القائمة الرئيسية

الصفحات

الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الشتاء

 




الأمراض الجلدية الشائعة في فصل الشتاء


يعاني الكثير في فصل الشتاء بعض الأمراض الجلدية التي لا تظهر سوى في هذا الفصل ونادرا ما تظهر في فصل الصيف 

السبب في ذلك ( أن البرد من أهم العوامل المنشطة لبعض الأمراض 

ومن تلك الأمراض التي تظهر في فصل الشتاء:.


1- الإلتهاب السطحي للبشرة( القشف):

 ويظهر في منطقة الوجه خاصةً حول الفم واليدين وهي المناطق التي تتعرض لبرودة الجو والتي تفتقد للرطوبة فبالتالي يصبح الجلد شديد الجفاف ويُغمق لونه ويصبح خشن الملمس ويفقد ليونته ويتشقق مما يسبب ألماً حاداً وقد يسيل الدم في بعض الحالات بسبب هذهِ التشققات ويتم علاج فيتم عن طريق إستخدام الكريمات المرطبة 


2- حساسية البشرة الدهنية: 

وهي التهاب مُزمن يحدث في الجلد ويظهر في صورة طفح لونهُ أحمر ومُغطى بقشور يصيب عادة فروة الرأس والحواجب والثنايا بين الفم والأنف وخلف الأذن ويرى بعض الأطباء أنَّ الإصابة بهذا المرض، يعود إلى وجود بعض الفطريات التي تتغذى على الإفرازات الدهنية، بسبب عدم تعرض البشرة للشمس بشكل منتظم ويتم علاجها عن طريق الغسيل المتكرر لفروة الرأس باستخدام شامبو يحتوي على( سِلفايد السيلينيوم )و(مضادات الفطريات).


3-الصدفية  Psoriasis :

يُعتبر مرض الصدفية في الأساس مرضًا مناعيا وهو من الأمراض المزمنة أيضاً ويصيب نحو2 % و أحيانًا يلعب العامل الوراثي فيه دورًا، ويظهر مرض الصدفية على شكل التهاب في الجلد، مع ظهور طبقة مغطاة بقشور رقيقة بيضاء، وعادة ما ينتشر المرض عند الركب أو منطقة الكوع وأحيانًا في فروة الرأس، وتعتبر الصدفية من الأمراض التي تظهر بقوة في فصل الشتاء، بسبب تكوين أجسام مضادة تنتج المرض بشكل أكبر و تتحسن حالة المصاب بها في فصل الصيف وعند التعرض لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية وهذا المرض عائلي وراثي يظهر بسبب الضغط النفسي والقلق واضطرابات الجهاز الهضمي أو الإصابة في الحوادث.

  تسبب الصدفية العديد من الأعراض المختلفة مثل الجفاف والحكة وظهور القشور المؤلمة في بعض الأحيان بالتالي الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصدفية يلاحظون أن خلايا جلدهم تنمو بسرعة بحيث لا تملك الخلايا القديمة الوقت الكافي للانسلاخ، ومن هنا تنبع اهمية إيلاء الجلد أهمية قصوى وبالأخص خلال أيام الشتاء والحفاظ على ترطيبها بشكل مستمر.




4-أرتيكاريا البرد:

 وتظهر في صورة طفح متورم احمر على سطح الجلد وهو مصحوب بالحكة الشديدة عند التعرض للبرد ويتم علاجه بإستخدام (مُضادات الهستامين).


5- تورم الأطراف والحكة:

 يعتبر تورم الأطراف من الحالات المرضية الشائعة في فصل الشتاء، وذلك لعدم وصول الدم بشكل كاف إلى الأطراف بسبب برودة الطقس ويحدث معه إحمرار مصحوب بالحكة في نهاية أطراف أصابع اليدين والقدمين والأنف والإذن  وعلاج هذا المرض هو في الحفاظ على تدفئة الجسم والمكوث في مكان دافئ، وارتداء المزيد من الملابس وتناول أدوية موسعة ومنشطة للدورة الدموية مع تناول فيتامين c لتقليل التورم وتحسين مرور الدم في  الشعيرات الدموية.


