القائمة الرئيسية

الصفحات


 


سلائل الرحم  

 

زوائد متصلة بالجدار الداخلي للرحم وتمتد الى تجويف الرحم ، وتتكون نتيجة لفرط نمو الخلايا الموجودة في بطانة الرحم ، 

وعادة تكون اورام غير سرطانية ولكن قد تتحول في النهاية الى سرطان  

 

 

وتكون متفاوتة بالحجم ، فقد تكون بحجم حبة السمسم او بحجم كرة الغولف ، 

وتتصل بالرحم من خلال قاعدة كبيرة وساق رقيق وممكن ان تتكون عدة سلائل او سليلة لحمية واحدة وغالباً ما تضل  داخل الرحم وبعض الاحيان تنزلق من خلال عنق الرخم الى المهبل وتتكون في مرحلة انقطاع الطمث او مابعد مرحلة انقطاع الطمث ولكن ممكن ان تصيب النساء الاصغر سناً  

 

 

الفرق بين الأورام الليفية الرحمية وسلائل الرحم 

قد يخلط البعض بين لحمية الرحم والأورام الليفية الرحمية (بالإنجليزية: Uterine Fibroids) إذ يوجد تشابه نمو مفرط للعضلات داخل جدران الرحم، وليس نمو مفرط في أنسجة الرحم كما هو الحال في لحمية الرحم، وتصاب المرأة بعدد من الأعراض عند إصابتها بالأورام الليفية الرحمية إضافة إلى النزيف مثل صعوبة التبول، أو الإمساك، أو الألم. 

 

 

 

أسباب  السلائل البطانية الرحمية 

من الواضح أن العوامل الهرمونية تلعب دورًا فالأورام الحميدة الرحمية حساسة لهرمون الإستروجين، مما يعني أنها تنمو استجابة لهرمون الإستروجين المنتشر 

 

 

 

 

 

 

  عوامل تزيد من خطر سلائل الرحم   

 

• فترة ما حول سن اليأس أو بعد سن اليأس. 

• ارتفاع ضغط الدم. 

• السمنة. 

• تناول عقار تاموكسيفين (Tamoxifen) وهو علاج دوائي لسرطان الثدي 

أخذ علاج هرموني لعلاج أعراض انقطاع الطمث 

 

مضاعفات سلائل  الرحم 

 

 

1. السرطان: إن معظم لحميات الرحم ليست سرطانية، ولكن في بعض الحالات القليلة قد تتحول إلى سرطان في وقت لاحق، وتزداد هذه الاحتمالية في حال كانت المرأة بعد سن انقطاع الطمث. 

2. الحمل: إن سلائل الرحم تمنع الحمل في بعض الأحيان، أو تجعل المراة أكثر عرضة للإجهاض، إذ تمنع البويضة المخصبة من الالتصاق بالرحم، أو قد تسبب انسداداً في قناة فالوب. 

 

 

 

تشخيص سلائل الرحم  

 

 

 يمكن إجراء الاختبارات الآتية لتشخيص سلائل الرحم: 

 

1. الموجات فوق الصوتية عبر المهبل. يوضع داخل المهبل جهاز رفيع يشبه العصا ويصدر موجات صوتية ويكوّن صورة للرحم، بما في ذلك أجزاؤه الداخلية. قد تظهر السليلة بوضوح أو قد يوجد جزء سميك من نسيج بطانة الرحم. 

 

وهناك إجراء ذو صلة يسمى تصوير الرحم والبوق ويُطلق عليه أيضًا اسم تصوير الرحم بالموجات فوق الصوتية، وينطوي هذا الإجراء على حقن محلول ملحي في الرحم من خلال أنبوب صغير يدخل عبر المهبل وعنق الرحم. يوسع المحلول الملحي الرحم، ما يوفر رؤية أوضح لما داخل الرحم أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية. 

 

2. تنظير الرحم. ينطوي على إدخال منظار مضيء رفيع ومرن عبر المهبل وعنق الرحم وصولاً إلى الرحم. ويتيح تنظير الرحم رؤية ما بداخل الرحم. 

3. اختزاع بطانة الرحم. تُدخَل إلى الرحم قسطرة شفط لتجمع عينة للفحص المختبري. قد يؤكد إجراء اختزاع بطانة الرحم الإصابة بسلائل الرحم، ولكن الاختزاع يمكن ألا يجمع الأنسجة التي بها السلائل. 

4. تكون معظم سلائل الرحم حميدة. ويعني هذا أنها ليست سرطانية. لكن تظهر بعض التغيرات السابقة للتسرطن في الرحم، وتسمى فرط تنسج بطانة الرحم، أو سرطانات الرحم على شكل سلائل رحم. وتُحلَّل عينة من أنسجة الورم المستأصل بحثًا عن مؤشرات الإصابة بالسرطان. 

 

 

 

 

 

العلاج 

قد يتضمن علاج السلائل الرحمية ما يلي: 

 

1. المراقبة والانتظار: قد تختفي السلائل الصغيرة التي لا تصاحبها أي أعراض من تلقاء نفسها. ولا يلزم علاج السلائل الصغيرة لغير المعرضات للإصابة بسرطان الرحم. 

2. الأدوية: قد تخفف أدوية هرمونية معيّنة، مثل مركبات البروجسترون وناهضات الهرمون المُطْلِق لموجِّهة الغدد التناسلية من أعراض السليلة. ولكن تناول مثل هذه الأدوية يمثّل حلاً قصير المدى في أحسن الأحوال، حيث تعاود الأعراض الظهور عادةً بمجرد التوقف عن تناول الدواء. 

3. الاستئصال الجراحي: يمكن استئصال السلائل أثناء تنظير الرحم باستخدام الأدوات التي يدخلها الطبيب من خلال الجهاز الذي يستخدمه لرؤية الرحم من الداخل (منظار الرحم). وغالبًا، ستُرسل السلائل المستأصلة إلى المختبر لفحصها. 

إذا احتوت إحدى السلائل الرحمية على خلايا سرطانية، فسوف يحدّثكِ طبيبكِ عن الخطوات التالية للتقييم والعلاج. 

 

ويمكن أن تعاود السلائل الرحمية الظهور مرة أخرى، ولكن هذا نادر. وإذا حدث ذلك، فستحتاجين إلى المزيد من العلاج.