القائمة الرئيسية

الصفحات


 


الرنح Ataxia  

 

الرنح او فقد انتظام الحركة ، هي حالة نادرة تصيب حوالي  000، 150 شخص في الولايات المتحدة تسبب  إضطراب بتناسق الحركة الواعية ، ويعتبر من الامراض العصبية  المتعلقة بالجهاز العصبي التي تؤثر على الحركة والتنسيق وهو من أكثر العلامات إشارات للخلل او الاصابة بالمخيخ ، ويعاني المريض من مشاكل في التوازن والبلع والكلام ويتطور الرنح عادة نتيجة تلف المخيخ ، وغالباً مايتطور المرض في مرحلة الطفولة حيث يؤدي الى صعوبة في المشي بسبب المشاكل العصبية التي يسببها وقد يحتاج معزم الاشخاص اللذين يعانون من المرض في النهاية الى استخدام كرسي متحرك ويمكن ان يتطور المرض في اي عمر ويزداد سوء بمرور الوقت  ويزيد من خطر الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان 

 

 

أسباب الرنح  

 

ينتج عن تلف الخلايا العصبية او تنكسها في جزء الدماغ (المخيخ ) الذي يتحكم في تنسيق العضلات ، حيث يتكون المخيخ من جزأين من الانسجة الموجودة في قاعدة دماغك بالقرب من جذع الدماغ حيث تساعد هذه المنطقة في الدماغ على التوازن وحركات العين والبلع والكلام ويمكن ان تسبب الامراض التي تتلف الحبل الشوكي والاعصاب المحيطة التي تربط المخيخ بالعضلات الرنح ، ومن ابرز الاسباب التي تسبب الرنح:  

1. امراض المناعة الذاتية : مثل التصلب المتعدد والداء البطني والساركويد  

2. السكتة الدماغية : يسبب الانسداد او النزيف في الدماغ بحدوث رنح عندما ينقطع تدفق الدم الى جزء من الدماغ او ينخفض بشدة مما يحرم انسجة المخ من الاوكسجين والمواد المغذية فتموت خلايا الدماغ  

3. الشلل الدماغي : مصطلح عام يطلق على مجموعة من الاضطرابات الناجمة عن تلف دماغ الطفل اثناء النمو المبكر قبل الولادة او خلالها او بعد فترة قصيرة والتي تؤثر على قدرة الطفل على تنسيق حركات الجسم  

4. صدمة الرأس :  يمكن ان تسبب الضربة على الرأس  بضرر يلحق بالدماغ او الحبل الشوكي ويؤدي الى حدوث رنح مخيخي حاد  

5. متلازمة الابعاد الارومية : هي اضطرابات تنكسية ناجمة عن استجابة الجهاز المناعي للورم السرطاني وغالباً مايكون من سرطان الرئة او المبيض او الثدي او سرطان الجهاز اللمفاوي ، ويمكن ان يظهر الرنح قبل شهور او سنوات من تشخيص السرطان  

6. الالتهابات : يمكن ان بكون الرنح من مضاعفات جدري الماء او الالتهابات الفيروسية مثل تقص المناعة ومرض لايم وقد تظهر في مراحل الشفاء من العدوى وتستمر لأيام او اسابيع ويزول بمرور الوقت  

7. تشوهات الدماغ :  يمكن للنمو السرطاني على الدماغ سواء كان حميد او خبيث ان يتلف المخيخ ويسبب ترنح  

8. تناول بعض الادوية : يمكن لتناول المهدئات او الادوية المضادة للصرع ان تكون لها اثار جانبية وتسبب الترنح 

9. اسباب اخرى : مثل نقص بعض المعادن او مشاكل الغدة الدرقية او الاصابة بفيروس كوفيد 19  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

انواع متلازمة الرنح  

 

1. الرنح المخيخي : ينتج عن خلل في المخيخ وهو جزء الدماغ المسؤول عن استيعاب الادراك الحسي والتنسيق والتحكم الحركي ، ويسبب ظهور الأعراض الآتية :  

