القائمة الرئيسية

الصفحات


 


مرض لايم  Lyme disease  

 

 

هو مرض التهابي معدي يصيب اجهزة عديدة في الجسم ، ينجم عن بكتريا حلزونية تعرف بأسم بوريليا ، وتنتقل الى الجسم عن طريق قرص القراد  الاسود المصاب  بالبكتريا للجسم ،حيث تدخل البكتريا الى الجلد وتأخذ طريقها الى مجرى الدم ،  وتكون حضانة المرض من 3 أيام الى شهر  

 

اسباب مرض لايم  

 

للإصابة بداء لايم، يجب أن تتعرض للعض من قُرادة غزال مصابة. تدخل االبكتيريا  الى جلدك عبر العضة ثم تشق طريقها إلى مجرى الدم. 

 

 

في معظم الحالات، لنقل عدوى داء لايْم، يجب أن تلتصق قُرادة الغزال لمدة تتراوح بين 36 و48 ساعة. إذا وَجَدت أن القرادة الملتصقة تبدو منتفخة، فمن الممكن أن تكون تغذت لفترة طويلة تكفي لنقل البكتريا. قد تمنع إزالة القرادة في أسرع وقت ممكن الإصابة بالعدوى. 

 

 في الولايات المتحدة تنجم الاصابة   عن طريق بكتيريا بوريليا بورجودورفيري وبوريليا مايوناي، وينتقل هذا المرض بشكل أساسي عن طريق القراد ذي الأرجل السوداء أو قُرادة الغزال. يكون القراد بني اللون عندما يكون صغيرًا، وغالبًا ما يكون في حجم بذور الخشخاش، مما يجعل رؤيته شبه مستحيلة. 

 

 

 

 

اعراض مرض لايم  

 

1. الأعراض الأولية لمرض لايم 

تبدأ الإصابة  على شكل بقعة حمراء آخذة بالتوسع في الوقت الذي يَبْهَت فيه اللون في مركز الإصابة تدريجيًا، لتتشكل على شكل حلقة 

 

تتطور إصابات في الجلد تشبه الطفح الأولي، وثم تظهر الأعراض الآتية: 

 

• ارتفاع حرارة. 

• قشعريرة. 

• ضعف. 

• آلام رأس. 

• آلام متنقلة في المفاصل والعضلات. 

 

2. الأعراض المتقدمة لمرض لايم 

تشمل أبرز الأعراض ما يأتي: 

 

• الحمامي المهاجرة: قد يظهر الطفح الجلدي في مناطق أخرى من الجسم. 

• الم المفاصل: من المرجح بشكل خاص أن تؤثر نوبات آلام المفاصل الشديدة والتورم على ركبتيك، لكن الألم يمكن أن ينتقل من مفصل إلى آخر. 

• مشاكل عصبية: بعد أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات من الإصابة قد تُصاب بما يأتي: 

• التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ المعروف بالتهاب السحايا. 

• شلل مؤقت في جانب واحد من وجهك. 

• تنميل أو ضعف في أطرافك. 

• ضعف في حركة العضلات. 

 

 

3. الأعراض الأقل شيوعًا لمرض لايم 

تشمل الأعراض ما يأتي: 

 

• مشاكل القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب. 

• التهاب العين. 

• التهاب الكبد. 

• التعب الشديد. 

 

 

عوامل تزيد من خطر التعرض لمرض لايم  
 

 

1. التواجد في الاماكن المشجرة او العشبية : حيث يتواجد القراد في هذه المناطق بكثرة ويكون الاشخاص في خطر متزايد للتعرض للاصابة  

 

2. الجلد المكشوف : يلتصق الجراد بسهولة على الجلد المكشوف لذا يجب اخذ الحذر بارتداد ملابس طويلة الاكمام وسراويل طويلة  

 

3. بقاء القراد ملتصق بالجلد : اذا بقي الجراد ملتصق بالجلد لمدة 36 ساعة او اكثر فأن البكتريا الناتجة عن اللدغة تدخل الى مجرى الدم ، واذا تمت ازالتها فان خطر الاصابة بالمرض يكون اقل  

 

 

 

مضاعفات مرض لايم 

تشمل أبرز المضاعفات ما يأتي: 

 

1. القلب: يمكن أن يؤدي المرض لاضطرابات في كهربية القلب، ولالتهاب في عضلة القلب.  

2. المفاصل: إذا لم يتم علاج العدوى، فقد يظهر مرض متأخر بعد مرور عدة أشهر يتميز المرض المتأخر بنوبات من التهاب المفاصل الكبيرة خصوصًا في الركب. 

3. الجهاز العصبي المركزي: يتمثّل هذا الضرر بظهور اضطراب في التركيز والذاكرة وقد تصاب الأعصاب المحيطية محدِثةً اضطراباتٍ حسية وضعفًا في عضلات اليدين والرجلين.

