القائمة الرئيسية

الصفحات



 فقر الدم بسبب نقص الحديد


يعرف فقر الدم بأنه المرض الذي ينشأ  عندما تصبح خلايا الدم الحمراء في الدم  أقل من عدد وضعها الطبيعي أو إذا كان هنام نقص في كمية الهيموجلوبين في الدم   و هذا المرض يؤدي إلى نقص الأكسجين في أجهزة الجسم ، كما أنه قد يؤدي إلى عواقب طبية مختلفة  و فقر الدم على المدى القصير يمكن علاجه بسهولة عن طريق تناول نظام غذائي متزن، وعلى الرغم من ذلك، هناك أنواع أخرى من فقر الدم أيضا هي شديدة الخطورة  ولا يمكننا أن تتعامل معها بهذه السهولة ويمكن أيضا أن تشكل تهديدا لحياة الانسان  ويعتبر نقص الحديد السبب الرئيسي لفقر الدم الذي يمكن تصحيحه من خلال وجود نظام غذائي غني بالحديد وهناك أسباب أخرى مختلفة تكون سبب لفقر الدم، مثل الحمل، سرطان الدم ، مشاكل نخاع العظم، الفشل الكلوي، الاضطرابات الهرمونية أو النظام الغذائي غير السليم.


  • أهم أعراض نقص الحديد الذي يسبب فقر الدم :

1- الشعور بالتعب الشديد وهذا بسبب نقص الهيموجلوبين في الدم .

2- الشحوب في لون الجلد الذي يدل على انخفاض مستويات الحديد.

3- تغير لون اللثة والشفاه والأظافر.

4- الإصابة بضيق التنفس، وهذا نتيجة نسبة الهيموجلوبين المنخفضة التي ينتج عنها عدم القدرة على نقل الأكسجين  الكافي إلى عضلات الجسم.

5- الصداع والدوخة المستمرة نتيجة ضعف وصول الأكسجين إلى الدماغ.

6- الإصابة بالخفقان الشديد بالقلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وهذا أيضاً لقلة وصول الأكسجين إليه، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل أو التضخم في القلب.

7- إصابة الشعر والبشرة بالجفاف ويصاب الشعر إلى التساقط الشديد.

8- المصابون بفقر الدم ونقص الحديد يكونون أكثر عرضة للإصابة بإحساس نمنمة في الساقين.

9- يصاب مريض فقر الدم بالتوتر الشديد والقلق.

10- برودة اليدين والقدمين بشكل مستمر.

11- تكرار حدوث العدوى بالأنفلونزا والبرد نتيجة ضعف المناعة بالجسم الذي ينتج بسبب نقص الحديد.



أعراض نقص الحديد عند الأطفال:

  • ضعف الشهية.

  • بطء النمو لدى الطفل. 

  •  التعرض إلى الكثير من المشاكل السلوكية.

  • ضعف التركيز. 

  •  سرعة الإصابة بالعدوى. 

  • وجود صعوبات في التعلم. 

  • سرعة التنفس.


- النظام الغذائي المتوازن :

اتباع نظام غذائي متوازن ضروري لعلاج فقر الدم. اتبع النصائح التالية لضمان أن تحصل على ما يكفي من الحديد وأن جسمك يمكنه استيعابها بشكل صحيح تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والعسل الأسود والتين، والحبوب الكاملة، الأطعمة البحرية، واللوز، والفول، والمحار والبيض والأرز البني والعنب والدجاج والبطاطا والزبيب.

والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والقليل من الخضار، والفواكه المجففة، والحبوب الكاملة، بذور دوار الشمس، وثمار  الكيوي والقرنبيط. والأطعمة الغنية المنغنيز، مثل الحبوب الكاملة والمكسرات، والأناناس، وحبوب البقوليات والبيض.

و الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات، والطماطم، والثوم . وتناول أيضا الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل الفطر وحبوب الفاصوليا والخضار الورقية .


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/iron-deficiency-anemia/symptoms-causes/syc-20355034