القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الثدي لدى الذكور


 


سرطان الثدي لدى الذكور  

 

 

هناك اعتقاد خاطئ بأن سرطان الثدي يصيب النساء فقط  

 ولكن تحدث حالة نادرة من السرطان يتكون في انسجة الثدي لدى الذكور ولكن يحدث بصورة أقل من النساء حيث يكون خطر الاصابة  1 من 1000 ،  

 

 

 

 

الأسباب  

 

 

السبب غير واضح ،ولكن يذكر  الأطباء أن سرطان الثدي عند الذكور يحدث عندما تنقسم بعض خلايا الثدي بشكل أسرع من الخلايا السليمة. تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا قد ينتشر (ينتقل) إلى الأنسجة المجاورة أو إلى العُقَد اللمفية أو إلى أجزاء أخرى من الجسم. 

 

من أين يبدأ سرطان الثدي لدى الرجال 

يُولد كل فرد منا بكمية قليلة من أنسجة الثدي. تتكوَّن أنسجة الثدي من غدد إفراز الحليب (الفصيصات)، والقنوات التي تنقل الحليب إلى الحلمات، ودهون. 

 

تبدأ أنسجة الثدي في النمو لدى النساء أثناء فترة البلوغ، لكن عند الرجال لا يحدث ذلك. لكنَّ الرجال قد يصابون بسرطان الثدي نظرًا لأنهم مولودون بكمية قليلة من أنسجة الثدي. 

 

 أنواع سرطان الثدي التي يتمُّ تشخيصها لدى الذكور 

 

1. السرطان الذي يبدأ في قنوات الحليب (السرطان القنوي). غالبًا ما تكون كل حالات سرطان الثدي لدى الذكور من نوع السرطان القنوي. 

2. السرطان الذي يبدأ في غدد إفراز الحليب (السرطان الفصيصي). هذا النوع نادر لدى الرجال؛ حيث لديهم عدد قليل من الفصوص في أنسجة الثدي. 

3. أنواع أخرى من السرطان. تشمل الأنواع الأخرى النادرة من سرطان الثدي التي قد تُصيب الرجال مرض باجت الذي يصيب الحلمات، وسرطان الثدي الالتهابي. 

 

 

 

أعراض سرطان الثدي العامة  

سرطان الثدي عند الرجال كغيره من الأمراض يؤثر على صحة الجسم عمومًا، ويظهر ذلك بعدة أعراض وتتمثل في الآتي: 

 

• ألم في الصدر قد يستمر، وقد يكون على فترات. 

• ألم في العظام، وهذا العرض عادةً يبدأ في المراحل المتأخرة من السرطان. 

• تضخم الغدد الليمفاوية، وهذا يحدث في المراحل الأولى من الإصابة، لكن التضخم يكون قليلًا فلا يُثير الشك أو قد لا يشعر به المُصاب من الأساس. 

• التعب والإرهاق، وهذا أمر مُصاحب لكافة أمراض الجسم. 

   *الأعراض السابقة جميعها قد تكون عامة، ولذا في حال الشعور بها مع أعراض سرطان الثدي عند الرجال المذكورة آنفًا فإن زيادة الطبيب تكون ضرورية  ذلك لتجنب المضاعفات والضرر والحصول على نتيجة علاجية إيجابية. 

 

 

اعراض سرطان الثدي لدى الذكور

تشمل مؤشرات وأعراض سرطان الثدي في الرجال: 

 

• وجود ورم غير مؤلم أو زيادة سُمك أنسجة الثدي 

• تغيرات في جلد الثدي، مثل وجود نقرات، أو تغضنات فيه، أو احمراره، أو تقشيره 

• تغيرات في حلماتك، كاحمرارها أو تقشُّرها، أو اتجاه إحدى الحلمات للداخل 

• خروج إفرازات من الحلمات 

 

 

 

الاورام الحميدة في الثدي لدى الذكور

هناك أنواع عديدة من أورام الثدي الحميدة (وهي كتل غير طبيعية أو كتل من الأنسجة) مثل الورم الحليمي ( Papillomas)، والورم الليفي ( Fibroadenomas). 

