القائمة الرئيسية

الصفحات


 

الاجهاض  

 

 

هو إسقاط الحمل قبل الاسبوع العشرين  ويتعرض به 10 % من النساء في بداية الحمل ، وإذا كان الاجهاض قبل الاسبوع ال 12 من الحمل يسمى إجهاض مبكر  

وإذا حدث بعد الاسبوع 24 يسمى إجهاض بمراحل متأخرة من الحمل  

ويحدث الاجهاض التلقائي حتى قبل اكتشاف الحمل  

 

 

 

انواع الاجهاض  

هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الاجهاض بغض النظر عن توقيت حدوثه: 

 

1. الإجهاض  التلقائي 

هو الإجهاض الذي يحدث من تلقاء نفسه لأسباب صحية وتكوينية ، أو قد يحدث بسبب سوء تغذية أو نقص عناصر مهمة لتكوين الجنين في غذاء الأم . 

 

2. الإجهاض العلاجي 

هو الإجهاض الذي يجريه الطبيب في حالة مرض الأم وعدم قدرتها صحيًا على الاستمرار في الحمل، ومنع ما قد يهدد حياتها من خطر ، أو في حال وجود خطر طبي يهدد حياة الجنين؛ سواء أكان مرض أم تشوه خلقي. 

 

 

 

3. الاجهاض المفتعل أو المتعمد 

هو الاجهاض الذي تقوم به السيدة أو يقوم به أحدهم لها للتخلص من وجود حمل غير مرغوب فيه، ويحدث هذا بسبب فشل وسائل منع الحمل، أو نتيجة علاقة جنسية غير شرعية. 

 

 

 

 

أسباب الاجهاض  

 

 

1. مشكلات الجينات أو الصبغيات  

تحدث معظم حالات الإجهاض التلقائي بسبب عدم نمو الجنين على النحو المتوقَّع. وتقترن نحو 50 % من حالات الإجهاض التلقائي بزيادة الصبغيات (الكروموسومات) أو نقصها، وهي مشكلات تحدث في أغلب الأحوال نتيجة أخطاء عشوائية تزامنًا مع عملية انقسام الجنين ونموه، وليس بسبب مشكلات وراثية عن الأهل. 

 

قد تؤدي المشكلات المتعلقة بالصبغيات إلى ما يلي: 

 

• تلف البويضة. تحدث البويضة التالفة عندما لا يتكون جنين. 

• موت الجنين داخل الرحم. في تلك الحالة، يتكون الجنين ولكن يتوقف عن النمو ويموت قبل ظهور أي أعراض للحمل. 

• الحَمل العنقودي والحَمل العنقودي الجزئي في الحَمل العنقودي، تأتي مجموعتا الكروموسومات من الأب. يكون الحَمل العنقودي مصحوبًا بنمو غير طبيعي للمشيمة ولكن بدون نمو جنين. 

 

الحَمل العنقودي الجزئي يحدث عندما تبقى كروموسومات الأم، ولكن يوجد مجموعتين من كروموسومات الأب. عادةً ما يرتبط الحَمل العنقودي الجزئي بشذوذ في المشيمة والجنين. 

 

لا يُعَد الحَمل العنقودي والحمل العنقودي الجزئي جنينًا حيًّا. يقترن الحمل العنقودي الكلي والجزئي أحيانًا بتغيرات سرطانية في المشيمة. 

 

2. الحالات الطبية لدى الأم 

في حالات قليلة، قد تتسبب الحالة الصحية للأم في الإجهاض التلقائي. ومن أمثلتها ما يلي: 

 

• داء السُّكَّري غير المسيطَر عليه 

• الالتهابات 

• مشاكل هرمونية 

• مشاكل الرحم أو عنق الرحم 

• مرض الغدة الدرقية 

 

 

 

 

 

 

 

 

اعراض الاجهاض  

 

غالبا ما تحدث أغلب حالات الإجهاض التلقائي قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل. 

 

من مؤشرات الإجهاض التلقائي وأعراضه ما يلي: 

 

• التبقيع أو النزيف المِهبلي 

• الألم أو التشنج في البطن أو أسفل الظهر 

• خروج سوائل أو أنسجة من المهبل 

في حال خروج نسيج جنيني من المهبل، يجب وضعه في حاوية نظيفة وإحضاره إلى عيادة مزود الرعاية الصحية أو المستشفى لتحليله. 