6- التينيا الجلديه (فطريات أصابع القدم)

 مرض التينيا الجلدي يصيب منطقة القدم ويزداد في فصل الشتاء، والسبب الأساسي هو عدم تجفيف القدم جيدًا من الماء، ما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء ذات رائحة كريهة بين الأصابع، و لتجنب هذا المرض يجب تجفيف القدمين بشكل جيد بعد غسلهما، وتهوية القدم من وقت إلى الآخر ورش البودرة المضادة للفطريات لتقليل التعرق.



7-القشرة Dandruff :

عادة ما تظهر القشرة بسبب تجدد نمو الخلايا الجلدية في فروة الرأس بسرعة كبيرة، و تترافق القشرة في معظم الأحيان مع حكة مزعجة ومؤلمة، وللأسف تتفاقم مشكلة القشرة في فصل الشتاء تلاحظها أيضاً على الأنف والحواجب ومنطقة الإبط. في هذه الحالة من الجيد استبدال الشامبو المضاد للقشرة بشكل مستمر مع التأكد من احتوائه على مكونات مختلفة، ولكن في بعض الحالات الشديدة يكون المصاب بحاجة إلى استشارة الطبيب حول الشامبو الأمثل له ولحالته.

 

8- الجرب Scabies :

 ينتشر مرض الجرب بسبب نوع من الطفيليات الجلدية التي تنتشر في فصل الشتاء، وهو ينتقل من خلال الاحتكاك بالشخص المصاب بالمرض، حيث تقوم الحشرة الطفيلية التي تسبب الجرب بالدخول تحت الجلد، وتصنع لنفسها خندقًا تتكاثر فيه، و تبدأ أعراض المرض بالظهور مثل الحكة القوية. و لتجنب هذا المرض يجب الحفاظ على النظافة الشخصية، والابتعاد عن استخدام أدوات الشخص المصاب بالمرض.


 
9- العد الوردي Rosacea :

الإصابة بالعد الوردي تسبب تورم الأوعية الدموية الدقيقة في الوجه وفروة الرأس والرقبة وحتى الأذنين، مما يؤدي إلى ظهور الجلد باللون الوردي. للأسف الإصابة بالعد الوردي لا تزول ولكن بإمكانك محاربة الإلتهابات الناتجة عنها من خلال تناول مضادات حيوية يصفها الطبيب لكو بالتالي مع حلول فصل الشتاء يجب عليك حماية وجهك عن طريق استخدام وشاح ناعم ووضع كريم لصنع حاجز بين بشرتك والهواء مما يساعد في تقليل الجفاف والتصلب. في النهاية يجب عليك استشارة أخصائي الجلد إن كان وضعك يزداد سوءاً، ولا تنسى أن الأمر طبيعي وشائع في فصل الشتاء، ولكن قيامك ببعض التدخلات سيساعدكم في تخفيف عناء جفاف الجلد والإصابة بالمشاكل الجلدية المختلفة.

 

10 - الأكزيما Eczema

في فصل الشتاء تزيد فرص الاصابة بالأكزيما بشكل كبير، بالتالي ترطيب اليدين ووضع قفازات مناسبة قبل الخروج من المنزل سيساعدك في التخلص من أعراض الأكزيما المزعجة، ولكن تذكر نزع القفازات في حال شعوركم بالحرارة العالية حيث أن العرق المحبوس داخل القفازات قد يزيد من الحكة في يديك بشكل كبير.


الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر : https://www.webteb.com/articles/%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%83%D9%84-%D8%AC%D9%84%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%AF-%D8%AA%D8%B5%D9%8A%D8%A8%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7%D8%A1_17476