القائمة الرئيسية

الصفحات

شائعات النظام الغذائي النباتي


 شائعات النظام الغذائي النباتي

  الشائعة الأولى ( النظام الغذائي النباتي دائما يعتبر نظاما غذائية صحياً)

- انتشر في الآونة الأخيرة دراسات متزايدة تربط بين استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة والمشاكل الصحية المختلفة، فعلى سبيل المثال، تم ربط تناول اللحوم الحمراء والمعالجة بسرطان القولون، والسمنة، وأمراض القلب ،والسكري.
- لكن في الواقع اللحوم هي ليست فقط لحوم الحمراء، فهنالك اللحوم والأسماك الخالية من الدهون، فهي مصادر غذائية صحية ولا ترتبط مثل اللحوم الحمراء بالمشاكل الصحية.
- أيضا في حال أن الأشخاص النباتين كانوا يأكلون رقائق البطاطا المقلية فقط، فهو نباتي في هذه الحالة، لكنه لن يكون مليء بالحيوية والطاقة والصحة، لأنه كما في جميع الأنظمة الغذائية فالصحة مرتبطة بالاستهلاك الكلي للفرد وليس في نوع واحد من الأطعمة.

    الشائعة الثانية ( النظام الغذائي النباتي يضمن فقدان الوزن الزائد)

- للأسف لا، كما أوضحنا سابقا ليس كل الأنظمة النباتية صحية، من السهل للغاية استهلاك الكثير من السعرات الحرارية كل يوم فوق ما نحتاجه دون ربطه بالمنتجات الحيوانية.
- إن الطريقة الأمثل لفقدان الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام دون الحاجة لتجنب استهلاك المنتجات الحيوانية.

الشائعة الثالثة ( لا يستطيع الأشخاص النباتيين الحصول على ما يكفي من البروتين)

- بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون جميع الأصناف الغذائية، فمنتجات الحليب والبيض مصادر غنية بالبروتين، لكن بالنسبة للأشخاص النباتين فهنالك مصادر مختلفة للبروتين مثل: التوفو، والعدس، والحمص، والفول، والكينوا، والشوفان، والبذور، والمكسرات.
حتى أن هنالك بعض الخضروات تحتوي على البروتين مثل: السبانخ، والهيليون والبروكلي، والبطاطا، والبازلاء، والبطاطا الحلوة.
-  كوب واحد من السبانخ يحتوي على 7 جرام من البروتين، وملعقة طعام من زبدة البندق تحتوي على 8 جرامات بروتين، وأيضا يحتوي كوب الكينوا المطبوخ على 9 جرام من البروتين، وكوب العدس المطبوخ على 18 جرام من البروتين.

 الشائعة الرابعة ( لا يمكن للإنسان بناء العضلات دون اللحوم)

- هذه الشائعة تابعة لشائعة البروتين، لأن العنصر الأساسي لبناء العضلات هو البروتين والذي يمكن الحصول عليه بكل سهولة من المصادر الغذائية الحيوانية، لكن في الواقع يمكن الحصول على البروتين من مصادره النباتية وبناء العضل.

الشائعة الخامسة ( منتجات الحليب ضرورية للحصول على عظام قوية)

- منتجات الحليب ليس ضرورية لبناء عظام قوية، وانما الكالسيوم هو المهم لهذه العملية، فالكالسيوم مهم لعديد من وظائف الجسم مثل: الحفاظ على ضغط الدم، وتقلص العضلات، وتجلط الدم.
- بالنسبة للأشخاص النباتين هم فقط بحاجة لتناول المصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم مثل: فول الصويا، والفاصوليا، والعدس، والبازلاء، والسبانخ، واللفت، والتين، وبذور الكتان والشيا والسمسم.

  الشائعة السادسة ( لا يمكن للأشخاص النباتيين الحصول على فيتامين (B12

- في الغالب يتناول النباتيون مكملات فيتامين  B12للحصول على الاحتياج اليومي، لكن في الواقع يمكنهم الحصول عليه من الأطعمة المدعمة مثل الحبوب، والتوفو، والحليب النباتي.

  الشائعة السابعة ( الأشخاص النباتيون يأكلون الخضار ووجباتهم غير لذيذة)

- هنالك العديد من الأطعمة التي يمكن تناولها غير الخضار مثل: المكسرات، والذرة، ومختلف أنواع الحليب النباتي، والعصائر الطازجة.
- النظام الغذائي النباتي ليس فقط خطة طعام للسلطات، وانما تناول كل ما يكون على شكل نبات مثل: البطاطا، والأعشاب، والتوابل، والفواكه بمختلف أنواعها.

  الشائعة الثامنة ( لا ينصح للمرأة الحامل أو المرضع اتباع نظام نباتي)

- إن النظام الغذائي النباتي قادر على توفير جميع الاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل والمرضع، لكن يجب اختيار المصادر الغذائية بعناية بمساعدة أخصائي التغذية.
- فمثلا ينصح بإضافة الفواكه المجففة، وفول الصويا و المكسرات للمرأة الحامل.
- ويشير العلماء أن النظام النباتي ليس دائما يعتبر نظام صحي، فمثلا تناول البطاطا وقليها في الزيت يجعلها خيار نباتي غير صحي.

 الشائعة التاسعة ( بروتين الصويا يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين)

- لا يؤثر فول الصويا على هرمون التستوستيرون لدى الرجال، بل يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون ((Isoflavones الذي يرتبط بنفس المستقبلات الموجودة في الجسم مثل هرمون الاستروجين ولكنها ليست متماثلة وعلاوة على ذلك يختلف الاستروجين النباتي المسمى phytoestrogen عن الإستروجين الحيواني الموجود بشكل كبير في الحليب وهو مفيد للغاية لصحة الإناث ومن المعروف بشكل خاص أنه يستخدم في الوجبات الغذائية لمكافحة سرطان الثدي.

 الشائعة العاشرة ( النظام النباتي يؤدي إلى سوء التغذية)

- في الواقع ، العكس هو الصحيح ، يُعرف النظام الغذائي النباتي المتوازن بقدرته على تقوية جهاز المناعة ، وتمكين القلب من أداء وظائف أفضل ، ويوفر مزيدًا من القدرة على التحمل ويعزز صحة الجلد.

 الشائعة الحادي عشر ( النباتيون لا يمكنهم القيام بأي نشاط بدني)

- إن هذا الاعتقاد الخاطئ مرتبط بنقص البروتين كما ذكرنا سابقا والحديد والفيتامينات مما يجعلهم أكثر خمولا.
- من الصحيح أن انخفاض مستويات الحديد وفيتامين B12 يؤدي إلى التعب والارهاق وفقر الدم وأن النباتيين هم أكثر عرضة لهذا النقص لكن هذا التعميم غير صحيح ابدا ، فالاشخاص النباتيون أكثر وعي بأوجه القصورالمحتملة التي تأتي من نظامهم الغذائي من الأشخاص غير النباتين الذين يتوقعون أنهم لن يعانون من أي نقص محتمل، لذلك فهم لديهم استعداد للتعامل مع هذه المخاطر المحتملة.