القائمة الرئيسية

الصفحات



 الفيبروميالجيا


ما هو مرض الفيبروميالجيا :

مرض الفيبروميالجيا هو اضطراب مزمن في النظام العصبي المركزي، ويتميز هذا المرض بآلام متفرقة في عضلات الجسم، والتعب المستمر، وصعوبة النوم، والصداع، والاكتئاب. يعتبر مرض الفيبروميالجيا أكثر انتشارًا بين النساء، ويمكن أن يؤدي إلى الإعاقة المزمنة في بعض الحالات.


أسباب مرض الفيبروميالجيا:

لم يتم إيجاد سبب واحد ودقيق لمرض الفيبروميالجيا حتى الآن، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تلعب دورًا في الإصابة بهذا المرض. بعض هذه العوامل هي الإجهاد النفسي المستمر، والصدمات النفسية، والعوامل الوراثية، والتعرض للعدوى، والإصابة بالأمراض الأخرى مثل الروماتيزم.


  • ما هي أعراض مرض الفيبروميالجيا:

تعتبر الأعراض التي تُصاحب مرض الفيبروميالجيا عديدة ومتنوعة، وتشمل على سبيل المثال:


1- الألم المتفرق: يعتبر الألم أحد الأعراض الرئيسية لمرض الفيبروميالجيا، ويشمل الألم جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك العضلات والمفاصل والأوتار.


2- الإجهاد والتعب المستمر: يعاني مرضى الفيبروميالجيا من شعور بالإرهاق والتعب المزمن، حيث يشعرون بعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية بسهولة.


3- صعوبة النوم: يشكو مرضى الفيبروميالجيا من صعوبة النوم وعدم القدرة على النوم بشكل مريح، مما يؤثر على نوعية حياتهم بشكل كبير.


4- الصداع: قد يعاني بعض مرضى الفيبروميالجيا من الصداع المزمن والشديد، وخاصة في المناطق الخلفية للجمجمة والجبهة.


5- انتفاخ وتورم الأطراف: قد يشعر بعض مرضى الفيبروميالجيا بانتفاخ وتورم في الأطراف، وخاصة القدمين.


6- الإصابة بالاكتئاب والقلق: قد يصاب بعض مرضى الفيبروميالجيا بالاكتئاب والقلق، حيث يشعرون بالإحباط وعدم القدرة على التعامل مع المشكلات بشكل فعال.


7- اضطرابات الجهاز الهضمي: يعاني بعض المرضى من اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والقيء والإسهال.


  • كيفية التشخيص:

يتم تشخيص مرض الفيبروميالجيا بعد استبعاد جميع الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض المألوفة للمرض. يمكن تشخيص المرض باستخدام الفحوصات الطبية المختلفة، مثل اختبارات الدم والمسح الطبي، وأحيانًا يشتمل على فحص العضلات والعظام والأعصاب.


  • كيفية علاج مرض الفيبروميالجيا:

علاج مرض الفيبروميالجيا يستهدف تخفيف الأعراض، وليس العلاج من الجذر. يعتمد العلاج على نهج شامل، حيث يتضمن تحديد الأسباب التي سببت المرض وتصحيحها، واستخدام الأدوية المناسبة وتقنيات العلاج الإضافية.


الأدوية المناسبة:

تتضمن الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الفيبروميالجيا 

  • مضادات الاكتئاب التي تحسن حالة المزاج وتقلل من الألم بالجسم مثل الأدوية المضادة للاكتئاب مثل Cymbalta و Savella.

  •  العلاج الفيزيائي المكثف يتضمن برامج الرياضة وتمارين التنفس والمرونة والتوافق الحركي.

  •  كما يمكن استخدام العلاج بالليزر للتخفيف من الألم في مرض الفيبروميالجيا.


مرض الفيبروميالجيا هو اضطراب مزمن في النظام العصبي المركزي ويتميز بآلام متفرقة في الجسم، والتعب المستمر، وصعوبة النوم، والصداع، والاكتئاب. يحتاج التشخيص والعلاج الفعال لمرض الفيبروميالجيا إلى نهج شامل يشمل تحديد الأسباب المحتملة وتداركها واستخدام الأدوية المناسبة والعلاج الإضافي مثل العلاج الفيزيائي المكثف والعلاج بالليزر لتخفيف الألم وتحسين حالة المرض.


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B6%D9%84%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B8%D8%A7%D9%85-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%B5%D9%84/%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%B9%D8%B6%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%8A%D9%81%D9%8A