القائمة الرئيسية

الصفحات

 

برد الرحم 


  •  ما هو برد الرحم :

كثير من السيدات من يُقال لهن بأنهم مصابات ببرد الرحم، ولكن لا يعرفن ما معني برد الرحم ، وذلك نظرًا لأن كلمة برد لدينا ترتبط دائما  بالرشح أو الصداع أو أعراض البرد العادية التي يعرفها الجميع، ولكن برد الرحم يُعني انخفاض في درجة الحرارة داخل الرحم.


ويُمكن أن يكون أيضًا انخفاض في درجة حرارة الرحم أو المبايض أو الاثنان معًا ويحدث نتيجة تغيُرات الجو أو عدم التدفئة الجيدة في منطقة الرحم، وبعض من  الأطباء يفسرون البرد في الرحم على أنه عدم وصول البويضة لدرجة الحرارة الكافية التي تُساعد على التلقيح بسهولة؛ مما يسبب تأخُر الإنجاب.


  • ما هي أسباب برد الرحم: 


تُعتبر أسباب برد الرحم مختلفة شيء ما عن البرد العادي الذي يُصيب الناس في فصل الشتاء لأن برد الرحم لا يُعتبر فيروس بل يحدث بسبب  الرطوبة والبرودة  التي تدخل الجسم أو دخول الهواء إليه بشكل مباشر.


ومن أسباب برد الرحم التشطيف بالمياه الباردة مما ينتج عنه حدوث برد في الرحم والشعور بآلام في الظهر ناتجة عنه، ويزداد هذا الألم خاصةً في فصل الشتاء بسبب برودة الجو والماء مما يزيد من فرصة الإصابة ببرد الرحم.


ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى حدوث برد في الرحم هو المشي على السيراميك أو البلاط بدون ارتداء أي شيء في القدم؛ مما يتسبب في انخفاض درجة حرارة الرحم .


كما أن كثير من السيدات يقمن بالجلوس لفترة طويلة وأقدامهن تُلامس الأرض وخاصةً إذا كانت الأرض مبتلة، فهذا يعمل على زيادة الرطوبة في الجسم مما يؤثر بشكل سلبي على الرحم ويصيبه بالبرودة لأن القدم تحتوي على أنسجة وخلايا تصل إلى منطقة البطن لأن برودة القدمين تؤدي الى برودة منطقة البطن أيضًا


بالإضافة إلى عدم الاهتمام بتدفئة منطقة البطن والظهر جيدًا، مما يعمل على برودة منطقة البطن ويؤدي إلى برودة الرحم والمبايض وانخفاض درجة الحرارة في هذه الأعضاء يسبب اثار سلبية.


وكثير من الفتيات أو السيدات أحيانًا يرتدين ملابس خفيفة بصرف النظر عن حرارة الجو فيُمكن أن تتسرب البرودة عن طريق منطقة السرة إلى الداخل مما يؤدي إلى برودة الرحم، فالرحم من الأعضاء الحساسة بالجسم التي تتأثر بتغيرات درجة الحرارة سريعًا.


ومن الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى الإصابة أيضًا ببرد الرحم هي أن بعض الفتيات يقمّن بالسباحة أثناء فترة الحيض، ففي فترة الحيض يصبح جسم المرأة شديد الحساسية، ويتغير نشاط الغدد الصماء بالجسم حتي يعمل على فتح عنق الرحم وهذا يعمل على سهولة برودة الرحم في هذه الفترة خاصةً إذا استمر الجسم في الماء لفترة طويلة، فيفضل أن تبتعدي عن السباحة أثناء فترة الحيض.


يُعتبر أيضًا تناول المشروبات الباردة بكثرة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث برد في الرحم؛ مما يعمل على الإصابة فيما يُسمي “بعسر الطمث”، كما أن للمأكولات المُثلجة دور في الإصابة ببرد الرحم،  وبرد الرحم يتسبب في الشعور بآلام شديدة في الظهر وعند أسفل البطن، وآلام بالرحم نفسه.


