القائمة الرئيسية

الصفحات

ابيضاض الدم مشعر الخلايا


 




ابيضاض الدم مشعر الخلايا  

 

 هو نوع نادر جداً من سرطان الدم ونخاع العظم يؤثر على إنتاج أحد أنواع كريات الدم البيضاء التي تعرف بالخلايا الليمفاوية البائية، وهي الخلايا التي تصنع الأجسام المضادة لمحاربة العدوى، وقد أخذ ابيضاض الدم مشعر الخلايا اسمه من شكل الخلايا السرطانية التي تظهر محاطة بأنسجة مشابهة للشعيرات تحت المجهر. 

 

عند الإصابة بابيضاض الدم مشعر الخلايا يقوم نخاع العظم بإنتاج خلايا لمفاوية بائية غير طبيعية (سرطانية) بأعداد كبيرة، مما يتسبب في مزاحمة هذه الخلايا السرطانية لخلايا الدم الطبيعية وأخذ مكانها، ويؤثر ابيضاض الدم مشعر الخلايا في خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية بالإضافة إلى  تأثيرها في أنواع أخرى كريات الدم البيضاء خاصة الخلايا الليمفاوية التائية التي تساعد الخلايا الليمفاوية البائية في القيام بعملها، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. 

 

 

مراحل ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

 

يمكن معرفة إذا ما كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى عند طريق مراحل السرطان، ولكن في حالة ابيضاض الدم مشعر الخلايا لا يوجد نظام مراحل معتمد أو قياسي، ويمكن أن يشمل تطور المرض لدى المرضى الذين لم يتلقوا العلاج تقريباً على ما يلي: 

 

1. العثور على الخلايا المشعرة في نخاع العظم أو الدم. 

2. انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، أو البيضاء الطبيعية، أو الصفائح الدموية لأقل من الطبيعي. 

3. تضخم الطحال. 

4. في بعض الأحيان يمكن  أن يصنف ابيضاض الدم مشعر الخلايا الذي يعود بعد العلاج إلى ابيضاض الدم مشعر الخلايا المقاوم للعلاج ويعرف أيضاً بابيضاض الدم مشعر الخلايا المتكرر بعد العلاج 

 

  سير مرض ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

تؤثر الكثير من العوامل في فرصة شفاء ابيضاض الدم مشعر الخلايا، ولا يعني الشفاء بأن المريض يشفى تماماً من سرطان الدم مشعر الخلايا، إنما تعني كلمة شفاء هدوء المرض وبطئ تقدمه لفترة طويلة من الزمن، ومن العوامل التي تؤثر في دخول المرض في فترة هدوء وفي خيارات العلاج ما يلي: 

 

• عدد الخلايا المشعرة السرطانية بالنسبة لعدد خلايا الدم السليمة في الدم ونخاع العظم. 

• تضخم الكبد أو الطحال. 

• وجود أعراض لسرطان الدم مشعر الخلايا مثل كثرة التعرض للعدوى. 

• عودة ابيضاض الدم مشعر الخلايا بعد العلاج. 

• استجابة سرطان الدم مشعر الخلايا للعلاج. 

غالباً ما يؤدي العلاج إلى دخول ابيضاض الدم مشعر الخلايا في فترة هدوء طويلة الأمد تختفي فيها أعراض وعلامات المرض، وعند عودة المرض يمكن أن يساعد العلاج على دخول المرض في فترة هدوء أخرى.   

 
اسباب ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

لا يزال السبب الرئيسي المؤدي للإصابة بابيضاض الدم مشعر الخلايا غير معروف، ولم يتم التعرف على معظم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به بسبب قلة عدد الحالات. 

 

 

 

يبدأ ابيضاض الدم مُشعر الخلايا في خلايا الدم البيضاء. وتساعد خلايا الدم البيضاء هذه في مكافحة الجراثيم داخل الجسم. هناك أنواع قليلة من خلايا الدم البيضاء. وتُعرف خلايا الدم البيضاء التي يصلها ابيضاض الدم مُشعر الخلايا باسم الخلايا البائية. 

 

يحدث ابيضاض الدم مُشعر الخلايا عندما يتغير الحمض النووي للخلايا البائية. ويحتوي الحمض النووي للخلية على الإرشادات التي توجّه الخلايا إلى ما يجب فعله. وتدفع تلك التغيُّرات الخلايا البائية إلى إنتاج المزيد من الخلايا البائية التي لا تعمل بشكل صحيح. وتظل هذه الخلايا حية في حين تموت الخلايا السليمة كجزء من دورة الحياة الطبيعية للخلية. 