 

رغم ذلك، يواصل معظم النساء المصابات بتبقيع أو نزيف مهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى حملهن بنجاح. 

 

 

 

 

عوامل تزيد من خطر الاجهاض  

 

هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر التعرض للإجهاض التلقائي، منها: 

 

1. العمر. تكون النساء الأكبر من 35 عامًا أكثر عرضة للإجهاض التلقائي مقارنةً بالنساء الأصغر سنًا. في عمر 35، تكون نسبة الخطورة حوالي 20 في المئة. وفي عمر 40، تكون نسبة الخطورة حوالي 40 في المئة. وفي عمر 45، تكون نسبة الخطورة حوالي 80 في المئة. 

2. التعرض للإجهاض سابقًا. تكون النساء اللاتي تعرضن لإجهاضين متتاليين أو أكثر معرضات بشكل أكبر للإجهاض التلقائي. 

3. الأمراض المزمنة. يزداد خطر الإجهاض التلقائي لدى النساء المصابات بأمراض مزمنة، مثل السكري غير المنضبط. 

4. مشكلات الرحم أو عنق الرحم. قد تتسبب بعض أمراض الرحم أو حالات ضعف أنسجة عنق الرحم  في زيادة خطر التعرض للإجهاض التلقائي. 

5. التدخين وتناول الكحوليات وتعاطي العقاقير غير المشروعة. النساء المدخنات  أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للإجهاض التلقائي مقارنةً بغير المدخنات. كما يزيد التناول المفرط للكحوليات وتعاطي العقاقير غير المشروعة من خطر الإجهاض. 

6. وزن الجسم. يرتبط انخفاض الوزن أو زيادته بزيادة خطر الإجهاض التلقائي. 

7. الاختبارات المتوغلة أثناء الحمل. الخضوع لبعض الاختبارات المتوغلة أثناء الحمل، مثل فحص عينة الزغابات المشيمائية وبزل السلى، يمثل خطرًا طفيفًا للتعرض للإجهاض التلقائي.


مضاعفات الاجهاض  

 

قد تُصاب العديد من السيدات التي تعرضن للإجهاض بعدوى في الرحم. ويُطلق على هذه الحالة أيضًا الإجهاض التلقائي الإنتاني. وتشمل مؤشرات هذه العدوى وأعراضها: 

 

• الحمى 

• القشعريرة 

• ألم في أسفل البطن 

• إفرازات مهبلية كريهة الرائحة 

 

 

 

 

التشخيص 

يمكن أن يجري مزود الرعاية الصحية عددًا من الاختبارات: 

 

• فحص الحوض. يمكن أن يفحص مزود الرعاية الصحية عنق الرحم لمعرفة ما إذا كان قد بدأ التوسُّع أم لا. 

• التصوير بالموجات فوق الصوتية. أثناء فحص الموجات فوق الصوتية، سيتحقق مزود الرعاية الصحية من نبضات قلب الجنين، ويحدد ما إذا كان الجنين ينمو كما ينبغي أم لا. وفي حال تعذر التشخيص، فيجب إجراء تصوير آخر بالموجات فوق الصوتية خلال أسبوع تقريبًا. 

• اختبارات الدم. يمكن أن يفحص مزود الرعاية الصحية مستوى هرمون الحمل وموجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في الدم ، ويقارنها بالنتائج السابقة. وإذا كان نمط تغيرات موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية غير طبيعي، فقد يكون ذلك مؤشرًا على وجود مشكلة. كما يمكن أن يجري مزود الرعاية الصحية فحصًا لتحديد احتمالية الاصابة  بفقر الدم -الذي قد يحدث اذا ت تعرضت الحامل لنزيف غزير 

• اختبارات الأنسجة. إذا خرجت منكِ أنسجة، فيمكن إرسالها إلى مختبر للتحقق من حدوث الإجهاض، وللتأكد من أن أعراضكِ لا علاقة لها بسبب آخر. 

• الفحوص الكروموسومية. في حالة التعرض  سابقًا للإجهاض مرتين أو أكثر، فقد يطلب مزود الرعاية الصحية إجراء اختبارات للدم وللزوج أيضا   لتحديد ما إذا كانت كروموسوماتكِ عاملاً في ذلك أم لا. 

