القائمة الرئيسية

الصفحات

الامتناع عن السكر

يعد تناول السكريات والحلويات يومياً أمراً ممتعاً ومعدلاً للمزاج وذلك لطيب مذاقها، إلا أن لها تأثير كبير على صحة أجسادنا، وقد يصل الأمر إلى الإصابة ببعض الأمراض، لذلك في هذا المقال سنتعرف على فوائد الامتناع عن السكر وانعكاسات هذا الأمر على صحتنا.. 



فوائد الامتناع عن تناول السكر :

_ الحفاظ على صحة القلب

إن الامتناع عن تناول السكر لمدة أكثر من 30 يوم قد تعود بالنفع على صحة القلب والشرايين حيث تقلل من نسبة الإصابة بأمراض القلب، وكما  تنظم ضربات القلب وتساعد في خفض نسبة ضغط الدم في الجسم 


_ المحافظة على صحة البشرة 

إن عدم تناول السكريات يقي البشرة من حصول التجاعيد في وقت مبكر فتقل علامات الشيخوخة ، وبالتالي تمنع ظهور الترهلات على البشرة وتحافظ على نضارتها، كما الامتناع عن السكر دور في تراجع ظهور حب الشباب والبثور، بالإضافة إلى أن الجلد يصبح أقوى من ذي قبل كبشرة الشباب، وتقل الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي وحساسية الجلد. 


_ التمتع بالنشاط الدائم

إن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى الإصابة بالخمول والكسل، على عكس الامتناع عنه فإنه يؤدي إلى عكس النتائج، حيث يصبح الجسم أكثر نشاطاً وحيوية. 


_  فقدان الوزن 

يؤدي استهلاك السكريات إلى جعلك مدمناً عليها مما يؤدي إلى زيادة الأنسولين في الجسم، مما يسمح بتراكم الدهون حول البطن، كما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية وبالتالي يزيد وزن الجسم، ولكن عند الامتناع عنها واتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والألياف يستقر الوضع مما يقل الشعور بالجوع وتتسرع عملية الأيض الأمر الذي يسمح للجسم بخسارة الوزن دون أي جهد،

فعندما تتوقف عن تناول السكر ستفقد الوزن بسهولة أكبر. 


_ الوقاية من الإصابة بمرض السكري

إن الإفراط في تناول السكر يؤدي إلى زيادة الأنسولين في الجسم وذلك بغض النظر عن الإصابة بالسمنة، وبالتالي يضعف من عمل البنكرياس المنتج للأنسولين مما يؤدي إلى حدوث خلل في وظيفته و يتسبب بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، لذا فإن السكر من المسببات الأولى للإصابة بمرض السكري. 


_ انخفاض الكوليسترول في الدم

ليست فقط تناول السكريات والحلويات هي ماتضر بجسم الإنسان وإنما هناك المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر وأيضا مشروبات الطاقة والمخبوزات والمقرمشات، كلها تحتوي على نسب عالية من السكر والتي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين. 


_ صحة الأسنان

كما أنه من المعروف أن السكريات غير مفيدة لصحة الأسنان فقد تتسبب في تسوس الأسنان نتيجة تغير الحمض في الفم، وقد تؤدي إلى تدهور اللثة، وبالتالي فإن الامتناع عن تناول السكر له تأثير إيجابي على الأسنان ويحافظ ذلك على سلامتها من التسوس والسقوط والتكسر، ويحارب التهابات اللثة، ولذلك تنطلق حملات التوعية للأطفال ولاسيما للبالغين من أجل المحافظة على سلامة الأسنان وتنظيفها بانتظام مرتين يومياً.


_ القضاء على الالتهابات في الجسم

أشارت دراسات حديث إلى أن السكر قد يكون له علاقة وثيقة بانتشار الالتهابات في الجسم، وعدم مقاومة الجسم للبكتيريا الضارة مما يتسبب في حدوث التهابات مزمنة قد يكون من الصعب القضاء عليها فقد تتطور لتصبح أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل 

قلل من السكر، ستقل الالتهابات المزمنة تلقائياً. 