 

تهاجم الخلايا البائية التي لا تعمل بشكل صحيح خلايا الدم السليمة في نخاع العظم وأعضاء الجسم الأخرى. ويؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض والمضاعفات المرتبطة بابيضاض الدم مُشعر الخلايا. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تسبب زيادة عدد الخلايا تورمًا في الطحال والكبد والعقد اللمفية. وإذا لم تتوفر مساحة كافية لخلايا الدم السليمة، قد يؤدي ذلك إلى تكرار حالات العدوى وسهولة الإصابة بالكدمات والشعور بالتعب الشديد. 

 

يعتقد أن هناك علاقة بين الإصابة بابيضاض الدم مشعر الخلايا والتعرض لنوع من مبيدات الأعشاب يعرف بالعامل البرتقالي الذي تم استخدامه لتدمير الغابات في حرب فيتنام، ولكن لا تزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد هذه العلاقة بين الإصابة بابيضاض الدم مشعر الخلايا والعامل البرتقالي. 

 

 

اعراض ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

يتطور سرطان الدم مشعر الخلايا ببطء، وقد لا يتسبب في ظهور أعراض في المراحل المبكرة من المرض، وغالباً ما تكون أعراض ابيضاض الدم مشعر الخلايا مشابهة لأعراض الكثير من الحالات الطبية الأخرى، وتعتمد الأعراض التي يواجهها المريض على مكون الدم المتأثر مثل نقص كريات الدم الحمراء، وعلى الأعضاء التي انتشر إليها السرطان في حالة انتشاره، ويمكن أن تشمل أعراض سرطان الدم مشعر الخلايا على ما يلي:


• الشعور بالتعب بشكل مستمر. 

• كثرة التعرض للعدوى والإصابة بالحمى. 

• ضيق التنفس. 

• سهولة تطور الكدمات أو الإصابة بالنزيف. 

• تضخم الطحال أو الكبد. 

• ألم العظام والشعور بالامتلاء خاصة تحت الضلوع. 

• ظهور بقع حمراء صغيرة على الجلد. 

• التعرق الليلي. 

• فقدان الوزن الغير مبرر. 

• ظهور كتل غير مؤلمة في الرقبة أو البطن أو أعلى الفخذ.  

يجب على المرضى الذين يعانون من ابيضاض الدم مشعر الخلايا رؤية الطبيب عند ظهور أعراض تشير إلى تقدم المرض، ومن هذه الأعراض ما يلي: 

 

• كثرة التعرض للعدوى. 

• كثرة النزيف. 

• الحمى المستمرة. 

• السعال المستمر. 

 

عوامل الخطر 

قد يزداد احتمال الإصابة بابيضاض دم مُشعر الخلايا لدى: 

 

• العمر : قد تحدث الإصابة بابيضاض دم مُشعر الخلايا في أي مرحلة عمرية. ولكن معظم الأشخاص الذين شُخصت إصابتهم بابيضاض دم مُشعر الخلايا كانوا في الخمسينيات والستينيات من العمر. وهي حالة نادرة الحدوث لدى الأطفال. 

• الجنس . يمكن أن يصيب ابيضاض دم مُشعر الخلايا أي شخص. ولكن هذه الحالة أكثر شيوعًا بين الرجال. 

 

المضاعفات 

يتفاقم ابيضاض الدم مُشعر الخلايا غالبًا ببطء شديد. وتظل هذه الحالة المَرَضية مستقرة أحيانًا لسنوات عديدة. لهذا السبب، يحدث القليل من مضاعفات المرض. 

 

 

زيادة خطر الإصابة بأنواع سرطان أخرى 

توصلت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص المصابين بمرض ابيضاض الدم مشعر الخلايا معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان. وتشمل أنواع السرطان الأخرى اللمفومة اللاهودجكيِنية ولمفومة هودجكيِن وغيرهما من الأنواع. لكنه لم يتضح ما إذا كانت أنواع السرطان الأخرى تنتج عن مرض ابيضاض الدم مشعر الخلايا أم علاجات السرطان. 

 

 

 

 

تشخيص ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

يمكن أن تشمل الفحوصات اللازمة لتشخيص الإصابة بلوكيميا الخلايا المشعرة على ما يلي: 

 

 

 

• الفحص البدني. يمكن أن يتحسس الطبيب الطحال لمعرفة ما إذا كان متضخمًا. والطحال هو عضو داخلي في الجسم بيضاوي الشكل موجود على الجانب الأيسر من أعلى البطن. وفي حال كان الطحال متضخمًا، فقد تشعر بامتلاء في البطن  وربما تشعر بألم أو انزعاج عند تناول الطعام. 