 

 

تشخيص مرض لايم 

يمكن أن تساعد التحاليل المخبرية لتحديد الأجسام المضادة للبكتيريا في تأكيد التشخيص أو استبعاده، حيث تكون هذه الاختبارات أكثر موثوقية بعد أسابيع قليلة من الإصابة بالعدوى بعد أن يكون جسمك قد أخذ الوقت لتطوير الأجسام المضادة، وتشمل أبرز التحاليل: 

 

1. اختبار المقايسة الامتصاصيَّة المناعيَّة للإنزيم المرتبط 

يستخدم الاختبار في أغلب الأحيان للكشف عن داء لايم حيث يكتشف الاختبار الأجسام المضادة للبكتيريا، ولكن نظرًا لأنه يمكن أن يقدم أحيانًا نتائج إيجابية خاطئة فإنه لا يستخدم كأساس وحيد للتشخيص. 

 



قد لا يكون هذا الاختبار إيجابيًا خلال المرحلة المبكرة من مرض لايم، ولكن الطفح الجلدي مميز بما يكفي لإجراء التشخيص دون إجراء مزيدًا من الاختبارات على الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الموبوءة بالقراد الذي ينقل مرض لايم. 

 

2. اختبار لطخة ويسترن  

إذا كان اختبار المقايسة الامتصاصيَّة المناعيَّة للإنزيم المرتبط إيجابيًا، فعادةً يتم إجراء هذا الاختبار لتأكيد التشخيص.  

 

علاج مرض لايم 

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج داء لايم 



1. المضادات الحيوية عن طريق الفم 

هذا هو العلاج القياسي لمرض لايم في مراحله المبكرة وتشمل هذه عادة الدوكسيسيكلين (Doxycycline) للبالغين والأطفال الأكبر من 8 سنوات، أو أموكسيسيلين (Amoxicillin) أو سيفوروكسيم (Cefuroxime) للبالغين والأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات. 

 

2. المضادات الحيوية عن طريق الوريد 

إذا كان المرض يشمل الجهاز العصبي المركزي فقد يوصي طبيبك بالعلاج بمضاد حيوي وريدي حيث أن هذا فعال في القضاء على العدوى على الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت للتعافي من الأعراض. 

 

يمكن أن تسبب المضادات الحيوية عن طريق الوريد آثارًا جانبية مختلفة، بما في ذلك: 

 

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء. 

• الإسهال الخفيف إلى الشديد. 

• العدوى بكائنات أخرى مقاومة للمضادات الحيوية. 

 

 

الوقاية من مرض لايم 

في الآتي أبرز طرق الوقاية: 

 

1. عند التواجد في المناطق المشجرة أو العشبية يجب ارتداء  أحذية وسراويل طويلة مدسوسة في الجوارب وقميصًا بأكمام طويلة وقبعة وقفازات، وتجنب المشي بين الشجيرات المنخفضة والعشب الطويل.  

2. استخدام طارد الحشرات 

وضع طارد الحشرات بتركيز 20% أو أعلى على البشرة  حيث يجب على الآباء وضع طارد للحشرات على أطفالهم وتجنب أيديهم وأعينهم وفمهم. 

 

مع وضع في الاعتبار أن المواد الكيميائية الطاردة للحشرات يمكن أن تكون سامة، لذا يجب اتباع التعليمات بعناية، وضع منتجات تحتوي على بيرميثرين (Permethrin) على الملابس أو اشراءِ ملابس مُعالجة مسبقًا. 

 

3. تفحص أنفسكم جيدًا 

افحص ملابسك ونفسك وأطفالك وحيواناتك الأليفة بحثًا عن القراد وكن يقظًا بشكل خاص بعد قضاء الوقت في المناطق المشجرة أو العشبية حيث غالبًا ما لا يكون قراد الغزلان أكبر من رأس الدبوس، لذلك قد لا تكتشفه إلا إذا بحثت بعناية. 

 

4. الاستحمام بمجرد الدخول إلى المنزل 

غالبًا ما يبقى القراد على الجلد لساعات قبل أن تلتصق نفسها؛ لذا قد يؤدي الاستحمام واستخدام المنشفة إلى إزالة القراد غير الملتصق. 

 

5. إزالة القراد في أسرع وقت 

وذلك باستخدام الملقط أمسك القرادة برفق بالقرب من رأسها أو فمها، ولكن لا تضغط على القرادة أو تسحقها بل اسحبها بحذر وثبات، بمجرد إزالة القرادة بأكملها يجب التخلص منها عن طريق وضعها في الكحول أو غسلها في المرحاض ووضع مطهر على منطقة اللدغة.لايم بشكل عام حيث سيكون الشفاء أسرع وأكثر اكتمالًا كلما بدأ العلاج مبكرًا