القائمة الرئيسية

الصفحات


 


السرطان الأمبولي  

 

 

نوع نادر من السرطان يحدث في الجهاز الهضمي في منطقة تسمى أمبولة فاتر وتكون هذه المنطقة حيث تلتحم القناة الصفراوية بالقناة البنكرياسية وتفرغ في الامعاء الدقيقة او تكون بالقرب من اجزاء اخرى من الجهاز الهضمي مثل الكبد والبنكرياس  

 

 

 

 

اعراض السرطان الأمبولي  

 

 تشمل علامات وأعراض السرطان الأمبولي ما يلي: 

 

• اصفرار الجلد والعينَين (اليَرقان) 

• برازًا شاحب اللون 

• ألم البطن 

• الحُمَّى 

• النزف من المستقيم 

• الغَثَيان 

• القيء 

• فقدان الوزن 

 

 

 

اسباب السرطان الأمبولي  

 

إن سبب السرطان الأمبولي غير واضح. 

 

بشكل عام، يبدأ السرطان عندما تحدث تغييرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا. يحتوي الحمض النووي للخلية على الإرشادات التي تخبر الخلية بما يجب القيام به. تُخبِر التغييرات الخلية أن تبدأ في التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه ومواصلة العيش عندما تموت الخلايا الطبيعية. تشكِّل هذه الخلايا المتراكمة وَرمًا؛ ومن ثَمَّ يمكن أن تغزو أنسجة الجسم الطبيعية وتدمرها. 

 

 

 

 

عوامل تزيد من خطر الإصابة  

تشمل العوامل التي يمكن أن تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان الأمبولي ما يلي: 

 

1.  العمر . يشيع السرطان الأمبولي أكثر في البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 70 عامًا. 

2. الجنس  : الذكور أكثر عُرضةً للإصابة بالسرطان الأمبولي مقارنة بالإناث. 

3. المتلازمات الموروثة التي تزيد من خطورة الإصابة بالسرطان. يُمكِن أن تَزيد بعضُ الطفراتِ الوراثيةِ التي تتوارث عبر الأجيالٍ في العائلة  من خطورةِ الاصابة  بالسرطان الأمبولي على نحوٍ كبير. ولكن ترتبط نسبة قليلة فقط من أنواع السرطان الأمبولي بالجينات الموروثة. من أكثر المُتلازماتِ الموروثةِ التي تزيد من خطورةِ الإصابةِ بالسرطان الأمبولي شيوعًا هي داء السلائل الورمي الغُدّي الوراثي، ومتلازمة لينش، والمعروفة أيضًا بسرطانِ القولون والمستقيم غير السلائلي الوراثي. 

 

 

 

 

تشخيص السرطان الأمبولي  

 

 

تشمل الاختبارات والإجراءات المستخدمة لتشخيص السرطان الأمبولي ما يلي: 

 

1.  تنظير داخلي. التنظير الداخلي هو إجراء لفحص جهازك الهضمي باستخدام منظار داخلي يتكون من أنبوب طويل ورفيع (منظار) ومزود بكاميرا صغيرة. يُمرَّر المنظار الداخلي أسفل حلقك، نحو معدتك وأمعائك الدقيقة لرؤية أمبولة فاتر. 

 

يمكن تمرير أدوات جراحية خاصة عبر المنظار الداخلي لجمع عينة من الأنسجة المشتبه بها. 

 

يمكن استخدام التنظير الداخلي أيضًا في تكوين الصور. على سبيل المثال، قد يساعد فحص التنظير الداخلي بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند) على التقاط الصور من السرطان الأمبولي. 

 

قد يحقن الأطباء أيضًا صبغة داخل القناة الصفراوية باستخدام التنظير الداخلي خلال إجراء يُسمَّى فحص تصوير البنكرياس وقنوات الصفراء بالمنظار الباطني المرتجع. تظهر الصبغة في الأشعة السينية ويمكنها إظهار الانسدادات في القناة الصفراوية أو قناة البنكرياس. 

 

2. فحوصات التصوير. قد تساعد اختبارات التصوير  على فهم المزيد عن السرطان وتحديد ما إذا كان قد انتشر خارج أمبولة فاتر. قد تشمل اختبارات التصوير فحص التنظير الداخلي بالألتراساوند، وفحص تصوير البنكرياس وقنوات الصفراء بالمنظار الباطني، والرنين المغناطيسي للأقنية الصفراوية وقناة البنكرياس والتصوير المقطعي المحوسب. 

3. اختبار الخلايا السرطانية في المختبر. عينة من الخلايا السرطانية مستأصلة خلال التنظير الداخلي أو الجراحة، والتي يمكن تحليلها في المختبر للبحث عن خصائص قد تساعد توجيه العلاج والمآل المرضي. 

 

 

 

 علاج السرطان الأمبولي  

 

قد تتضمَّن خيارات علاج السرطان الأمبولي ما يلي: 

 

1. الجراحة لاستئصال البنكرياس والأمعاء الدقيقة. يتضمن إجراء ويبل (المعروف أيضًا باسم استئصال البنكرياس والإثناعشري) إزالة رأس البنكرياس والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنا عشر) والمرارة وجزء من القناة الصفراوية. 

 

يمكن تطبيق إجراء ويبل عبر شق كبير في بطنك، أو كما في الجراحة طفيفة التوغُّل، عبر عدة شقوق صغيرة. 

 

2. الجراحة طفيفة التوغُّل. في حالات السرطانات الأمبولية صغيرة الحجم وأورام البنكرياس، يمكن إزالة السرطان باستخدام أدوات تمر عبر منظار (جراحة التنظير الداخلي). قد يكون ذلك خيارًا في بعض المواقف. 

3. الجمع بين المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية. تستخدم المعالجة الكيميائية الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. يَستخدِم المعالجة الإشعاعية حُزَم الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات للقضاء على الخلايا السرطانية. باستخدامهما معًا، من الممكن لهذه العلاجات أن تصبح أكثر فاعلية للتخلص من السرطانات الأمبولية.



يمكن استخدام الجمع بين المعالجة الكيميائية والمعالجة الإشعاعية قبل الجراحة، للمساعدة في إزالة السرطان بالكامل أثناء العملية. يمكن استخدام العلاج المختلَط أيضًا بعد الجراحة للقضاء على أي خلايا سرطانية قد تتبقى. 

 

4 -   المعالجة الكيميائية بمفردها. تُستخدم المعالجة الكيميائية في أغلب الأحيان بعد الجراحة لقتل أي خلية سرطانية قد تبقى. بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان الأمبولي المتقدم، يمكن استخدام المعالجة الكيميائية بمفردها لإبطاء نمو السرطان. 

 -5    العلاج لتقليل الشعور بالألم والانزعاج. إذا لم يكن ممكِنًا استخدام أنواع العلاج الأخرى أو عدم تحقيقها للنتائج المرجوَّة، قد ينصحك طبيبك بعلاجات تركز على تعزيز شعورك بمزيد من الراحة. يمكن أن يتضمن ذلك الجراحة عن طريق وضع أنبوب شبكي صغير (دعامة) في القنوات الصفراء لتصريف السوائل التي تتسبب في اصفرار الجلد والعينين.