القائمة الرئيسية

الصفحات

 

خراج تحت الابط axillary abscess


الخراج تحت الابط هو عبارة عن عدوى بكتيرية أو فطرية تصيب الجلد والغدد العرقية وتتسبب في تكوين التهاب ثم حدوث خراج في منطقة الالتهاب .


  • أسباب حدوث الخراج تحت الابط:


1. زيادة التعرق:

عادةً ما تظهر هذه الالتهابات نتيجة التعرض للرطوبة والاحتكاك في هذه المنطقة الحسّاسة خاصةً في حالة الطقس الحار أو القيام بمجهود بدني شديد، مما يسبب زيادة التعرق، وتزداد فرص الإصابة بالعدوى في حالة عدم الاهتمام بتنظيف المنطقة جيدًا.


2. إزالة الشعر أسفل الإبط بالشفرات أو الكريمات:

تعد منطقة أسفل الإبط من المناطق التي يزداد فيها التعرق وتراكم الجلد الميت، وعند القيام بإزالة شعر أسفل الإبطين باستمرار باستخدام الشفرات فيمكن أن تزداد فرص الإصابة بعدوى بكتيرية.

ولأن إزالة الشعر بالشفرات يمكن أن تصنع فتحات أسفل الجلد عن طريق الخطأ فسوف يساعد البكتيريا على الدخول إلى هذه المنطقة.


3. قلة الاهتمام النظافة:

تحتاج منطقة أسفل الإبط إلى تنظيف جيد باستمرار لتفادي تراكم الجلد الميت بها خاصةً أن هذه المنطقة أقل عرضة للتهوية، وبالتالي فإن قلة الاهتمام بتنظيف هذه المنطقة يعمل على زيادة  احتمالية حدوث عدوى بكتيرية بها وظهور الدمامل تحت الإبط.


4. ضعف الجهاز المناعي:

حينما يعاني الجسم من ضعف المناعة، فسوف تنخفض قدرته على محاربة العدوى البكتيرية في مختلف المناطق ومنها أسفل الإبط، ولذلك يمكن أن تظهر الالتهابات بشكل شائع لدى الأشخاص المصابين ببعض الأمراض التي تؤثر على المناعة مثل مرض السكري، أو الحساسية، أو الأكزيما، أو السرطان.


5. التعرض للمواد الكيميائية القاسية التي تهيج الجلد

في بعض الأحيان تتسبب المواد الكيميائية القاسية في تهيج الجلد والإصابة ببعض المشكلات الجلدية مثل الدمامل، ولذلك يجب الانتباه للمستحضرات التي يتم استخدامها على الجلد خاصةً في منطقة تحت الإبط، لأنها يمكن أن تضر بالبشرة الرقيقة والحسّاسة في منطقة تحت الابط .


كيفية الوقاية من حدوث الخراج :

يأتي الجواب في السنة النبوية المطهرة 

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الْفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنْ الْفِطْرَةِ: الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الْإِبِطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ.

فأفضل طريقة لإزالة شعر الإبط هي النتف وعدم استخدام شفرات الحلاقة لما لها من ضرر كبير على الجلد خصوصا منطقة تحت الابط الحساسة .

بالإضافة إلي المحافظة علي النظافة الدائمة وتجنب استعمال المواد الكيماوية .


  • كيفية علاج الخراج تحت الابط :

يختلف العلاج من العلاج الدوائي أو التدخل الجراحي و يتحدد العلاج بناء علي فحص الحالة ومعرفة سبب الالتهاب وتطور الحالة .


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%AC-%D9%88%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%B3-%D8%AA%D8%AD%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B7-8372