 

لا تنتشر الأورام الحميدة خارج الثدي و لا تشكل تهديداً للحياة، وهي نادرة جداً عند الرجال. أما عن أنواع الأورام الحميدة، فهي كالتالي: 

 

1. الورم الحليمي: هو ورم حميد غير سرطاني، يحدث غالباً في قناة الحليب، ويظهر على شكل كتلة كبيرة تحت الحلمة أو عدة كتل صغيرة بعيدة عن الحلمة. 

2. الورم الليفي: هو ورم حميد غير سرطاني أيضاً، يظهر على شكل نسيج له شكل محدد و قابل للحركة تحت الجلد. 

3. التثدي: ويعد التثدي ( Gynecomastia) الحالة الأكثر شيوعاً عند الرجال. هي ليست ورم ولكن عبارة عن زيادة في كمية الأنسجة في ثدي الرجل. 

عادة ما يكون لدى الرجال كمية قليلة من أنسجة الثدي التي يمكن أن تحس أو تلاحظ، يظهر التثدي على شكل زر أو قرص نامي تحت الحلمة أو الهالة (المحيط الغامق حول الحلمة)، والتي يمكن أن يشعر بها وأحيانا ترى، وفي الحالات الخطرة من التثدي تظهر على شكل ثدي صغير. 

 

على الرغم من أن التثدي أكثر شيوعاً من سرطان الثدي في الرجال، لكن كلاهما يظهر على شكل نمو تحت الحلمة، وهذا هو السبب وراء أهمية اجراء فحص أي كتل من هذا القبيل من قبل الطبيب المختص. 

 

اسباب التثدي لدى الذكور

 

في حالات نادرة، يحدث التثدي بسبب أورام أو أمراض الغدد الصماء المنتجة للهرمون التي يمكن أن تجعل جسم الرجل يقوم بإنتاج المزيد من هرمون الإستروجين (الهرمون الأنثوي الرئيسي)، وقد تؤدي أمراض الكبد (العضو المهم لعمليات الأيض في الجسم) إلى تغير في هرمونات الرجل وبالتالي تؤدي إلى التثدي. 

 

كذلك السمنة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى انتاج كمية كبيرة من الإستروجين، أيضاً هناك بعض الأدوية ممكن أن تسبب حالة التثدي مثل أدوية القرحة والحرقة وأدوية الضغط والهرمونات وبعض الحالات النفسية لذا يجب استشارة الطبيب المختص.


عوامل تزيد فرصة الاصابة بسرطان الثدي لدى الذكور

كما هو الحال في سرطان الثدي عند النساء، فما زال السبب الرئيسي لإصابة الرجل بسرطان الثدي مجهولاً، ويتمثل في النمو الشاذ وغير الطبيعي لخلايا الثدي، وبشكل أسرع من المعتاد، وتشكل الخلايا الشاذة والمتراكمة كتلاً ورمية قد تنتشر إلى الأنسجة المجاورة أو العقد الليمفاوية. 

 

تتضمن عوامل زيادة الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال ما يلي:  

 

1. التقدم في السن: اذ يتم تشخيص معظم حالات سرطان الثدي عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 – 70 عاماً. 

2. التعرض للإشعاع المتأين: اذ ثبت ارتباطه بإصابة الرجال بسرطان الثدي وخاصة عند الخضوع للعلاج الاشعاعي في منطقة الصدر، كتلك التي يتعرض لها المصابون بالأورام الخبيثة في منطقة الصدر. 

3. الإستروجين: استخدام استروجين في عمليات تغيير الجنس وارتفاع تركيز هرمون الإستروجين، إذ يفرز جسم الرجل كميات ضئيلة من الهرمون الأنثوي (الإستروجين)، وقد ترتبط زيادة إفراز الهرمون باضطرابات مرضية كالإصابة بمتلازمة كلاينفلتر والتشمع الكبدي. 

