القائمة الرئيسية

الصفحات



الفوائد الصحية لسمك التونة

- هناك العديد من فوائد سمك التونة بحيث تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحة جيدة، فهي ليست منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالبروتين فحسب، ولكنها أيضًا لذيذة وفعالة من حيث التكلفة.
- تعد التونة مصدرًا ممتازًا لفيتامين B12، وهو أحد الفيتامينات  الضرورية لصنع الحمض النووي ويساعد أيضا في تكوين خلايا دم حمراء جديدة ومنع تطور فقر الدم.
- تشمل الفوائد الصحية لتناول التونة:

انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب

- إن المستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في سمك التونة تساعد في تقليل مستوى أحماض أوميغا 6 الدهنية والكوليسترول الضار الذي يمكن أن يتراكم داخل شرايين القلب.
- أيضا أحماض أوميغا 3 الدهنية في لحم التونة  تعمل على تحقيق التوازن في الأوعية الدموية ، مما يقلل من نسبة الكوليسترول في الشرايين. انخفاض الكوليسترول في الشرايين يعني مشاكل أقل في تدفق الدم ومضخة القلب ، مما يؤدي إلى تحسين صحة القلب.
- أظهرت الدراسات أن تناول المزيد من أوميغا 3 يرتبط بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية.
- نصيحة صحية: استبدل اللحوم المشبعة بالدهون بسمك التونة.

تنظيم مستوى ضغط الدم 

- تعتبر سمك التونة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم وهو أحد العناصر الغذائية التي تساعد في خفض مستوى ضغط الدم.
- إن الجمع بين البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية يعطي لسمك التونة ميزة كمضاد للالتهابات مما يساهم خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والمشاكل المعقدة مثل انسداد الشرايين.
- نصيحة صحية: انتبه من ان التونة المعلبة تكون مملحة لأنه يتم اضافة كمية كبيرة من الصوديوم والذي يؤثر على مستوى البوتاسيوم في الجسم.

يعزز صحة جهاز المناعة

- إن الاستهلاك المنتظم للأسماك مرتبط بانخفاض حالات الالتهاب المزمن مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
- سمك التونة غني بالمنجنيز والزنك وفيتامين C والسيلينيوم و مضادات الأكسدة المعروفة بأنها معززات رئيسية لجهاز المناعة.
- تحارب مضادات الأكسدة مركبات ضارة تسمى الجذور الحرة، وهي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي على المستوى الخلوي، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل السرطان والعديد من الأمراض الأخرى.
- نصيحة صحية: الحصة الواحدة من لحم التونة تمثل حوالي 200٪ من متطلبات مضادات الأكسدة اليومية.

الوقاية من المشاكل الصحية المتعلقة بالرؤية

- إن أحماض أوميغا 3 الدهنية المتواجدة في سمك التونة لها تأثير إيجابي على صحة العين، ففي دراسة أجريت على 40 ألف عاملة صحية  كانت النساء اللائي تناولن وجبات متعددة من التونة في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بجفاف العين بنسبة 68٪، و يُعتقد أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساهم في الصحة العامة لشبكية العين.

 تعزز الدورة الدموية

- محتوى سمك التونة من الحديد و فيتامينات B المركبة هم أسباب هذه الفائدة.
- يتعرض نظام القلب والأوعية الدموية للتكدس والتباطؤ بسبب الدهون الناتجة عن عادات الأكل غير الصحية، وتبدأ خلايا الجسم بالتدهور.
- إن تناول كميات كبيرة من الحديد و فيتامينات B يقوي خلايا الدم،  و يعزز الحديد الدورة الدموية ويحسن أكسدة أعضاء الجسم ويضمن الأداء الأمثل.

التقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

- ويعتقد أيضًا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية من سمك التونة تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب في الجسم وهذا مهم جدا لأن العديد من أنواع السرطان مرتبطة بالتهاب مزمن.

تساهم في فقدان الوزن 

- إن سمك التونة من اللحوم قليل الدهن فهي تحتوي على نسبة عالية نسبيًا من البروتين، ولكنه منخفض في السعرات الحرارية، مما يعني أنه يجعلك تشعر بالشبع وممتلئًا لفترة أطول ويمنعك من تناول المزيد من السعرات الحراري.
- في إحدى الدراسات ، فقد المراهقون الذين تناولوا الأسماك الخالية من الدهون بانتظام مثل سمك التونة لعدة أسابيع في المتوسط رطلين من الوزن أكثر من المجموعة الضابطة التي لم تأكل السمك.

ذات قيمة غذائية عالية جدا 

- سمك التونة هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين D تحتوي  3 أونصات من سمك التونة المعلبة على 50٪ من المستوى اليومي الموصى به.
- ويعد فيتامين D من الفيتامينات الضرورية لصحة العظام وتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض وضمان النمو الأمثل للأطفال.
- تعتبر التونة أيضًا مصدرًا رائعًا للفيتامينات والمعادن الأخرى ، مثل:
* الحديد.
* فيتامين B6.
* البوتاسيوم.
* السيلينيوم.
* اليود
- تحتوي حصة 4 أونصات من التونة البيضاء على:
* 145 سعرة حرارية.
* 26.77 جرام من البروتين.
* 3.37 جرام من الدهون.
* 0 جرام من الكربوهيدرات.
* 0 جرام من السكر 
- لكن بسبب احتوائها على نسبة عالية من الزئبق، يجب الانتباه من الكمية المتناولة خاصة على النساء الحوامل والأطفال الصغار وينصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول سمك التونة.
- تحتوي سمك التونة المعلبة على نسبة زئبق أقل من التونة الطازجة بسبب حجم الأسماك الأصغر المستخدمة في التعليب.
- توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بحوالي حصتين أو ثلاث حصص في الأسبوع من التونة الخفيفة ووجبة واحدة فقط في الأسبوع من التونة البيضاء وذلك  بسبب ارتفاع محتوى الزئبق في التونة البيضاء.
- يبلغ حجم حصة التونة للشخص البالغ حوالي 4 أونصات.


Tuna Health Benefits, Nutrients per Serving, Preparation Information, and More (webmd.com)

20 Amazing Health Benefits Of Tuna Fish - Lifehack