القائمة الرئيسية

الصفحات


 

سوء التغذية


تعد العناية بالصحة من اهم الأشياء التي يجب على الانسان الاهتمام بها  واهم الأشياء التي يجب الانتباه لها هي المحافظة على التغذية الجيدة وسنتحدث عن ذلك في هذا المقال



*
فالبدن يمرض ويعتل بثلاثة عوامل رئيسة:*

*
١- عوامل بدنية،* (سوء تغذية ولها عدة أسباب، وسأفصلها لكم في هذا المقال).

*
٢- عوامل نفسية عقلية،* (إحباط، أو يأس، أو صدمة عاطفية، أو صدمة خوف شديد، أو ضغوط أسرية، أو ضغوط مجتمعية، أو غير ذلك). *وسوء التغذية البدينة تفاقم وتزيد من حدة الأمراض النفسية أيضا، فكثير من المرضى صححت لهم التغذية البدينة فتحسنت أمراضهم النفسية بشكل تلقائي وعجيب، بحمد الله وفضله.*

*
٣- وعوامل روحية،* (حسد او عين أو مس او سحر). *وسوء التغذية البدينة تفاقم وتزيد من حدة الأمراض الروحية أيضا، فكثير من المرضى صححت لهم التغذية البدنية فتحسنت أمراضهم الروحية بشكل تلقائي وعجيب، بحمد الله وفضله.*
*
وهذا التحسن الروحي مع تصحيح التغذية له سر عجيب، ليس هذا محل بسطه.*

*
وبهذا يتضح لنا أن التغذية الصحية للبدن وللجسم هي عامل أساسي للصحة النفسية والروحية وداعم لهما.*

*
والآن سأتطرق لتوضيح عوامل مرض البدن بسبب سوء التغذية.*

*
وسوء التغذية له ستة أسباب، أو ستة أطياف، وقليل من الناس من يعرفها كلها:*

١- *من سوء التغذية كثرة المأكولات والمدخلات الضارة* من:
-
من كثرة تناول السكريات والدقيق الأبيض والمقليات والطبخ بالزيوت النباتية الضارة، والأجبان المصنعة، واللحوم المصنعة في الوجبات السريعة، والخضار والبقوليات المعلبة، وغيرها.
*
والحل:* يكون بالحمية والوقاية منها، واستبدالها بالمكونات الصحية.

*
٢- من سوء التغذية قلة المأكولات والمدخلات من الأطعمة المفيدة والنافعة والمقوية والمغذية من:*
البروتينات والألياف والدهون الصحية والحبوب الكاملة، والخضار، والفواكه، والبذور، والمكسرات، والتوابل.
*
والحل:* هو في اعتماد جميع هذا المكونات في الوجبات اليومية بشكل منظم في (توقيت الوجبات، وفي كمية المكونات، وفي عدد الوجبات)، وبشكل دائم.

*
٣- من سوء التغذية ضعف الهضم في المعدة، وقلة الامتصاص في الأمعاء، وصعوبة إخراج الفضلات بسبب الإمساك المتكرر أو المزمن.*
*
والحل:* يجب علاج وتصحيح كل هذا الخلل بتناول خل التفاح العضوي، وبشرب منقوع الزنجبيل الطازج والليمون في ماء فاتر لرفع كفاءة حمض المعدة وأحماض المرارة، وبتناول المخللات الصحية، ولبن الزبادي كامل الدسم لرفع كفاءة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وبتناول زيت الزيتون البكر الممتاز في جميع الوجبات اليومية.

*
٤- ومن سوء التغذية سوء التجانس في الوجبات،* كتناول النشويات مع البروتين كالخبر والبطاطا والرز والمكرونة مع اللحم والدجاج، فهذا يسبب الإمساك وبالتالي الأمراض، كذلك تناول البقوليات كالفول والبزاليا والفاصوليا والحمص والعدس مع الخبر والكدم والروتي والصامولي والشامي، فهذا أيضا يسبب الإمساك والأمراض.
*
والحل:* يكون بإدخال السلطة الخضراء بزيت الزيتون البكر الممتاز والليمون مع هذه الوجبات ولكن بحجم طبق متوسط إلى كبير في كل وجبة، ويفضل أكل طبق السلطة أولا كله أو نصفه، ويمكن خلط السلطة مع الرز واللحم أو الدجاج كما تعود بعض الناس، ولكن بشرط أن تكون كمية طبق السلطة تعادل كمية الكبسة، أو الرز واللحم أو الدجاج.
فوجود السلطة الخضراء بزيت الزيتون البكر الممتاز والليمون مع هذه الوجبات يحسن من امتصاصها وفوائدها.


*
٥- من سوء التغذية عدم تنظيم وقت الوجبات،* فتناول الوجبات بشكل عشوائي متى ما تسنى لك يعد من سوء التغذية الذي تمرض البدن. فنظام الإنزيمات الهاضمة يعمل بكفاءة عالية إذا عودت المعدة على وقت محدد لتناول الوجبات.
*
والحل:*  تحديد وقت للوجبة، وتناولها بهدوء وسكينة ومضغ جيد، *

 
*
٦- من سوء التغذية نظام البوفيه المفتوح* أي: الأكل المفتوح في كل وقت، ومن أي شيء، حتى وبدون داعي من جوع أو احتياج، فقط الآكل من أجل الأكل للمتعة المسعورة، والتقليد الاعمى والانسياق المجنون خلف دعاية الاطعمة والتسويق للوجبات، وهذا الحال للأسف هو الذي يعيشه أكثرنا في بيوتنا وفي يومياتنا، وهذا ما سبب أمراض الجهاز الهضمي، والنحافة عند البنات والشباب، والسمنة عند البعض الآخر.
*
والحل:* تناول الوجبات الصحية اليومية في أوقات محددة، ثم ترك الأكل تماما لإعطاء الفرصة الكافية لإراحة المعدة والكبد والكلى والأمعاء لكي ترتاح، ولكي تعمل بكفاءة في الوجبة القادمة، ويطول عمرها الصحي.
فقط يمكننا بين الوجبات تناول مشروبات شاي الأعشاب الصحية بدون سكر، أو تناول بعض البذور الغير مملحة، أو تناول بعض الفواكه، أو تناول بعض المكسرات الغير مملحة. ولكن بكميات قليلة بقدر ملأ الكف فقط يوميا.

 

المراجع

سوء التغذية - ويكيبيديا (wikipedia.org)

سوء التغذية: الأسباب، الأعراض والعلاج (webteb.com)