4. التاريخ العائلي: من الضرورة معرفة التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي. 

5. دواء فيناستيرايد: استخدام دواء الفيناستيرايد لعلاج الصلع وانتفاخ غدة البروستات أو للوقاية من الإصابة بـسرطان البروستات، إذ تم تسجيل العديد من حالات سرطان الثدي بين مستخدميه من الرجال ولكن ما تزال الحاجة للمزيد من الدراسات السريرية لإثبات تسبب هذا العقار في سرطان الثدي عند الرجال  

 

 

6. متلازمة كلاينفلتر. تحدُث هذه المتلازمة الجينية حين يُولد الفتيان بأكثر من نسخة كروموسوم X. تتسبَّب متلازمة كلاينفلتر في نمو غير طبيعي للخصيتين. ونتيجةً لذلك، يفرز الرجال المصابون بهذه المتلازمة مستويات أقل من هرمونات الذكورة (الأندروجينات) ومستويات أكثر من هرمونات الأنوثة (الأستروغين). 

7. أمراض الكبد. بعض الحالات، مثل تليف الكبد، من الممكن أن تُفرز هرمونات الذكورة وتزيد هرمونات الأنوثة، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. 

8. السِّمنة. ترتبط السمنة بزيادة مستويات الأستروغين في الجسم، والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور. 

9. التهاب الخصية أو إجراء جراحة لاستئصالها. إن الإصابة بالتهاب الخصية أو إجراء جراحة لاستئصال الخصية من الممكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور. 

 

 

 

 

 

تشخيص سرطان الثدي لدى الذكور

قد يُجري طبيبك بعض الاختبارات التشخيصية والإجراءات الطبية، مثل: 

 

1. فحص الثدي السريري. يستخدم الطبيب أطراف أصابعه لفحص ثديك والمنطقة المحيطة به بحثًا عن أية عقد أو تغيرات أخرى. يفحص الطبيب  حجم العقد الموجودة ، ومَلْمسها، وموضعها من جلدك وعضلاتك. 

2. اختبارات التصوير. ترسم اختبارات التصوير صورًا لأنسجة صدرك تساعد الطبيب على التعرف على الأماكن التي تبدو غير طبيعية. تتضمن هذه الاختبارات فحص الثدي بالأشعة السينية (صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام)) أو باستخدام الألتراساوند (محوِّل الطاقة فوق الصوتي)، والتي تعتمد على موجات الصوت لتكوين الصور. 

3. أخْذ عينة من خلايا الثدي لفحصها (خزعة). الخزعة هي الطريقة الأكيدة الوحيدة لتأكيد تشخيص سرطان الثدي. عند أخذ خزعة، يستخدم طبيبك إبرة مخصصة وموجَّهة بالأشعة السينية أو أي جهاز تصوير آخر لأخذ عينة من الأنسجة من المنطقة المصابة. 

 

تُرسَل الخزعات المأخوذة للمختبر للتحليل حيث يستطيع الخبراء تحديد ما إن كانت هذه الخلايا سرطانية أم لا. يتم تحليل الخزعة كذلك لتحديد نوع الخلايا السرطانية في الثدي، ودرجة شراسة السرطان (مرحلته)، وما إن كانت هذه الخلايا السرطانية تملك مستقبلات هرمونية أو أية مستقبلات أخرى قد يكون لها تأثير على خياراتك العلاجية. 

 

قد يُنصح ببعض الفحوص والإجراءات الطبية الأخرى بناءً على حالتك الشخصية. 

 

 

 

 

تحديد مرحلة سرطان الثدي 

بمجرد أن يشخِّص الطبيب إصابتكِ بسرطان الثدي، سيعمل على تحديد درجة (مرحلة) السرطان. تساعد معرفة مرحلة السرطان على تحديد مآلِ المرض وأفضل خيارات العلاج. 

