القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الزبيب

الزبيب هو العنب المجفف بالشمس أو بأجهزة تجفيف الفواكه

والخضار، تحتوي الزبيب على عناصر غذائية منظمة وسعرات حرارية عالية بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، 

ويعد من الأطعمة ذات المذاق الحلو ويدخل في أنواع الأطعمة المختلفة وفي الحلويات، وهناك الزبيب الأسود والزبيب الأشقر وغيرها الكثير من الأنواع، بالإضافة إلى أنه الغذاء المميز لمن يعاني من الاحتياج إلى السكر ولكن يجب تناوله باعتدال، و سنعرض في المقال أهم الفوائد التي نجنيها من الزبيب.. 





فوائد الزبيب :

_ يعزز الهضم

يعد الزبيب مادة غنية بالألياف المفيدة للجهاز الهضمي حيث تحارب الإمساك وتسهل عملية الهضم بالإضافة إلى احتوائه على حمض مضاد للالتهابات وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.


_ يمنع فقر الدم

يعتبر الزبيب غني جدًا بالحديد وقد يلعب دورًا في الوقاية من فقر الدم ، كما يحتوي على معادن منها النحاس بالإضافة إلى الفيتامينات الأخرى الضرورية لانتاج خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.


_ يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

 قد يساعد تناول الزبيب في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال خفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، كما يحتوي الزبيب على البوتاسيوم الذي يمكن أن يساهم في استرخاء الأوعية الدموية ويمنع حدوث أمراض القلب والسكتة الدماغية.


_ يحارب الخلايا السرطانية 

يعمل الزبيب على محاربة الخلايا السرطانية، كونه مصدر لمركبات مضادات للأكسدة، فقد يحمي الزبيب الجسم من الأكسدة والجذور الحرة، حيث إن الضرر التأكسدي هو المسئول عن نمو الخلايا السرطانية والأورام ويسبب أيضاً الشيخوخة المبكرة.


_ يحافظ على صحة العين والجلد 

يحتوي الزبيب على مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة التي قد تحمي خلايا العين والجلد من أضرار الجذور الحرة، فيما يقوم الزبيب بالمحافظة على البشرة شابة ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة.



_ تقليل ضغط الدم

حيث إنّ الزبيب يعدّ من الأغذية الغنيّة بالألياف، والتي تساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع 


_ تحسين الأعراض لدى مرض الكبد الدهني اللاكحولي

إن إضافة الزبيب إلى الحمية الغذائية قد يفيد المصابين بهذا المرض وخاصة الذين لا يعانون من تليف الكبد.


_ تقليل مستويات الإنسولين في الدم: 

يساعد تناول الزبيب على تنظيم المؤشر الجلايسيمي بعد الوجبات،  حيث انه تقل نسب الأنسولين بعد تناول وجبات الزبيب بشكل واضح مقارنة بالخبز الأبيض. 


_ تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

 فبحسب دراسة حديثة أجريت تفيد  أن تناول كمية قليلة من الزبيب في اليوم تفيد وظائف القولون وقد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.


_ خفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم

أن تناول الزبيب كل يوم يفيد في خفض مستويات السكر في الدم، كما أنّه قد يخفض من نسب الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، والكوليسترول منخفض الكثافة المؤكد. 


_  تقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة

 حيث تساعد الكيميائيّات النباتيّة الموجودة في الزبيب على تحسين صحة الفم وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة. 


_ فوائد الزبيب للحامل والجنين 

يعتبر الزبيب من المصادر الجيدة للبوتاسيوم للمرأة الحامل، حيث يزداد عدد كريات الدم لديها بنسبة كبيرة، ويساهم أيضا البوتاسيوم في المحافظة على توازن السوائل والمعادن في خلايا الجسم. 


_  فوائد الزبيب للذاكرة 

أثبتت دراسات حديثة أن تناول الزبيب بشكل يومي لمدة 60 يوم يحافظ على الخلايا العصبية، كما يحسّن من الذاكرة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة ، كما تحسن مستوى الإدراك والقدرة على الحركة.


_ فوائد الزبيب للأطفال والرضع 

 الزبيب من الوجبات المتاحة والغنية بالفيتامينات بالنسبة للأطفال وتعد بديلا طبيعيا عن السكريات، ولكن يجب عدم الإكثار من أكله والانتباه جيدا إلى الطفل أثناء تناوله لمنع خطر الشرقة. 


_ مفيد لخسارة الوزن أم زيادته 

 يحتوي الزبيب على المصادر الجيدة الكربوهيدرات كالألياف وهي مهمة للتحكم في الوزن، لذلك يعتبر بديلاً عن الوجبات المرتفعة بالدهون والتي تحتوي على السكريات المضافة و لكن تجدر الإشارة إلى أنّ استهلاك كمية كبيرة منه قد يسمح بزيادة في الوزن. 





المراجع :

https://www.google.com/amp/s/altibbi.com/amp/%25D9%2585%25D8%25B5%25D8%25B7%25D9%2584%25D8%25AD%25D8%25A7%25D8%25AA-%25D8%25B7%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25AA%25D8%25BA%25D8%25B0%25D9%258A%25D8%25A9/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B2%25D8%25A8%25D9%258A%25D8%25A8


https://ar.m.wikipedia.org/wiki/زبيب