  • كيفية علاج برد الرحم والوقاية منه:

مما لا شك فيه أن برد الرحم آلامه الناتجة عنه التي تكون في منطقة أسفل البطن والظهر من الأسفل تكون مزعجة لدى كثير من السيدات و الفتيات ولحسن الحظ أنه يوجد له طرق علاج متعددة تتمثل في:

  • عدم الجلوس على الأرض المبتلة أو الباردة لفترة طويلة والقدم تلامس الأرض بشكل مباشر.

  • الحرص على أن تكون القدم دافئة باستمرار لأنها تنقل البرودة إلى منطقة البطن، كما يجب تدفئه منطقة البطن والظهر جيدًا وعدم تخفيف الملابس في الجو البارد.

  • تجنب السباحة أثناء فترة الحيض لأن ذلك يضر بالرحم ويؤدي إلى الإصابة ببرد الرحم كما يجب عدم ترك الملابس المبللة علي الجسم أثناء المطر ويجب تغييرها بملابس جافة سريعًا؛ حتى لا يبرد الجسم مما يقلل من درجة حرارة الجسم الداخلية ويؤدي للإصابة ببرد الرحم

  •  بعد الاستحمام إذا كنتِ تنوين الخروج فيفضل أن تجففي شعرك المبلل؛ لأن المسام تكون مفتوحة في فروة الرأس؛ مما يؤدي على إلى تسرب البرودة والهواء إلى الجسم ويُقلل من درجة حرارته.

  • يُفضل تجنب تناول المشروبات المثلجة بكثرة خاصةً أثناء فترة الحيض؛ لأن في هذه الفترة يكون الجسم حساس جدًا ويجب تدفئته والمحافظة عليه، كما يُفضل تناول المشروبات الدافئة بكثرة هذه الفترة.

  • كما يُمكنكِ وضع القدمين في ماء ساخن أو دافئ كل يوم لمدة تتراوح من 10ألى 20 دقيقة؛ لأن ذلك سوف يُساعد على تدفئة الجسم والرحم ويجعلك تشعرين بالارتياح والتخفيف من الآلام الناتجة عن برد الرحم.

  •  والتدفئة منطقة البطن يُمكنكِ وضع كيس من المياه الدافئة على منطقة البطن والظهر إلى أن تشعرين بتدفئة تلك المنطقتين لأنهما سوف ينقلان الحرارة إلى منطقة الرحم مما يعمل على تدفئة الرحم أيضًا والتخفيف من برودته.


  • دور الأعشاب الطبيعية في علاج برد الرحم :

1- الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب التي تخفف من برد الرحم والآلام الناتجة عنه، فعند وضع عيدان الزنجبيل مع الشاي وإضافة ملعقتين صغيرتين من السكر البني وغليهم معًا ثم تناول هذا المشروب ساخن يُخفف من برد الرحم والآلام الناتجة عنه.

أو وضع الزنجبيل على منطقة السرة، هذا يُساعد أيضًا في تدفئة البطن والتخلص من برد الرحم، أو يُمكن غليانه بمفرده وتناوله يوميًا على الريق مما يُساعد على التخفيف من برد الرحم.


2- الحلبة

عند تناول مشروب الحلبة وهو دافئ يؤدي إلى التخفيف أو التخلص نهائيًا من برد الرحم؛ لأن الحلبة من النباتات التي تُفيد الجسم بشكل عام وتخفف أيضًا من آلام الظهر والبطن الناتجة من برد الرحم.


3-اليانسون

اليانسون معروف بفوائده الكثيرة الذي يقدمها للجسم ومن هذه الفوائد أن الينسون يقوم بالتخلص من برد الرحم بشرط أن يتم تناوله ساخنًا حتى يعمل بفعالية أكبر ويُخلص الجسم من برد الرحم.


كما أيضًا تُساهم جميع المشروبات الساخنة في التخلص من برد الرحم وتدفئة الجسم، وتخفيف آلام الظهر والبطن الناتجة عن برد الرحم .


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D8%A7%D8%B3%D8%A6%D9%84%D8%A9-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/%D9%87%D9%84-%D9%87%D9%86%D8%A7%D9%83-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85-%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D8%B5%D9%8A%D8%A8-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85-446465