لتحديد السبب، وبحال الأعراض الخفيفة يتم ازالة بعد الاطعمة من النظام الغذائي ثم اعادتها ببطء لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستعود أم لا.
- أما في حال الحساسية الشديدة يجب عمل اختبار للجلد أو فحص للدم لمعرفة نوع الحساسية المصاب بها. 

خيارات العلاج

- مثل أنواع الحساسية الأخرى، غالبا تجنب مسبب الحساسية هو أفضل دواء، فأي شخص يعاني من حساسية تجاه الطعام الانتباه عند شراء مستلزمات المنزل من السوبة الماركت أو المطاعم والتأكد من عدم وجود أي أثر لمسبب الحساسية.
- ويجب مراجعة الطبيب بشكل سريع عن ملاحظة ظهور الأعراض الشديدة.

 

 

https://www.healthline.com/health/allergies/common-food-allergies#symptoms

https://www.healthline.com/health/allergies/most-uncommon-food-allergies#TOC_TITLE_HDR_1