القائمة الرئيسية

الصفحات

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم

 

ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم



ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم والمعروف باسم فرط الكالسيوم، هو حالة طبية يتم فيها زيادة كمية الكالسيوم في الدم فوق المستويات الطبيعية. 


  • أعراض زيادة مستوى الكالسيوم في الدم

 يمكن أن يسبب العديد من الأعراض، بما في ذلك:


1- . الإرهاق الشديد والضعف العام وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

2 . الحكة الجلدية وحروق المعدة.

3. الأرق و الصداع والارتعاش والعصبية.

4. الجفاف والعطش والإحساس بالحرارة.

5. الغثيان والقيء.

6. زيادة التبول والإمساك.

7. الضعف العام في العظام والكسور


إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض أو إذا كان لديك أي تقلبات غريبة، فيجب عليك زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة وتشخيص الحالة بشكل صحيح.


قد يسبب زيادة مستوى الكالسيوم في الدم مجموعة متنوعة من الأعراض و


  • أسباب ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم :

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، بما في ذلك:


1- زيادة هرمون الغدة الدرقية: يعد زيادة هرمون الغدة الدرقية الناتجة عن تفاعلات غير سويّة في الجسم هي إحدى الأسباب الرئيسية لزيادة مستوى الكالسيوم في الدم.


2- وجود سرطان: يمكن للأورام السرطانية أن تتسبب في إفراز مواد كيميائية تزيد من امتصاص الكالسيوم في الدم، ما يتسبب في ارتفاع مستوى الكالسيوم.


3- تناول بعض الأدوية المعينة: تناول بعض الأدوية مثل مضادات النوبات أو العلاج الذي يعتمد على الهرمونات يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.


4- الجفاف: يعتبر الجفاف من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم، حيث يؤدي الجفاف إلى تركيز الدم وبالتالي يتسبب في انخفاض حجم الدم.


5- الليثيوم: يمكن للأدوية المضادة للاكتئاب مثل الليثيوم، أن تزيد من مستوى الكالسيوم في الدم.


6- فرط الغدة الدرقية الثانوي: يمكن أن يؤدي فرط الغدة الدرقية الثانوي، الذي ينشأ عندما تكون الغدة الدرقية الأولية في حالة سليمة لزيادة إفراز الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم.


  • كيفية علاج ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم: 

علاج زيادة مستوى الكالسيوم في الدم يتضمن عادة إجراء اختبارات دم لتحديد السبب وراء الارتفاع. إذا تبين أن هناك مشكلة في الجهاز الغدة الدرقية، فسيتم علاج ذلك. كما يمكن وضع بعض الأساليب الطبيعية لخفض مستوى الكالسيوم في الدم، مثل تناول أقل من الأطعمة المليئة بالكالسيوم، وزيادة تناول الماء حتى يتم الحفاظ على رطوبة الجسم، والحد من استخدام الأدوية التي تسبب زيادة مستوى الكالسيوم.


أدوية معينة يمكن استخدامها لعلاج زيادة مستوى الكالسيوم في الدم، بما في ذلك البيسفوسفونات والكالسيتونين. 

يعتبر البيسفوسفونات من الأدوية التي تمنع الجسم من امتصاص الكالسيوم، بينما يعمل الكالسيتونين على خفض مستوى الكالسيوم في الدم.


في النهاية، يتعين على الأشخاص الذين يشعرون بأعراض غريبة مثل الإرهاق والارتعاش، وخاصة إذا كانت لديهم تاريخ عائلي مع فرط الكالسيوم أو سرطان الغدة الدرقية، مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/hypercalcemia/symptoms-causes/syc-20355523