القائمة الرئيسية

الصفحات

المناعة


 







المناعة

المناعة هي قدرة الجسم على التصدي للفيروسات واليكتيريا المسببة للعديد من الامراض و التي يتعرض لها الجسم من البيئة المحيطة. لاتمام هذه المهمة(حماية الجسم من الامراض و التصدي "للاعداء") وجد جهاز المناعة الذي ينكون من مجموعة خلايا لها مميزات تساعدها على نحقيق الهدف دون سواها من الخلايا و العديد من المكونات الاخرى سناتي على ذكرها لاحقا.فما هوجهاز المناعة؟ و ما ابرز مكوناته؟ و كيف يمكن تعزيز المناعة؟

اولا: مكونات جهاز المناعة

 ان جهاز المناعة عبارة عن شبكة  متداخلة من الخلايا البيضاء,اضافة مجموعة من الغدد و الاعصاء الاخرى.اهمها:

(lymphatic cells) الليمفاوية  الخلايا

تقوم الخلايا اليمفاوية بالتقاط الاجسام الغريبة كالفيروسات, الميكروبات و الخلايا الميتة و الجراثيم.

تحتوي الخلية الليمفاوية على سائل يساعدها في مهمتها فبعد التقاط  العدو (الفيروس) يتم تنقية السائل و تطهيره من العدوى التي سببها الفيروس.

(Red Bone Marrow) نخاع العظام

نخاع العظام هو مجموعة خلايا (نسي) تحتوي على خلايا جذية تساهم في انتاج الخلايا الدموية (خلابا الدم الحمراء,خلايا الدم البيضاء,و الصفائح الدموية ) كما يساهم نخاع العظام في انتاج الاجسام المضادة التي تلعب دورا فعالا في محاربة الاعداء (الفيروسات و غيرها).

 (phagocytes)الخلايا البالعة

تقوم الخلايا البالعة بتدمير الجسم الغريب بعد التصاقه بالاجسام المضادة التي تلطقته ة بعد بلعه تقوم الخلية الاكولة (البالعة) بالتخلص من مخلفات الجرثومة.

الاجساتم المضادة

ينتج الجسم داخل النخاع العظمي بروتينات تدعى الاجسام المضادة. وبما ان جهاز الماعة هو جيش الدفاع عن الجسم اذا فهذا الجيش يحتاج لسلاح يحارب به الجراثيم و هذا السلاح هو الاجسام المضادة .

اضافة الى هذه المكونات يعتنر الجلد و البكتيريا الحميدة التي تنموعليه (ميكروفلورا) احد وسائل الدفاع عن الجسم فضلا عن الانزيمات و السوائل (السائل المهبلي مثلا).

ثانيا:كيف يعمل جهاز المناعة؟

كل جسم يمتلك بروتينات موجودة على سطحه  وهذه البروتينات تسمى المستضدات .

عند دخول جسم غريب يستنفر جهازالمناعة بعد تمييزه  من  خلال المستضد فمن المعلوم ان المستضدات هي المحفز الاول للاستجابة المناعية. و بعد التمييز بين الخلايا السليمة و الفيروسات يفوم جهاز المناعة بانتاج الاجسام المضادة .

و هنا تكمن اهمية اللقاح الذي هو فيروس مخفف يساعد الجسم على بناء ذاكرة مناعية من خلال الاجسام المضادة و هذا يساهم في تحقيق استجابة مناعية سريعة في حال تعرض الجسم للفيروس نفسه مرات متكررة.

ثالثا: انواع المناعة

المناعة الطبيعية و هي المناعة التي تولد مع الانسان و تتميزبالاستجابة السريعة للعدوى الفيروسية الا انها لا تمتلك ذاكرة مناعية.

تتشكل المناعة الطبيعية من الحواجز الطبيعية (الجلد و السوائل المخاطية و غيرها) ,المواد الكيميائية الموجودة في الدم, الخلايا المناعية و الجزيئات.

المناخة المكتسبة و هي التي توفر استجابة محددة كما انها تمتلك ذاكرة مناعية ففي حال تعرض الجسم للمرض نفسه تكون استجابة الجهاز المناعي بوتيرة اسرع من المرة السابقة,

رابعا:تعزيز المناعة

يمكن  تعزيز المناعة او تقويتها من خلال:

-اعتماد نظام غذائي صحي

-الابتعاد عن الضغوطات و القلق

-النوم المنتظم

-الابتعاد عن التدخين

-ممارسة الرياضة بانتظام

يلعب جهاز المناعة دورا فعالا في المحافظة على صحة الانسان و يعطي الجسم القدة على التخلص من الامراض و تجنب الاصابة بها لذا من المهم اتباع نظام حياة صحية و تجنب الامور الضارة التي تضعف المناعة و تجعل الجسم عرضة للالتهابات و الامراض المتكررة.