القائمة الرئيسية

الصفحات

التصلب اللويحي المتعدد

           







   التصلب اللويحي  المتعدد  

هو أحد امراض المناعة الذاتية ،يحدث بداية عندما يتسبب بإتلاف غشاء الميالين الذي يغلف الخلايا العصبية في الدماغ  والحبل الشوكي فيؤثر على الاداء الوظيفي لهذه الاعصاب  فيحدث نتيجة لهذا الخلل مشاكل في البصر والحركة والتوازن وغيرها.

ولأن مادة الميالين هي المسؤولة عن نقل الاشارات العصبية بسرعة وسهولة بين في الاعصاب ،لذلك عند الاصابة يتأثر التواصل بين الاعصاب والاعضاء فتنقل الاشارات العصبية  بشكل أبطأ او لا تنقل احياناً.

 

 

 

الاعراض:

 

للمرض اعراض مختلفة متنوعة حسب الالياف العصبية المصابة  وتظهر الاعراض عند معظم المصابين في المراحل الاولى وتزداد اعراض المرض عندما ترتفع  درجة حرارة الجسم بين هذه الاعراض :

·         الخدر او انعدام الاحساس والشعور او الضعف في الاطراف جميعها او جزء منها، وعادة مايظهر الضعف او الشلل في جهة واحدة من الجسم او في الجزء السفلي منه .

·         فقدان كلي او جزئي للنظر في احدى العينين ،لا تكون المشكلة في كلتا العينين وتكون مصحوبة ب الم عند تحركها،وتكون الرؤية مزدوجة او ضبابية .

·         اوجاع في الجسم

·         رعاش

·         عند تحريك الرأس يشعر الشخص انه اصيب بضربة كهربائية

·         فقدان التوازن اثناء المشي

·         تعب

·         دوار

 

 

الاسباب :

لا يوجد سبب محدد لأصابة شخص ما دون اخر بهذا المرض  لكن هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في احتمال الاصابة منها :

·         العمر :قد يظهر المرض في جميع الاعمار الا انه يبدأ بالتطور من عمر 20_40 عام .

الجنس :احتمالية اصابة النساء ضعف الاحتمال لدى الرجال.

·         عوامل وراثية:  يزداد احتمال الاصابة  عندما يوجد شخص من افراد العائلة مصاب ،  مع ذلك أثبتت التجارب بين توأم متماثل ان الوراثة ليست العامل الوحيد للأصابة بالمرض وان احتمالية الاصابة بين توأمين متماثلين هي 30% حسب التجارب ف إذا كان متعلق بالوراثة لكان التوأم مصاب أيضاً .

·         الالتهابات :كثير من الفايروسات لها علاقة بمرض التصلب مثلاً فيروس ابشتاين وحتى الان ليس معروف كيف ينشأ  هذا الفيروس .

·         عوامل أخرى:

توجد امراض تعرض الشخص للأصابة بمرض التصلب المتعدد منها :

·         اختلال الغدة الدرقية

·         السكري من النوع الاول

·         التهاب الامعاء

 

 

التشخيص :

لا توجد فحوصات محددة لتشخيص المرض ولكن يوجد تحاليل يعتمد عليها لتشخيص الحالة:

·         فحوصات الدم : تساعد في نفي وجود امراض التهابية او التهابات اخرى تسبب نفس الاعراض .

·         البزل القطني :اخذ عينة من السائل النخاعي في العمود الفقري وفحصها ،تدل النتائج على وجود خلل له صلة بالمرض مثل مستويات غير طبيعية من كريات الدم البيضاء او البروتينات

·         فحص التصوير بالرنين المغناطيسي

·         فحص النبضات العصبية

 


العلاج :


لا يوجد علاج جذري للمرض يجعله يختفي ولكن توجد ادوية تبطئ تطور المرض وتساعد الشخص للسيطرة على الاعراض وعلاجات اخرى  ايضاً مثل تقنية فصل البلازما وهي مشابهة بعض الشي لغسيل الكلى لانها تقوم بفصل كريات الدم عن البلازما تلقائياً   ويتخذ هذا الاجراء للأشخاص الذين لا يبدون تجاوب ولا يطرأ تحسن عند حقنهم الستيروئيدات في الوريد