القائمة الرئيسية

الصفحات




 صمامات القلب

أول ما يحتاج القارئ إلى معرفته عن القلب أن القلب يقع في منتصف القفص الصدري وليس في الجانب الأيسر من الصدر كما يعتقد الكثيرون من الناس، وهو في حجم قبضة اليد، ويزن حوالى 320 جراما، وهو عبارة عن عضلة تتولى ضخ الدم الذى يحمل الغذاء والأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبذلك يصل هذا الغذاء إلى المخ والكبد والكلى والذراعين والساقين مما يجعلها جميعاً قادرة على أن تؤدى أدوارها بكفاءة تامة. وبالطبع تختلف كمية الدم التي تصل إلى كل جزء حسب احتياجه، فمثلاً بعد الأكل تحتاج الأمعاء لكمية أكثر من الدم حتى تستطيع أن تهضم المواد الغذائية، فيتم تحويل جزء أكبر من الدم الذي يضخه القلب إلى الجهاز الهضمى، وقد يكون ذلك على حساب المخ الذي تصله كمية أقل، وهذا يفسر الإحساس بالخمول والميل إلى النوم بعد تناول أكلة دسمة كما يحدث كثيراً بعد تناول الإفطار في شهر رمضان مثلاً. 

وينقبض القلب لكي يضخ الدم حوالى 70 مرة في الدقيقة، وفي كل مرة يدفع حوالي cm3 60  ، أي حوالي 4 لترات في الدقيقة . ونستطيع أن نقوم بتحديد عدد مرات الضخ بقياس النبض عند المعصم، ويختلف هذا العدد من شخص إلى آخر ، فرغم أن المتوسط هو 70 مرة في الدقيقة فالحقيقة أنه يختلف كثيراً من شخص إلى آخر. كما يختلف حسب احتياجات الجسم، فمثلا أثناء التوتر العصبي أو أداء التمرينات الرياضية يزيد عدد الضربات، وقد تصل إلى مائة ضربة في الدقيقة أو أكثر. كذلك فإن عدد الضربات يقل كثيراً اثناء النوم، ولذلك يعتبر الأطباء أن النبض في معدله الطبيعي عندما يتراوح ما بين 60 - 90 في الدقيقة أثناء الجلوس، أما أثناء النوم فيؤدى الهدوء التام في الجسم إلى انخفاض عدد مرات ضخ الدم (النبض ) حتى تصل إلى 40 - 50 ضربة فقط في الدقيقة، وذلك نظراً لانخفاض حاجة الجسم للطاقة عند النوم . أما عند أداء التمارين الرياضية فيزيد النبض بنسب متفاوتة حسب سن المريض وقد يصل إلى 200 ضربة في الدقيقة عند قمة المجهود الجسماني الذي يبذله مثلا متسابق في سباق المائة متر .


  • تكوين القلب :

نستطيع أن نتخيل القلب على أنه شبيه بالمنزل الذي يتكون من أربع غرف، غرفتين كبيرتين وهما البطين الأيسر (الغرفة الكبرى الرئيسية) (ventriculus sinister cordis) وهي التي تقوم بمهمة ضخ الدم إلى الشريان الأورطي (Aortá)الذي يقوم بتوصيل الدم الذي يحمل الغذاء والأوكسجين إلى جميع أجزاء الجسم عن طريق تفرعاته الكثيرة وكذلك هناك البطين الأيمن(ventriculus dexter) وهو الغرفة الكبرى الأخرى التي تقوم باستقبال الدم المستهلك من الجسم، فبعد أن يقوم كل عضو في الجسم باستخلاص احتياجاته من الغذاء والأوكسجين يعود الدم إلى البطين الأيمن (ventriculus dexter) والذي يقوم بضخ هذا الدم إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي ، وفى الرئة تتم إعادة تحميل الدم بالأوكسجين، ثم يعود مرة ثانية إلى البطين الأيسر (ventriculus sinister cordis) حيث تتكرر الدورة مرة أخرى .


وكما ذكرنا هناك أيضا غرفتان صغيرتان هما الأذين الأيسر(atrium sinistrum)والأذين الأيمن(atrium dextrum ) وأهميتهما أقل من أهمية البطين حيث إنهما تقومان باستقبال وتجميع الدم عند وصوله إلى كل بطين . وكما توجد أبواب في المنزل تفصل بين الغرف وتوصل إحداهما بالأخرى ، كذلك توجد في القلب صمامات بين غرف القلب وهي أربعة صمامات :


  • الصمام الميترالي (Mitral Valve) : يقع بين البطين الأيسر (ventriculus sinister cordis) والأذين الأيسر (atrium sinistrum) ، وفى وضعه الطبيعي يسمح هذا الصمام بمرور الدم في اتجاه واحد فقط من الأذين إلى البطين .


  • الصمام الأورطي (Aortic Valve) : وهو يقع بين البطين الأيسر (ventriculus sinister cordis) والشريان الأورطي، وحين يفتح هذا الصمام فإنه يسمح بمرور الدم في اتجاه واحد فقط من البطين الأيسر إلى الشريان الأورطى الذى يعد أكبر شرايين الجسم والذي يقوم عن طريق تفرعاته العديدة بتوصيل الدم إلى جميع أعضاء الجسم. 


  • الصمام ثلاثي الشرفات (Tricuspid Valve) : يقع بين البطين الأيمن (ventriculus dexter) والأذين الأيمن (atrium dextrum )، ويسمح بمرور الدم في اتجاه واحد فقط من الأذين إلى البطين .


  • الصمام الرئوي (Pulmonary Valve) : يقع بين البطين الأيمن (ventriculus dexter) والشريان الرئوي، ويسمح أيضا بمرور الدم في اتجاه واحد فقط من البطين عبر الصمام الرئوي إلى الرئتين حيث يتم تزويده هناك بالأكسجين ثم يعود الدم إلى الأذين الأيسر فالبطين الأيسر (ventriculus sinister cordis) فالأورطي، وتتكرر هذه الدورة 70 مرة في الدقيقة .



الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر:https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D8%AD/%D9%82%D9%84%D8%A8