 

قد تتضمَّن الاختبارات والإجراءات المُستخدَمة لتحديد مرحلة سرطان الثدي التالي: 

 

• فحص العظام 

• التصوير المقطعي المحوسَب 

• مسح التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) 

تتراوح مراحل سرطان الثدي بين 0 و4؛ 

 حيث يشير 0 إلى سرطان غير غزوي أو منحصر في القنوات الناقلة للَّبَن. 

 تشير المرحلة 4 من سرطان الثدي، وتسمى أيضًا سرطان الثدي النقيلي، إلى أن السرطان قد انتشر في أماكن أخرى بالجسم. 

 

وكذلك تأخذ عملية تحديد مرحلة سرطان الثدي في الاعتبار درجة السرطان، ووجود دلالات الأورام، مثل مستقبلات هرموني الإستروجين والبروجستيرون ومُستقبِل عامل النمو الجلدي البشري 2 (HER2)، وعوامل الانتشار.



العلاج 

لتحديد خياراتك العلاجية، يأخذ طبيبك في الحُسبان مرحلة السرطان لديك، وحالتك الصحية العامة وتفضيلاتك. غالبًا ما ينطوي علاج سرطان الثدي لدى الذكور على الجراحة، وقد يشمل أيضًا علاجات أخرى. 

 

الجراحة 

تهدف الجراحة إلى إزالة الورم والأنسجة المحيطة بالثدي. تتضمن الإجراءات : 

 

1. إزالة جميع أنسجة الثدي (استئصال الثدي). يستأصل الجراح جميع أنسجة الثدي بما في ذلك الحلمة والهالة البنية. 

2. استئصال القليل من العُقَد اللمفية لفحصها (خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة). يحدد الطبيب العُقَد اللمفية التي تعد المكان الأول لاحتمالية انتشار الخلايا السرطانية.  

3. تُستأصل هذه العُقَد اللمفية القليلة وتُحلَّل. وإذا لم يُكشف عن الخلايا السرطانية، فهناك احتمال كبير لعدم انتشار سرطان الثدي. وفي حالة اكتشافها، فيضاف استئصال بعض العُقَد اللمفية لاختبارها. 

 

المعالجة الإشعاعية 

تُستخدم حُزَم مرتفعة الطاقة في المعالجة الإشعاعية، مثل الأشعة السينية، والبروتونات، للقتل الخلايا السرطانية. في حالات سرطان الثدي عند الرجال، يمكن استخدام المعالجة الإشعاعية بعد العملية الجراحية للتخلُّص من أية خلايا سرطانية متبقية في الثدي، أو عضلات الصدر، أو الإبط. 

 

في المعالجة الإشعاعية، ينبعث الإشعاع من جهاز عملاق يتحرك حول جسمك، ويركز الطاقة الإشعاعية على مناطق محددة في صدرك. 

 

المعالجة الهرمونية 

لدى أغلب الرجال المصابين بسرطان الثدي لدى أورام تعتمد على الهرمونات للنمو (حساسة-للهرمونات). قد ينصح طبيبكَ بالمعالجة الهرمونية إذا كان سرطانكَ إيجابيًّا للهرمونات. 

 

تشمل المعالجة الهرمونية لسرطان الثدي لدى الذكور في أغلب الأحيان عقار تاموكسيفين. لم تثبت فاعلية أدوية المعالجة الهرمونية الأخرى المُستخدمة في سرطان الثدي لدى النساء عند استخدامها مع الرجال. 

 

المعالجة الكيميائية 

تَستخدِم المعالجة الكيميائية الأدوية لقتل الخلايا السرطانية. قد تُعطَى هذه الأدوية عن طريق وريد في ذراعكَ (الحقن بداخل الوريد)، أو في شكل حبوب أو بكلا الطريقين. 

 

قد يُوصي طبيبكَ بالمعالجة الكيميائية بعد إجراء الجراحة؛ للقضاء على أي خلايا سرطانية قد انتشرت خارج الثدي. قد تُعدُّ المعالجة الكيميائية خيارًا للرجال المصابين بسرطان الثدي المتقدِّم.