• تحاليل الدم. يمكنك إجراء تحاليل دم لقياس مستويات خلايا الدم في الدم ويُطلق على هذا التحليل تعداد الدم الكامل مع التحليل التفريقي. 

 

يحتوي الدم على ثلاثة أنواع من خلايا الدم. وتشمل هذه الأنواع كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، والصفيحات الدموية. وفي حال ابيضاض الدم مشعر الخلايا، يمكن أن تُظهر نتيجة تحليل تعداد الدم الكامل انخفاضًا شديدًا في مستويات جميع هذه الخلايا. 

 

قد ينطوي أحد تحاليل الدم الأخرى على فحص الدم تحت المجهر. ويستطيع هذا التحليل العثور على خلايا ابيضاض الدم مشعر الخلايا. ويُطلق على هذا التحليل مسحة الدم السطحي. 

 

• خزعة نخاع العظم. خزعة نخاع العظم هو إجراء تُسحب فيه عينة من نخاع العظم لفحصها. وسيسحب الطبيب كمية بسيطة من نخاع العظم من منطقة الورك. وتُستخدم هذه العيّنة للبحث عن خلايا ابيضاض الدم مشعر الخلايا. 

• الفحوص المختبرية لتحليل خلايا ابيضاض الدم. تخضع خلايا ابيضاض الدم مشعر الخلايا التي سُحبت من الدم ونخاع العظم للاختبار في المختبر. وتبحث هذه الفحوص عن التغيرات الحادثة في الحمض النووي للخلايا. ويساعد هذا طبيبك في فهم مآل المرض ومعرفة العلاجات الأفضل لحالتك. 

• الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب. يُظهِر الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب صورًا مفصلة لأعضاء جسمك الداخلية. يمكن أن يطلب طبيبك إجراء هذا الفحص للبحث عن تورُّم في الطحال والعقد اللمفية 

 

علاج ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

هناك عدة طرق لعلاج سرطان الدم مشعر الخلايا، وفي البداية قد يفضل الطبيب مراقبة المرض نظراً لتطوره البطيء دون إعطاء أي علاج حتى تظهر الأعراض أو العلامات التي تشير إلى تقدم المرض أو حدوث تغيرات، ويمكن أن يشمل علاج ابيضاض الدم مشعر الخلايا على ما يلي: 

 

العلاج الكيميائي لابيضاض الدم مشعر الخلايا 

العلاج الكيميائي عقاقير تستخدم لوقف نمو الخلايا السرطانية إما من خلال قتلها أو منعها من الانقسام، ويعطى العلاج الكيميائي إما عن طريق الفم، أو من خلال حقنه في الوريد أو العضلات، ومن أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج سرطان الدم مشعر الخلايا ما يلي: 

 

بنتوستاتين ( Pentostatin). 

كلادريبين ( Cladribine). 

 

• العلاج المناعي لابيضاض الدم مشعر الخلايا 

العلاج المناعي هو علاج يستخدم الجهاز المناعي للمريض لمحاربة الخلايا السرطانية، من خلال استخدام المواد التي يصنعها الجسم أو المصنعة في المختبر لتوجيه الجهاز المناعي ليحارب السرطان.


من أدوية العلاج المناعي التي تمت الموافقة على استخدامها في علاج سرطان الدم مشعر الخلايا الإنترفيرون ألفا ( Interferon alfa) الذي يؤثر يبطئ انقسام الخلايا السرطانية. 

 

• الجراحة لعلاج ابيضاض الدم مشعر الخلايا 

بما أن ابيضاض الدم مشعر الخلايا يؤثر على خلايا الدم فإنه لا يطور ورم يمكن استئصاله، ولكن يمكن أن يجري الطبيب استئصال الطحال كإجراء جراحي في علاج ابيضاض الدم مشعر الخلايا. 

 

• العلاج الموجه لابيضاض الدم مشعر الخلايا 

العلاج الموجه هو علاج يستخدم الأدوية والمواد الأخرى لتحديد الخلايا السرطانية ومهاجمتها، ويعد العلاج الموجه أقل ضراراَ للخلايا الطبيعية من العلاج الكيميائي. 

 

من طرق العلاج الموجه العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة ومن الأمثل عليها دواء ريتوكسيماب ( Rituximab).