القائمة الرئيسية

الصفحات

اطعمة مفيدة لصحة القلب


 

اطعمة مفيدة لصحة القلب

 

_فوائد العنب للقلب:
العنب هو واحد من أكثر الفاكهة انتشاراً وتفضيلاً في العالم. كما أنَّ له فوائد غذائية لذيذة ومُتعددة تؤدي إلى تحسين الصحة بالإضافة إلى أنَّ تناوُله باستمرار يَسهُم في مُحاربة العديد من الأمراض. ويحتوي العنب على "الفلافونويد" الذي يُساعد في الحد من الصفائح الدموية التي تُسبِّب الجلطات القلبية وأمراض الشرايين، والذي يُساعد على منع تصلُّب الشرايين وتكوين لويحات في الأوعية الدموية بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية في الجسم. كما يُساعد تناوُل العنب بانتظام في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تكوين جلطات الدم.

 

 

_فول الصويا علاج للأمراض القلبية:
أعلن باحثون أنَّ تناوُل فول الصويا يقوم بحماية الجسم من الإصابة بداء الزهايمر الخطير الغير قابل للشفاء، الذي يُصيب أكثر من نصف الأمريكيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين الذي سبق وقيل إنه يُنقِص من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية وترقُّق العظام. وطبقاً للدراسة الحديثة

 

_ الشاي والقهوة يُخفِّضان خطر الإصابة بأمراض القلب

 إذا تناولهُما الإنسان بشكل مُعتدل حيث يُمكن أن يُخفِّض خطر الإصابة بأحد أمراض القلب

 

_تُساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 على الحفاظ على صحة وسلامة القلب

 ولا تُساهم فقط في تحقيق ذلك، بل تُساعد أيضاً في تحسين وظيفة الدماغ، والتعزيز من صحة المفاصل وحركة العضلات، كما تُحسِّن المزاج. أدرج مصادر الأوميغا 3 كالسلمون، السردين، الجوز، وبذور الكتَّان ضمن نظامك الغذائي لمستقبل صحي وأكثر إشراقاً.

 

_الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بالأمراض القلبية

 

 تقي من ارتفاع مُعدل ضغط الدم، كما أنها تحتوي على الألياف التي تُخفِّض مُستوى "الكوليسترول" في الدم. ولذا، تناول الخبز الكامل، والأرز الأسمر، والكينوا، والذرة. وخفف من استهلاك المأكولات الغنية بالدهون، علماً أن دراسة بينت أن حرمان بعض الحيوانات من السعرات الحرارية يُطيل عمرها. ولكن هذه النتائج ليست نهائية حتى الساعة! وإلى حين إثبات الأمر، يُنصح بالتنبُّه إلى نوع الطعام المستهلك، لأنه يؤثر مُباشر

 

يُفضَّل تجنُّب شُرب مشروبات الطاقة لأثرها الخطير على الصحة، فهي تُسرِّع نبضات القلب، علماً أن نبض القلب الطبيعي يتراوح ما بين 60 و80 نبضة، ويصل أحياناً إلى 100 نبضة حيث ان الكافيين، التي تحتويها هذه المشروبات، مُنبِّهة للقلب، ما يؤثر في المصابين بضعف في القلب، وبمشكلات في الشرايين.

 

_الفلفل الحار

 يُمكن أن يحل يوماً مكان الأسبرين من أجل علاج مرض السكري و( أمراض القلب ) والأوعية الدموية. حيث يعمل على خفض السكر في الدم ومستويات الانسولين ومنع تجلُّط الدم،كما ينتج الجسم كمية قليلة من الانسولين

 

 

الفراولة مُهم لمرضى القلب
هل تعلم أنَّ الفراولة ذات تأثير إيجابي على جهاز الدوران، ولها القدرة على تفادي الإصابة بمرض السكري.. أجل هذا صحيح. وليس هذا فحسب، بل كذلك من شأنها زيادة نشاط مُضادات الأكسدة، وتحتوي على بروتيناً يحمي الخلايا من الضرر.

ومن فوائد تناولها أيضاً:
-
خفض مستوى السكر في الدم.
-
حماية الجسم من الكولسترول الضار، الأمر الذي يُقلل من خطر الإصابة بالسكري و ( أمراض القلب ).
-
إبطاء عملية الشيخوخة لإحتوائها على مركّبات الفينول. للإستفادة من ذلك

 

_الشيلم

نبات عشبي حولي من فصيلة القمح والشعير والشوفان، تحتوي حبوبه على معادن الحديد والكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وغيرها من الأحماض والبروتينات الغنية، يُستخدم ضد تخثر الدم وتصلب الشرايين وهو مسكن للآلام ومخفض لضغط الدم بشكل عام، وإذا خلط مع القمح كان خبزه لذيذ الطعم.

_كثرة شُرب الماء وعلاقته بالقلب:
كثرة السوائل خصوصا أثناء الصيف وأفضلها الماء الصافي تخفف تراكيز السكر والأملاح الضارة بالجسم وتساعد أعضاء الجسم كالكلى والكبد على استمرارها بصحة جيدة وتساعد القلب على ضخ الدم بدون صعوبات.

_يحتوي البيض على البروتينات

وأظهرت دراسة أن الفرد السليم المتوسط لا يعاني من أعراض سيئة عندما يتناول بيضة في اليوم. ولكن، على الرغم من ذلك، فإن هذه الدراسات أفادت أيضاً أنه لا ينبغي للمصابين بأمراض السكري أو القلب، تناول أكثر من صفار 3 بيضات في الأسبوع، فيما يمكن تناول بياض البيض يومياً.

 

_أنعش قلبك، بنكهة جوز الهند
يتميز هذا الزيت عن زيوت أخرى مثل زيت الذرة والصويا وزيت الزيتون بأنه يتضمن نسبة مغذيات أكثر. يستيطع هذا الزيت رفع مستوى الكوليسترول الجيد الذي يتغلب على سيئات الكوليسترول السيء في الجسم. كما يُنشِّط عملية الحرق في الجسم ويُعزز فقدان الوزن ويفيد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية. حيث يحتوي على دهون مُشبَّعة تُهضم بسهولة أكثر من غيرها من الدهون ما يُخفِّف الضغط والجهد على الكبد، البنكرياس، والجهاز الهضمي.

 

 

_الرمان وعلاقته بالقلب
أكدت دراسة علمية حديثة أن ثمار الرمان تعالج 11 مرضاً وتوفر احتياجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية. وقالت الدراسة أن بذور الرمان ذات الغلاف العصيري البلوري والتي تُستخدم في سلطة الفواكه تقضي على البكتريا المسببة للإسهال، كما تقوي القلب والمعدة وتدر البول وتطهِّر الدم وتذيب حصوات الكلى.

 

 

المراجع

أطعمة مفيدة للقلب والشرايين - ويب طب (webteb.com)

 

ما هي أفضل 10 أطعمة صحية لقلبك؟ - موضوع (mawdoo3.com)