القائمة الرئيسية

الصفحات

 


  • أهم مصادر الحديد الغذائية :


1- السبانخ :

السبانخ غنية بالألياف والكالسيوم، والحديد، وبعض الفيتامينات A، B9، E و C

 

2- العسل الأسود :

العسل الأسود غني بالحديد والفولات (مصدر طبيعي لحمض الفوليك)، وفيتامين (ب)، والتي تساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء ، العسل الأسود لا بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لذلك هذا العلاج هو جيد لمرضى السكر.



3- البنجر وعصير التفاح :

التفاح غني بالحديد والشمندر يحتوي على حمض الفوليك، وبعض الألياف، والبوتاسيوم. يحتوي قشر الشمندر على أعلى تركيز من المغذيات.


4- البقدونس :

البقدونس غني بالحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين C، نصف كوب من البقدونس الطازج يحتوي على حوالي 5 ملغ من الحديد. فهو غني بفيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أسرع  


5- بذور السمسم :

بذور السمسم تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد. 


6- التمر :

مائة غرام من التمر تحتوي على حوالي 0.90 ملغ من الحديد و هو غني في عنصر المغنيسيوم والكالسيوم وعنصر المنغنيز والنحاس. النحاس هو مهم جدا لإنتاج خلايا الدم.


7- الطماطم (البندورة) :

الطماطم غنية بفيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم. 


8- الرمان :

الرمان يحتوي على البروتينات، والألياف، والكربوهيدرات، والدهون، والسكر  وكذلك الحديد والكالسيوم. كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، ومجموعة من الفيتامينات . 



9- حساء القرع :

يحتوي القرع على الحديد وحمض الفوليك الذي يزيد من إنتاج كريات  الدم الحمراء في الدم. 


10- الزبيب :

الزبيب هو مصدر ممتاز من الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، الألياف، والحديد، والبروتين، 100 غرام من الزبيب يحتوي على حوالي 1.8 ملغ من الحديد. 



11- العسل الاسود :

العسل الاسود هو مصدر غني من الحديد والنحاس، والمنغنيز. فإنه يساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء وإنتاج الهيموغلوبين. 


12- البقوليات، الحبوب الكاملة، والمكسرات :

بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم عليهم تناول الحبوب الكاملة والمكسرات، والبقول، الفول والعدس، والتي بها مصادر كبيرة من الحديد وحمض الفوليك وعليهم اتباع نظام غذائي متوازن واتباع النصائح التالية للتأكد من أن جسمك يمتص الحديد التي يحتاج إليها من هذه المصادر.

الفاصوليا، الفول بينتو، الحمص، والبازلاء الخضراء. تناول الجوز، واللوز، والفول السوداني. 

ويعتبر أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C للمساعدة في هضم الحديد ويساعد تجنب الشاي والقهوة والكاكاو في زيادة امتصاص الحديد 


13- الحلبة :

أوراق الحلبة وبذورها من مصادر الحديد. أنها علاج من فقر الدم عن طريق زيادة عدد كريات الدم الحمراء.


14- الموز :

يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وأنه يحفزعلى إنتاج الهيموغلوبين، والأنزيمات الضرورية لإنتاج كريات الدم الحمراء. كما أنه يشكل مصدرا جيدا للمغنيسيوم الذي يساهم في تركيب الهيموغلوبين. 


15- الشمندر البنجر :

الشمندر يحتوي على الكثير من الحديد وكذلك بعض الألياف وعنصر الكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم. فإنه يساعد على زيادة مستويات الأكسجين في الدم وعدد خلايا الدم الحمراء.



16- الكبد :

يأتي الحديد الغذائي من مصدرين هما: الحيوانات والنباتات. جسم الإنسان يميل إلى امتصاص الحديد من الأسماك والدواجن، واللحوم بسهولة أكبر من الحديد في  الخضار (حوالي 15 إلى 35٪ أكثر). اعتمادا على أي نوع من الكبد ، فإنه يمكن توفير حوالي 16 إلى 85٪ من الكمية اليومية اللازمة من الحديد، الكبد هو أيضا يعتبر  مصدرا غنيا لبعض الفيتامينات B و B12 والنحاس والزنك والفوسفور.


الكاتبة : روزالين كاتبة

المصدر :https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF_17446