وتشمل التشخيصات المحتملة: 

 

• الإجهاض المحتمل. إذا حدث نزيف ولكن عنق الرحم لم يبدأ في التوسع، فقد تكون هناك احتمالية لحدوث إجهاض. وغالبًا ما يكتمل هذا النوع من الحمل بدون مشكلات أخرى. 

• الإجهاض الحتمي. في حال  التعرض للنزيف والتقلصات المؤلمة وتوسع عنق الرحم، يُعتبر الإجهاض حتميًا. 

• الإجهاض الناقص. في حال خروج مادة جنينية أو مشيمية ولكن لا يزال بعض منها داخل الرحم، يُعد هذا إجهاضًا ناقصًا. 

• الإجهاض المفقود. في حالة الإجهاض المفقود، يظل النسيج المشيمي أو الجنين في الرحم، إلا أنه قد مات الجنين أو لم يتكوَّن من الأساس. 

• الإجهاض الكامل. في حال خروج أنسجة الحمل كاملة، تُعتبر هذه الحالة إجهاضًا كاملاً. ويشيع هذا النوع في حالات الإجهاض التي تحدث قبل مرور 12 أسبوعًا. 

• الإجهاض الإنتاني. في حال الإصابة بعدوى في الرحم، يُطلق على هذه الحالة الإجهاض الإنتاني. وقد تكون هذه العدوى شديدة وتتطلب رعاية فورية. 

 

 

 

 

العلاج 

الإجهاض المهدّد 

في حالة الإجهاض المهدّد، يُنصح  بالراحة حتى يتوقف النزيف أو يخف الألم. وعلى الرغم من عدم وجود ما يثبت أن الراحة في الفراش تمنع الإجهاض، إلا أن الأطباء ينصحون بها كإجراء وقائي.  

 

 

الإجهاض 

بفضل التصوير بالموجات فوق الصوتية، أصبح من السهل الآن معرفة ما إذا كان الجنين قد مات أو لم يتشكل من الأصل. ويعني كلا الاحتمالين أن الإجهاض سيحدث بالتأكيد. وفي تلك الحالة، سيكون أمامكِ عدة خيارات: 

 

التدبير التوقعي. إذا لم تظهر اي ِ علامات تدل على حدوث التهاب، فقد يكون عليكِ اختيار ترك الإجهاض يستمر على نحو طبيعي 

العلاج الطبي. بعد التشخيص المؤكد لفقدان الحمل، إذا كنتِ ترغبين في تسريع عملية الإجهاض، فمن الممكن أن تساعد الأدوية جسمك على طرد أنسجة الحمل والمشيمة. وهذه الأدوية تكون إما فموية أو مهبلية. وقد ينصحكِ مزود الرعاية الصحية بإدخال الأدوية عبر المهبل لزيادة فعاليتها وتقليل الآثار الجانبية مثل الغثيان والإسهال. وهذا العلاج يؤدي عمله خلال 24 ساعة مع 70 إلى 90 في المئة من السيدات. 

العلاج الجراحي. هناك خيار آخر وهو إجراء جراحي صغير يُعرف بالتوسيع والكشط. خلال هذا الإجراء، يعمل الفريق الطبي على توسيع عنق الرحم وإزالة الأنسجة من داخل الرحم. ونادرًا ما يكون لهذا الإجراء مضاعفات، لكنه قد يتضمن حدوث تلف في النسيج الضام لعنق الرحم أو جدار الرحم. ويكون العلاج الجراحي ضروريًا إذا تعرضتِ لإجهاض مصحوب بنزيف غزير أو علامات تدل على حدوث التهاب. 

التعافي الجسدي 

في معظم الحالات، يستغرق التعافي الجسدي بعد الإجهاض التلقائي من بضع ساعات إلى عدة أيام.  

 

من الممكن حدوث التبويض بعد مرور أسبوعين بعد الإجهاض. ويمكنكِ توقع عودة الدورة الشهرية في غضون أربعة إلى ستة أسابيع. ويمكن البدء في استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل بعد الإجهاض التلقائي مباشرةً. لكن يجب تجنب العلاقة الجنسية أو إدخال أي شيء في المهبل، مثل السدادات القطنية، لمدة أسبوعين بعد الإجهاض التلقائي.



