القائمة الرئيسية

الصفحات


 

السيلولايت  Cellulite  

 

 

حالة شائعة غير مؤذية تظهر على الجلد تكون على شكل تكتل ودمامل يشبه الجلد سطح البرتقال حيث يسمى بجلد البرتقال ، ويكون شائع لدى النساء  

 

 

 

 انواع السيلوليت 

تعد عملية تكوين السليوليت من العمليات التي تمر بعدة مراحل قبل ظهورها على سطح الجلد، وتتضمن درجات السيلوليت ما يأتي: 

 

1. الدرجة الأولى: في هذه المرحلة لا يمكن رؤية السيلولايت إلا عند قرص الجلد، ويظهر على شكل تجاعيد وليس دمامل. 

2. الدرجة الثانية: تشبه المرحلة السابقة، لكن تظهر الدمامل عن قرص الجلد بدلاً من التجاعيد. 

3. الدرجة الثالثة: تبدأ في هذه المرحلة الدمامل بالظهور على الأرداف أو البطن أو الفخذين عند الوقوف. 

4. الدرجة الرابعة: في هذه المرحلة تظهر الدمامل بشكل ملحوظ على سطح الجلد، سواء أثناء التمدد أو الوقوف، وفي بعض الحالات يمكن أن يعاني المصاب من السيلولايت المؤلم. 

 

الأعراض 

يجعل التهاب الهَلَل الجلد يبدو وكأنه مليء بالنقر أو النتوءات. يُوصف أحيانًا بأن له ملمسًا يُشبه الجبن القريش أو قشر البرتقال. 

 

يمكنك رؤية التهاب الهَلَل المعتدل فقط عندما تقرص جلدك في منطقة مصابة بالتهاب الهَلَل مثل الفخذين. التهاب الهَلَل الأكثر شدة يجعل البشرة تبدو مجعدة ووعرة ومليئة بما يُشبه القمم والوديان. 

 

يشيع وجود التهاب الهَلَل حول الفخذين والألْيَتَيْن، ولكن يمكن أن يوجد أيضًا على الثديين وأسفل البطن وأعلى الذراعين. 

 

 

 

الأسباب 

لا يُعرف إلا القليل عما يسبب السيلوليت. يتضمن السيلوليت الحبال الضامة الليفية التي تربط الجلد بالعضلات الواقعة تحته، والدهون الكائنة بينهما. عند تراكم الخلايا الدهنية، تندفع ناحية الجلد وتضغط عليه، في حين أن الحبال الطويلة المتينة تُشد إلى الأسفل. يؤدي ذلك إلى تكوين سطح غير مستوٍ أو ترصع. 

 

بالإضافة إلى ذلك، تلعب الهرمونات دورًا كبيرًا في تطوير السيلوليت، وتحدد العوامل الوراثية بنية الجلد، وملمسه وشكل الجسم. وتؤثر العوامل الأخرى، مثل الوزن وشدة العضلات في وجود السيلوليت، فحتى من لديهم اللياقة البدنية العالية يمكن أن يحصلوا عليه. 

 

 

 

ويعتقد أن اسباب السيلوليت تنتج من تفاعل طبقة النسيج الضام الواقعة تحت الجلد مباشرة مع طبقة النسيج الدهني الواقعة تحت طبقة النسيج الضام. 

 

تترتب هاتين الطبقتين عند النساء بشكل عمودي، لذلك من السهل اختراق الخلايا الدهنية للجلد فيعطيه المظهر المتقرن، أما عند الرجال يكون ترتيب الطبقتين بشكل متقاطع وهذا قد يفسر ظهور السيلوليت عند الرجال بنسبة أقل. 

 

 

عوامل تساعد على ظهور السيلولايت  

• العوامل الوراثية. 

• سمك الجلد. 

• الجنس، إذ تشيع الحالة عند النساء بشكل أكبر. 

• توزيع الأنسجة الدهنية تحت الجلد. 

