القائمة الرئيسية

الصفحات



 ارتشاح الانابيب 


  • ما هو ارتشاح الانابيب :

ارتشاح الأنابيب من الأمراض التى قد تؤثر بشكل عنيف علي قنوات فالوب و هو عبارة عن التهاب و يحدث  نتيجة تجمع سوائل او وجود صديد داخل الأنبوبة و فى الغالب لو واحدة من قنوات فالوب مرتشحة غالبا هتعدى الأنبوبة الثانية لأن البكتيريا تنتقل الأوعية اللمفاوية .  

ارتشاح الأنابيب يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لتأخر الحمل حيث أنه بدون علاج فوري ، قد تتسبب العدوى في تلف قناة فالوب بشكل دائم بحيث لا تتمكن البويضة التى يطلقها المبيض كل دورة شهرية أن تلتقي بالحيوانات المنوية. 


  • ما هي أسباب ارتشاح الانابيب :

 و قد تكون أسباب التهاب القنوات ذاتية أسباب من داخل الجسم أو خارجية. 

وقد تتسبب في تلف وانسداد الجزء النهائي من قناة فالوب في امتلائه بالسوائل ، يُسمى الأنبوب المنتفخ والمليء بالسوائل اسم Hydrosalpinx او ارتشاح الانابيب ، من أهم الأعراض أنه قد لا يحدث الحمل الطبيعي في الرحم لأن الأنبوب قد يتضرر بشدة ويغلق ولا يعمل بشكل صحيح. وان لم يتم معالجتها فورا قد يتطور الحمل إلى الحمل في الأنبوب (الحمل خارج الرحم) الذي يمكن أن يهدد الحياة او على اقل تقدير ، خسارة القناة نفسها وايضا يمكن ان يحدث أثناء انسداد الأنبوب ، أن تتدفق الإفرازات التي تتجمع في الأنبوب إلى الرحم وتمنع الحمل من الانغراس في الرحم.

 ومن أهم الأسباب الرئيسية وهو انتقال عدوى بكتيرية  أو عدوى جنسية كمرض السيلان أو الكلاميديا ويعد هذا السبب الأكثر شيوعا .

  • و من الأسباب الأخرى:

  •   وجود التهابات مهبلية (حتى قبل الزواج)

  •    وجود التهابات مع صديد أو التهاب في المعدة

  •    التهابات بالحوض PID

  •       وجود أكياس بالمبيض و إزالتها بالجراحة التقليدية

  •       انفجار أكياس المبيض

  •     شدة التهاب الزائدة الدودية قد يؤثر على قنوات فالوب


  • ما هي علاقة ارتشاح الأنابيب بسلامة الجنين؟

 قناة فالوب نتيجة للالتهاب المستمر و العدوي ، تلتهب  أكثر و تمتلئ بالسوائل وحجمها يتضخم اضعاف حجمها و تبدأ تلك السوائل فى التسريب و تلهب المنطقة بأكملها و قد يصل الضرر الى فقدان الأنبوبة نفسها. 


  • أعراض ارتشاح الاناييب :

تأخر الحمل اكبر عرض لارتشاح الأنابيب وقد يحدث حمل خارج الرحم وهو أول علامة على وجود مشكلة في الأنابيب و قد تشكو بعض النساء من ألم منتظم  أو مستمر في الحوض أو أسفل البطن ، والتي قد تزداد سوءًا أثناء وبعد الدورة الشهرية وممكن كمان يحصل إفرازات مهبلية مختلفة، لكن أغلبية السيدات لا تشعر بأي أعراض الا بعد ما المشكلة تحصل وتكبر

و بما إن تأخر الإنجاب يكون هو العرض الأكبر فتلجأ المريضة إلي الحقن المجهري واذا حدث الحمل في وجود الارتشاح لا يكتمل الحمل و يموت الجنين و يحدث مشاكل أكبر لأن السائل المتسرب مم ارتشاح الأنبوب يكون سامًا للجنين .

حتى لو تم الاستغناء عن  قنوات فالوب تمامًا وعملنا حقن مجهري  مرة اخرى  او تلقيح صناعى وزرعنا الجنين في الرحم مباشرةً ، فإن فرص نجاح الحقن المجهرى دون علاج ارتشاح الأنابيب تقل للنصف عن المعدل الطبيعي و تكون فرصة تعرضها  للإجهاض أكبر  من غيرها لأنه  قد يتداخل السائل مع بطانة الرحم ،و يجعل البطانة أقل تقبلاً للجنين المزروع، يعنى صعوبة اصلا فى انغراس الجنين من البداية.


  • كيفية علاج ارتشاح الانابيب :

هناك فرصة كبيرة لإصلاح تلف الأنابيب سواء انسداد او فك التصاقات او ارتشاح ولكن إصلاح الارتشاح يكون بعد تحديد درجته إن كان فى المراحل الأولى يمكن إنقاذ الأنبوبة و لكن لو تفاقم واصبح حجم الارتشاح كبير لابد من استئصاله لأنه يعتبر خطر كبير على المرأة 

كيف يتم انقاذ قناة فالوب :

عن طريق المنظار التشخيصي العلاجي 

وفيها يتم عمل من  فتحة صغيرة إلى ثلاث فتحات في البطن وإدخال منظار خاص (يكون رفيع جدا مخصوص لقناة فالوب) أو منظار البطن  والكاميرا للنظر في الرحم وقناتي فالوب. وأثناء الجراحة يحدد الطبيب اذا كانت الأنبوبة مسدودة أو فيها التصاق او ليست فى مكانها الطبيعى او حتى مرتشحة ويستطيع العمل على تصليحها وايضا يستطيع أن يختبر مدى فاعليتها عن طريق الصبغة من خلال مباشرة ، للتأكد من أن الصبغة تمر عبر نهايات الأنابيب.

وفى هذه اللحظة يتأكد الطبيب بالدليل القاطع إذا كان هناك أمل في الانبوب أم لا وهل تم إصلاحها أم لا


الكاتبة : روزالين كاتبة 

المصدر :https://altibbi.com/%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AA-%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%87%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%88%D9%82