الحمل المستقبلي 

من المحتمل أن يحدث حمل  أثناء دَورة الحيض التي تلي الإجهاض التلقائي  مباشرةً.  

 

يحدث الإجهاض التلقائي في العادة مرة واحدة فقط. فمعظم النساء اللاتي يُجهضن جنينًا قبل اكتماله لديهن فرصة للحمل دون مشاكل صحية بعد الإجهاض التلقائي. ويُذكر أن 5% من النساء يتعرضن للإجهاض التلقائي مرتين متتاليتين، بينما تتعرض 1% من النساء للإجهاض التلقائي لثلاث مرات أو أكثر على التوالي. 

 

إذا تم التعرض  للإجهاض التلقائي عدة مرات، أي مرتين أو ثلاث مرات على التوالي، فيجب  إجراء بعض الاختبارات لمعرفة الأسباب الكامنة. ومن ضمن هذه الأسباب وجود مشكلات متعلقة بالرحم أو تجلط الدم أو الصبغيات (الكروموسومات). في حال تعذُّر تحديد سبب حالات الإجهاض التلقائي المتكررة،  ان نحو 60% إلى 80% من النساء اللاتي تعرضن لحالات إجهاض تلقائي متكررة لأسباب مجهولة استطعن الحمل في النهاية دون مشاكل صحية. 

 

 

 

 

الاجهاض المتكرر  

 

ينتج عن الإجهاض المتكرر عدد من المضاعفات أهمها المضاعفات النفسية على المرأة التي قد تستمر لمدة 6 أشهر مثل الحزن والاكتئاب والقلق. 

 

كما أن التاريخ المرضي بإصابة الأم بالإجهاض المتكرر يزيد من احتمالية إصابتها بتسمم الحمل في الأحمال التالية  ،الإجهاض المتكرر هو حدوث 3 عمليات إجهاض متتالية قبل الأسبوع العشرين من الحمل، إذ يؤثر على ما يقارب 1٪ إلى 2٪ من النساء. 

 

 

 

اسباب الاجهاض المتكرر 

 

 السبب الرئيسي وراء حدوث الإجهاض بشكل عام هو وجود خلل جيني في البويضة أو في الحيوان المنوي مما يؤدى لحدوث الإجهاض، تختلف مسببات الإجهاض المتكرر، وتتضمن أسباب الإجهاض المتكرر سواء أسباب الإجهاض المتكرر في الشهر الثاني، أو أسباب الإجهاض المتكرر في الأسبوع السادس، أو أسباب الإجهاض المتكرر بعد الطفل الأول ما يأتي: 

 

• عمر الأبوين: تزداد احتمالية حدوث الإجهاض المتكرر مع زيادة عمر الأم، وذلك بسبب خلل كروموسومي في الأجنة أو خلل في وظيفة الرحم أو المبيض. يعد تقدم عمر الأب عامل خطر يزيد من نسبة حدوث الإجهاض المتكرر، كما تزيد نسبة حدوث الإجهاض لدى الأزواج التي تكون فيها عمر المرأة أكبر من 35 عام وعمر الرجل أكبر من 40 عام. 

• تشوهات الرحم: قد يحدث الإجهاض المتكرر نتيجة لوجود تشوهات الرحم التي قد تكون مكتسبة أو خلقية مثل الرحم المزدوج أو الرحم المقوس، تشخص الأم بتشوهات الرحم عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي أو التنظير الداخلي للرحم. قد يصبح عنق الرحم ضعيفاً في الربع الثاني من الحمل، مما يؤدي إلى حدوث حالات الإجهاض أو الولادة المبكرة. 

• الاضطرابات الكروموسومية: تشكل الاضطرابات الكروموسومية 3-6% من حالات الإجهاض المتكرر، يمكن للزوجين إجراء فحص كروموسومي والحصول على الاستشارة الطبية اللازمة. 

• اضطرابات جهاز المناعة: قد يحدث الإجهاض المتكرر نتيجة لأمراض مناعية مثل الرفض المناعي للجنين وتشكيل أجسام مضادة، ومن أهم الأمثلة على الأمراض المناعية المسؤولة عن الإجهاض هو متلازمة أضداد الفوسفوليبيد. 