• العمر، تزيد نسب الإصابة بالسيلوليت مع تقدم العمر، ومع تناقص قابلية الجسم على إنتاج الأنسجة الداعمةو تُصاب معظم النساء ببعض السيلوليت بعد سن البلوغ. لأن الدهون في جسم الأنثى عادةً ما تُوزَّع في الفخذين والوركين والأرداف – المناطق الشائعة للسيلوليت. السيلوليت أكثر شيوعًا أيضًا مع الشيخوخة، عندما يفقد الجلد مرونته. 

 

• العوامل الهرمونية، تعد من اسباب السيلوليت، ولكن على الرغم من دور الهرمونات النسائية في حدوث السيلوليت، إلا أن العلاج الهرموني لم يجد نفعاً في علاجه. 

ويعد ظهور سيلوليت الارداف، وكذلك سيلوليت الافخاذ، من أكثر الأنواع المنتشرة لدى النساء وذلك نتيجة لطبيعة توزيع الدهون في هذين المنطقتين، إذ يميل الجسد إلى تخزين الدهون بهما، وذلك بسبب تأثير هرمون الاستروجين. 

 

1. كذلك قد تلجأ بعض النساء لارتداء سراويل شديدة الضيق، بهدف جعل مظهر الساق يبدو أنحف وأكثر جاذبية، لكن من الممكن أن يؤدي ذلك إلى الحد من تدفق الدماء لمنطقة الفخذ والارداف، مؤدياً إلى ظهور آثار السيلوليت بهما. 

 

 

 

 

 

 

 

 

علاج السيلولايت 

تتعدد التدابير الحياتية والعلاجات الموصوفة لعلاج السيلوليت، ولكن النصيحة الأولى تكون باتباع حمية غذائية صحية، وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم، وتوفر معظم العلاجات المتاحة حلاً جزئياً ومؤقتاً. 

 

تشمل خيارات علاج السيلولايت ما يلي: 

 

1. الليزر: رخصت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء مجموعة من الأجهزة التي تستخدم مزيج من التدليك مع العلاج الضوئي لعلاج مظهر الجلد والسيلوليت لفترة مؤقتة. وكسابقتها، تحتاج هذه التقنية إلى أكثر من جلسة. 

 

 

2. الجراحة: وذلك عبر إدخال إبرة خاصة تحت الجلد بغرض تكسير بعض ألياف الأنسجة الداعمة، باستخدام أداة جراحية خاصة تسمى سيلفينا ( Cellfina)، وتدوم فاعلية هذا الإجراء إلى ما يقرب العامين.



3. التدليك: يمكن استخدام آلات التدليك الكهربائية لتخفيف السيلولايت، وتستعمل هذه الآلات أسطوانات معدنية دوارة تجمع مساحة من الجلد، وتقوم بتدليكه في حجرة صغيرة. 

 

  - 4شفط الدهون باستخدام الليزر: وذلك بإضافة الليزر إلى عملية شفط الدهون التقليدية، والتي تكون عبارة عن سحب الدهون بشفاطات خاصة من تحت الجلد. إذ أن عملية شفط الدهون التقليدية لا تفيد في علاج السيليوليت. 

 5 - كريمات الريتنول: إن كريمات الريتينول ذات تركيز 0.3% قد يكون لها بعض الفاعلية العلاجية في تخفيف مظهر السيلوليت. 

 

 

6 -  تقنية تفريغ الأنسجة 

 

يستخدم الطبيب المختص في هذه التقنية جهاز يحتوي على شفرات صغيرة لقطع الروابط الصلبة وإزالتها حيث تقوم الأنسجة المتبقية بتعبئة الأماكن الفارغة وإعطاء مظهر مسطّح للجلد، ويعد علاجًا فعالًا جدًا يستمر لفترات طويلة. 