• اهتزاز الجسم او الاطراف عند محاولة الحركة  

• عدم التنسيق بين الاعضاء او العضلات او الاطراف او المفاصل  

• صعوبة التحكم في مسافة وسرعة حركة الذراع او اليد او الساق  

• انخفاض توتر العضلات  

• صعوبة في تقدير الوقت المنقضي  بدقة  

• عدم القدرة على أداء حركات متناوبة سريعة  

 

 

 

 

 

 

 

2. الرنح الحسي :   في هذا النوع يشعر المريض أن الجسم يتحرك بالجهد المناسب ويعطي ملاحظات حول موضع اجزاء الجسم بالنسبة لبعضها البعض و يتطور هذا النوع بسبب فقدان استقبال الحس العميق والذي هو إحساس الشخص بالموقع النسبي للاجزاء المجاورة من الجسم وينتج عادة من  

• مشية غير مستقرة مع ضرب الكعب بقوة عندما يلمس الارض مع كل خطوة  

• عدم الاستقرار الوضعي الذي يزداد سوء في البيئات ضعيفة الإضاءة  

3. الرنح الدهليزي : يؤثر هذا النوع على الجهاز الدهليزي الذي يلعب دور في السمع حيث يمكن ان ينتج عن تلف الاعصاب في الأذن ، وفي الحالات الحادة يمكن أن يؤدي الى :  

• غثيان  

• دوار  

• تقيؤ  

• عدم الثبات  

 

 

 

مضاعفات الرنح 

يمكن أن تؤدي عدم القدرة على الحركة إلى مضاعفات تهدد الحياة، مثل: تقرحات الضغط والإصابة والجلطات الدموية، أما المضاعفات الأخرى المرتبطة بالرنح هي: 

 

• ظهور الرعشات اللاإرادية في بعض الحالات والتي يمكن أن تكون مشتتة ومزعجة. 

• فقدان التوازن الذي  يؤدي إلى صعوبة المشي أو الحركة. 

 

 

تشخيص الرنح 

يأخذ الأطباء في الاعتبار العديد من العوامل عند تشخيص الرنح حيث يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويسأل عن التاريخ الطبي والعائلي لتحديد ما إذا كان المريض مصابًا بالرنح، وإذا كان الأمر كذلك، فما هو نوعه؟


قد يستخدم الأطباء أيضًا اختبارات أخرى للعثور على السبب وتصنيف الرنح، وتشمل أبرز طرق التشخيص: 

 

1. التصوير بالرنين المغناطيسي: يتيح اختبار التصوير المسمى التصوير بالرنين المغناطيسي للأطباء رؤية دماغك للمساعدة في تحديد سبب الرنح. 

2. اختبارات الدم: تُساعد في تحديد الأسباب الكامنة للحالة، مثل: السكتة الدماغية، أو الورم، أو العدوى. 

3. الاختبارات الجينية: يمكن أن تؤكد تشخيص الرنح الوراثي. 

 

 

 

 

علاج الرنح 

لا يوجد عادة علاج للرنح، لكن العلاج يمكن أن يخفف الأعراض ويساعد في تحسين نوعية الحياة فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية خيارًا علاجيًا محددًا لاستهداف أحد أعراض الرنح الآتية: 

 

1. مشاكل التنسيق والتوازن 

يمكن أن تساعد الأجهزة المساعدة، مثل: العصي، والعكازات، والمشايات، والكراسي المتحركة الشخص في الحفاظ على الاستقلال، وقد يكون من الضروري إجراء بعض التعديلات على المنزل، مثل: تمكين وصول الكراسي المتحركة بصورة أسهل في المنزل. 

 

2. الرعاش والتصلب والتشنجات العضلية والضعف 

قد يصف الطبيب الأدوية والعلاج الطبيعي للمساعدة في تحسين قوة الشخص والحفاظ على حركته ومساعدته على إيجاد طرق جديدة لأداء مهامه اليومية. 

 

3. تقوس العمود الفقري 

قد يوصي الطبيب بالعناية بتقويم العظام. 

 

4. مشاكل الكلام 

يمكن أن يقدم معالج النطق المساعدة في مشاكل الاتصال والتحكم في العضلات لتحسين البلع والسعال والاختناق، وإذا لزم الأمر يمكن أن يساعد معالج النطق الشخص على تعلم كيفية استخدام الوسائل المساعدة على الكلام.