• اضطرابات التخثر: وتدعى بآهبة التخثر، إذ ترتبط عوامل التخثر بما يقارب 15% من حالات الإجهاض المتكرر والتي قد تكون وراثية أو مكتسبة، إذ يكون السبب وراء الإجهاض المتكرر تكون الجلطة في أوعية المشيمة مما يؤدي إلى احتشاء المشيمة (بالإنجليزية: Placental Infarction). 

• اضطرابات الغدد الصماء: تسبب بعض أمراض الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية، ومرض التهاب الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Thyroiditis) بعض حالات الإجهاض المتكرر. 

• تكيس المبايض: ترتبط متلازمة تكيس المبايض بنسبة تقارب 10٪ من حالات الإجهاض المتكرر، ولم يعرف إلى الآن علاقة تكيس المبايض بحدوث الإجهاض. 

• اختلال الحيوانات المنوية: قد تؤدي اختلالات الحمض النووي للحيوانات المنوية إلى الإجهاض المتكرر.  

• الإصابة بالعدوى: قد تسبب بعض أنواع العدوى مثل داء الليستريات وداء القطط والكلاب أو بعض الأمراض الفيروسية مثل الحصبة الألمانية والهربس إلى فقدان الحمل. 

• العادات اليومية الضارة: قد ترتبط بعض الممارسات التي تقوم بها الأم بحدوث الإجهاض المتكرر مثل تناول الكحول أو التدخين. 

• الإصابة ببعض الأمراض: ترتبط بعض الحالات المرضية بحدوث الإجهاض المتكرر مثل: 

مرض الشريان التاجي. 

سرطان المبيض. 

السكري. 

زيادة مستويات هرمون البرولاكتين في الدم (ارتفاع هرمون الحليب). 

 

 

 

علاج الاجهاض المتكرر 

بالنسبة لعلاج الاجهاض المتكرر، وعلاج الإجهاض المتكرر بدون سبب، فإن العلاج يختلف باختلاف مسبب الإجهاض، وتتضمن أحدث علاج للاجهاض المتكرر، والطرق المستخدمة في علاج الإجهاض المتكرر ما يلي:



علاج اضطرابات المناعة الذاتية. 

• الجراحة؛ في حال العثور على خلل في الرحم، يمكن إجراء عملية جراحية اعتماداً على الخلل وشدته. 

• الأدوية المضادة للتخثر: وذلك عند التشخيص بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد، ومن الأمثلة على هذه الأدوية الأسبرين بجرعات صغيرة، وحقن الهيبارين منخفض الوزن الجزيئي. 

• استخدام أدوية محددة تحت إشراف الطبيب المختص إذا تم تشخيص خلل في الغدة الدرقية أو تشخيص إصابة الأم بمرض السكري. 

• علاج اضطرابات تخثر الدم بحبوب الأسيتيل ساليسيلك أسيد والإبر المميعة للدم مما يزيد فرصة إتمام الحمل. 

• تصحيح مستوى البرولاكتين في الجسم، إذ إن ارتفاع معدلاته ترتبط بحدوث الإجهاض. 

• علاج الالتهاب المهبلي البكتيري، قد لا يُظهر الالتهاب المهبلي البكتيري أي أعراض في بدايته خاصة في الثلث الثاني من الحمل، إذ أنّ العلاج الالتهاب في بدايته يقلل من نسب حدوث الإجهاض بشكل عام. 

• الدعم المعنوي والنفسي للمرأة التي تعرضت للإجهاض المتكرر. 

 

 

 

الوقاية من الاجهاض  

 

عادة لا يوجد ما يمكن فعله لتجنب الإجهاض. يجب ببساطة التركيز على الاعتناء بنفسك وبطفلك جيدًا: 

 

• ابحثي عن رعاية لما قبل الولادة بانتظام. 

• تجنب عوامل الخطر المعروفة التي تؤدي إلى الإجهاض، كالتدخين وتناول الكحول واستخدام العقاقير غير المشروعة. 

• تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا. 

• الحد من تناول الكافيين. أوضحت دراسة حديثة مدى ارتباط تناول أكثر من اثنين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في اليوم بكونكِ أكثر عرضة للإجهاض.