_ محاربة مرض السرطان:

أكدت  الأبحاث الحديثة أن التوقف عن تناول السكر ، قد يقلل من الإصابة ببعض أنواع السرطان، ويعد الامتناع عن السكر للأشخاص المصابين بالسرطان أول خطوة نحو العلاج، حيث أن السكر يغذي الخلايا السرطانية ويعمل على انتشارها بسرعة كبيرة، ويساعد التخلي عنه من زيادة مقاومة الجسم للخلايا السرطانية وتدميرها بمساعدة العلاج الكيماوي. 


_ صحة الأمعاء 

يعمل السكر في الجهاز الهضمي على تغذية البكتيريا الضارة والتي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات، الإمساك، الإسهال، ويساعد التخلي عن السكر في المحافظة على صحة الأمعاء وسهولة الهضم. 


_ تقليل الاكتئاب والقلق

يعمل السكر على زيادة مخاطر التعرض لحالات من الاكتئاب وتغيرات في الحالات العاطفية وقد يخدعك دماغك فيجعلك تشعر بتحسن في المزاج على المدى القصير، ولكن قد يزيد من حالات الاكتئاب وفق دراسات حديثة تثبت أن تناول السكر بشكل مفرط يؤدي إلى الإدمان وقد يؤثر على الصحة العقلية على المدى البعيد، لذلك فإنك إذا قررت التوقف عن تناول السكر فإن جسمك يتعامل مع هذا التغيير مثلما يتعامل مع التوقف عن المخدرات، ستشعر بصعوبة بالغة في ذلك ولكن هذا سيزول وستتخلص من الاكتئاب وتقلب المزاج والقلق والخوف، و تجعلك أكثر إشراقًا وسعادة. 


_ النوم بشكل أفضل 

إن ارتفاع نسبة السكر في الدم تعطي إشارة للدماغ بأن يبقى قيد النشاط والعمل وهو مايمنع الإنسان من النوم، وما إن ترتفع نسبة السكر إلا ويعقبها انخفاض مفاجئ للسكر في الجسم مما يعاني الإنسان من الرغبة في الاستلقاء للنوم. 

ولكن عندما تتوقف عن تناول السكر ستجد نتائج مذهلة في سلاسة النوم وتعمل الهرمونات المسؤولة عن النوم بشكل أفضل

  

_ تحسن الإدراك والتركيز

يساعد التوقف عن تناول السكر في زيادة الإنتاج وتعزيز التركيز وتحسين الإدراك، بعكس تناول السكر فإنه يعيق التركيز ويعرض الدماغ للتشويش  ويؤدي إلى عجز الذاكرة خاصة عند التقدم في العمر. 


_ التخلص من الأمراض 

تعمل السكريات في الدم على تدمير الجهاز المناعي مما يعيق القيام بعمله بالطريقة التي صمم بها، وتقل نسبة الخلايا البيضاء في الدم بنسبة 50% الأمر الذي يعرض الجسم لكثير من الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا. 


_ المحافظة على حياة الشباب 

إن التوقف عن تناول السكر من أهم أسرار الشباب، فتناول السكر يجعل بشرتك تتجعد ويعود السبب في ذلك إلى أن السكر يمنع إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة، وهذا يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة توقف عن السكر وتناول عناصر غذائية مفيدة وستجد أنك ستصبح شاباً  


_ الحصول على رائحة فم منعشة 

السكر يسبب رائحة فم كريهة وذلك بسبب البكتيريا التي تتكون في الفم  وتصبح رائحة النفس كريهة أيضاً، ويمكن القضاء على تلك البكتيريا من خلال التخلي عن السكر والمحافظة على نظافة الفم. 


المراجع :

https://www.webteb.com/articles/ماذا-يحدث-عند-التوقف-عن-السكريات_23461


https://www.webteb.com/articles/الامتناع-عن-السكر-لمدة-اسبوع_34771


https://www.google.com/amp/s/ar.wikihow.com/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D9%2582%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B9-%25D8%25B9%25D9%2586-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B3%25D9%2583%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%3famp=1