القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض الشرايين التاجية

 



 أمراض الشرايين التاجية 


القلب عبارة عن مضخة تقوم بدفع الدم الذي يحمل الغذاء والأوكسجين الى جميع أجزاء الجسم، وبذلك يستطيع كل عضو أن يقوم بمهامه على أكمل وجه وحتى يستطيع القلب أن يقوم بمهمته تلك لابد أن يحصل هو أيضا على دم يحمل الغذاء والأوكسجين، وهو ما يتم عن طريق ثلاثة شرايين رئيسية تسمى بالشرايين التاجية. 

الشريان التاجي الأيمن والأيسر والدائرى وهى تسمى بالشرايين التاجية لإنها تدور حول القلب مثلما يدور التاج حول الرأس، ويقوم الشريان الأيسر بتغذية الجدار الأمامى من عضلة القلب، بينما يقوم الشريان الأيمن بإمداد الجدار الخلفي بالغذاء، ويقوم الشريان التاجي الدائري بتغذية الجدار الجانبي لعضلة القلب. وبما أن الشريان الأيسر يغذى حوالي ٥٠% من القلب فإنه يعتبر أهم الشرايين التاجية، بينما يقوم كل من الشريانين الآخرين بتغذية ٢٥٪ من القلب .


 وبما أن هذه الشرايين مسئولة عن توصيل الدم الذي يحمل الغذاء  والأوكسجين إلى عضلة القلب فإن أى قصور في أدائها يؤدى بالضرورة إلى نقص في كمية الدم التي تغذي القلب، وهو ما يؤدى إلى ظهور أعراض مرضية .


 أسباب القصور في أداء الشرايين التاجية : 

1- ترسب الكولسترول على جدار الاوعية الدموية :

يحدث قصور في تدفق الدم عبر الشرايين التاجية نتيجة لترسب الكولسترول والدهنيات في جدار الشريان التاجي، مما قد يؤدى إلى ضيق في الشريان فتقل كمية الدم المتدفقة عبر الشرايين  وبالتالي تقل كمية الدم التي تصل إلى ذلك الجزء من القلب الذي يحصل على غذائه من هذا الشريان .

 ورغم أن معظم الناس تتخيل أن تصلب الشرايين يحدث فقط عند كبار السن فالحقيقة أن هذه العملية تبدأ عند سن خمس سنوات بدرجة بسيطة جدا، ثم تزيد تدريجيا بدرجة بطيئة جدا حتى تصل إلى درجة من الضيق تعوق تدفق الدم في الشريان عند بلوغ سن الخمسينيات والستينيات . وبالطبع فإن عملية ترسيب الكولسترول والدهنيات على جدران الشرايين تحدث بدرجات متفاوتة من شخص لآخر . 

وجدير بالذكر أن درجة الضيق في الشريان التاجي لاتعتبر مؤثرة حتى يصل الضيق إلى أكثر من ٥٠% ، عندئذ فقط قد يبدأ حدوث قصور في أداء هذا الشريان حيث تصبح كمية الدم المتدفقة عبره غير كافية لتلبية احتياجات عضلة القلب وحينئذ يبدأ المريض في المعاناة من أعراض قصور في تغذية القلب ما يسمى بالذبحة الصدرية Angina .


2- انقباضات في جدار الشرايين:

ومن الممكن أيضا أن يحدث قصور في تدفق الدم عبر الشريان من دون أن يكون هناك ضيق مؤثر ، أي في غياب ترسيب الكولسترول على جدار الشريان، وفي هذه الحالات يكون سبب القصور انقباض فى جدار الشريان مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم، ولكن هذا لا يحدث إلا في حوالي ٢٪ فقط من الحالات، ومن الممكن أيضا بطبيعة الحال أن يحدث تقلص في شريان مصاب أصلا بترسيب الكولسترول، وهو ما يحدث في حالات كثيرة .


3-أسباب أخرى:

 كذلك من الممكن أن يحدث قصور في تغذية عضلة القلب رغم عدم وجود أى ضيق أو تقلص فى الشريان التاجي وقد يكون السبب في تلك الحالات مثلا أنيميا حادة تقل معها نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهو الذي يحمل الأكسوجين إلى الأنسجة وفى هذه الحالة يصبح أحسن علاج قصور الشريان التاجى هو نقل الدم إلى المريض، حيث تتحسن الأعراض فور تعويض الجسم عن الهيموجلوبين الناقص.

 كذلك من الممكن أن تحدث أعراض قصور بالشريان التاجي لأسباب أخرى، مثل ارتفاع مقاومة الدم فى الشعيرات الدموية، وفي تلك الحالات يعاني المريض من أعراض الذبحة الصدرية. وقد يظهر قصور بالدورة التاجية عند إجراء مسح ذرى على القلب، ولكن لا تظهر أية علامات قصور عند إجراء قسطرة القلب، وفى هذه الحالة يكمن السبب في وجود خلل في أداء شعيرات الدم التى تغذى القلب ( أى أطراف الشرايين التاجية) .


 أسباب أمراض الشرايين التاجية :

 تعتبر أمراض قصور الشرايين التاجية من أهم الأمراض المصاحبة للتقدم في السن حتى إنها تصيب حوالى 25% من الأشخاص الذين  تجاوزوا سن ستين عاماً، وذلك نظراً للتطور الطبيعي لعملية ترسيب الكولسترول والدهنيات فى جدار الشرايين التاجية والتي تبدأ ـ كما ذكرنا من قبل فى مرحلة الطفولة عند سن حوالى ٥ سنوات بنسبة بسيطة جدا، ثم ترتفع ببطء شديد بدرجات متفاوتة من شخص لآخر على مدار مراحل تقدم العمر حتى تصبح درجة الترسيب عالية مما يؤدى إلى ضيق في جدار الشريان يؤثر على تدفق الدم عبره، وتبدأ عضلة القلب في المعاناة من القصور في التغذية


ماهي العوامل  التي جعلت هؤلاء الـ 25% أكثر عرضة لهذا المرض دون باقي الناس ؟


 هناك عوامل مساعدة تزيد من سرعة وحدة ترسيب الكولسترول والدهنيات على جدار الشرايين، مما يجعل المرض يظهر عند بعض الناس دون غيرهم . بل قد تصبح درجة الترسيب شرسة وحادة إلى حد التأثير على جدار الشريان وظهور أعراض قصور الشرايين التاجية في سن مبكرة، أي في الثلاثينيات أو الأربعينيات، بل من الممكن أن تظهر الأعراض في سن المراهقة أو حتى الطفولة في حالات نادرة جدا، نظراً لتوافر عوامل مساعدة على حدوثها، وهذا ما يسمى بالقصور المبكر في الشرايين التاجية .

ومن هذه العوامل :

  1. العوامل الوراثية 

  2. التدخين

  3. السمنة 

  4. التوتر والعصبية الدائمة

  5. ارتفاع ضغط الدم

  6. ارتفاع نسبة السكر في الدم 


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر:https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/coronary-artery-disease/symptoms-causes/syc-20350613