 

 

 

 7 -  تقنية ثاني أكسيد الكربون 

 

تم في هذا العلاج إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون مباشرةً أسفل الجلد وأظهرت هذه التقنية بعض النتائج الإيجابية، لكن لها بعض السلبيات، مثل: 

 

 

 

 

 

فرشاة السيلوليت  

يمكن استخدام الفرشاة الجافة كوسيلة للعناية بالجلد، إذ تعمل على إزالة الجلد الميت، والتحسين من الدورة الدموية والليمفاومة، كذلك يعتقد أن لها دوراً في التحسين من شكل السيلوليت، لكن لا يوجد دليل علمي يثبت دور الفرشاة الجافة في العلاج من مظهر السيلوليت. 

 

ولكن لها دور كبير في تحسين الدورة الدموية بالمنطقة المستخدمة بها، وربما ذلك ما يجعل الجلد يبدو بمظهر صحى ومشدود بعد استعمالها مباشرة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 -8  الميزوثيرابي (Mesotherapy) 

العلاج بالميزوثيرابي يتم بحقن بعض الأدوية من مستخلصات الأعشاب والفيتامينات في الأنسجة الجلدية مباشرةً خلال عدة جلسات لتظهر بعد ذلك تحسنًا في المظهر الخارجي للجلد. 

 

منتجات الميثيل زانثيين (Methyl xanthine) 

هي مستحضرات كيميائية لمستخلص الكافيين والأمينوفيلين (Aminophylline)، والثيوفيلين (Theophylline) أثبتت قدرتها على تكسير الدهون. 

 

 

 

 

 

 

العلاجات المنزلية  

تعتمد بعض علاجات السيلوليت على مفهوم أن التدليك القوي سيَزيد التدفُّق اللمفي، وإزالة السموم، والحدَّ من السوائل الزائدة في المناطق المُعرَّضة للسيلوليت. طريقة واحدة على وجه الخصوص، الإندرمولوجي- التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كجهاز طبي مع احتمال ضئيل للتسبُّب في الضرر- والذي يَستخدِم آلة يدوية لتدليك الجلد بين البكرات. قد تُلاحظ تحسُّنًا خفيفًا في جلدكَ، لكن عادةً ما تكون النتائج قصيرة الأجل. 

 

 

 

 

• فقدان الوزن. إذا كان لديك وزن زائد، فقد يساعد فقدان الوزن وتقوية العضلات على تحسين مظهر تنقر الجلد. 

• الأنشطة البدنية. قد تساعد الأنشطة التي تقوي العضلات على تحسين مظهر تنقُّر الجلد. كما أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي. ابحث عن نشاط أو أكثر من الأنشطة التي تستمتع بممارستها ويمكن إدراجها في روتينك، مثل اليوغا، والبيلاتس، والسباحة، والمشي، وركوب الدراجات الهوائية، وصعود السلالم، والرقص. 

• النظام الغذائي المزيل للسموم. يتضمَّن هذا النظام الغذائي تناول كميات أقل من المشروبات الكحولية، والكافيين، والأطعمة المكررة، والكربوهيدرات، والدهون المشبَّعة، وتجنب التدخين، وحبوب الحمية، والأقراص المنوِّمة، والمليِّنات، ومدِرَّات البول. ويشجع على اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضراوات، والفواكه الطازجة، والمياه، والأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف، والعناصر المغذية الأساسية، والأحماض الدهنية. لن يعالج هذا النظام الغذائي السيلوليت بمفرده، ولكن قد يساعد. 

• الكريمات المضادة للسيلوليت. يُروَّج لمختلف أنواع الكريمات وغيرها من طرق العلاج الموضعية على أنها تتميز بقدرتها على تقليل تنقُّر الجلد الناتج عن السيلوليت عن طريق تحسين ملمس الجلد وإعطاءه قوامًا ممتلئًا. ويبدو أن آثار وضع هذه الكريمات على الجلد المُصاب غير مباشرة وقصيرة الأجل. إذا كنت ترغب في تجربة هذه الكريمات، فابحث عن المنتجات التي تحتوي على الكافيين، والريتينول، وأحماض ألفا هيدروكسي، والأمينوفيلين.