القائمة الرئيسية

الصفحات

التغذية الدقيقة تحارب القلق


 

التغذيه الدقيقة تحارب القلق


تخضع ردود أفعالنا تجاه المواقف العصيبة لسيطرة عقولنا ، والتي تطلق جميع أنواع الناقلات العصبية ، مما يسمح لنا بالتفاعل بشكل مناسب. في حالة الاضطراب ، يمكن أن تساعدنا التغذية الدقيقة في إدارة ضغوطنا بشكل أفضل .


ما هي المغذيات الدقيقة الأكثر فائدة وكيف تعمل؟

تغذي عقلك لمحاربة التوتر بشكل أفضل
في حالة الإجهاد الحاد ، يتحرك جسمنا على الفور للرد بشكل مناسب على حالات الخطر. لكن في بعض الأحيان ، يستمر التوتر لفترة طويلة (نتحدث عن الإجهاد المزمن) ، مما يعطل وظائف الجسم وخاصة الدماغ ، والذي عادة ما ينسق بشكل مثالي استجاباتنا الانعكاسية للتوتر.

هذه هي الطريقة التي يمكن أن يتسبب بها الضغط المفرط في جميع أنواع الاضطرابات والأعراض الجسدية والنفسية غير المرغوب فيها ، مثل:

القلق
الأرق
مشاكل التركيز
التعب
مشاكل الشهية
اضطرابات الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة
الدوخة
آلام العضلات والمفاصل

تتمثل الخطوة الأولى ضد الإجهاد في الحد من التعرض للمواقف العصيبة ، لكن إدارة الإجهاد تتضمن أيضًا جزئيًا طبقنا ، وذلك بفضل التغذية الدقيقة.

حيث تعتبر التغذية سلاح يتم التقليل من شأنه ضد الإجهاد
تحتل التغذية الدقيقة مكانة مهمة في مكافحة الإجهاد ، من خلال توفير المغذيات الدقيقة الضرورية للوظائف الرئيسية لجسمنا المتورط في الإجهاد.

إذا ركزنا على الدماغ ، فهذه في الأساس أحماض أمينية وفيتامينات مثل فيتامين ب 3 ، وهي ضرورية لصنع بعض الناقلات العصبية في دماغنا (الرسل الكيميائي الذي تطلقه الخلايا العصبية).

تشمل المغذيات الدقيقة الأخرى التي تسبب الإجهاد ، المغنيسيوم والنباتات التكيفية (التي تساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد) ، مثل الروديولا على سبيل المثال.

الأحماض الأمينية ، مصادر النواقل العصبية الثلاثة الرئيسية للضغط
الدوبامين الدوبامين
هو ناقل عصبي يتدخل في الحركة ، وهو الذي سيبدأ العمل ، والرغبة ، والإبداع ، والبحث وكذلك على المستوى الجسدي كنفسي. يتكون على خطوتين ، من ، وهو حمض أميني يتحول إلى حمض أميني آخر ، ، والذي بدوره يتحول إلى الدوبامين.

نورأدرينالين
بطريقة ما ، يتولى النورأدرينالين دور الدوبامين في استمرارية الفعل ويتدخل بشكل خاص في عملية المكافأة والرضا. يتم إنتاجه من الدوبامين.

السيروتونين:
ينتج السيروتونين من حمض التريبتوفان الأميني ، وهو ناقل عصبي معروف باسم "هرمون السعادة" ويشارك في الشعور بالراحة والتحكم في الحالة المزاجية. عندما ينخفض ​​السطوع ، يتحول السيروتونين إلى الميلاتونين ، هرمون النوم ، الذي يشجع على النوم. وفقًا لدراسات عديدة ، يمكن أن يؤدي نقص السيروتونين إلى اضطرابات النوم

فيتامينات ب
للتغذية الدقيقة للتوتر تشمل أيضًا فيتامينات المجموعة ب التي يوفرها نظامنا الغذائي عادة: ب 6 ، ب 9 ، ب 12 ، لأنها تلعب دور العوامل التي تسمح بإدراك التفاعلات الكيميائية الحيوية. إنها ضرورية بشكل خاص لتحويل الأحماض الأمينية المذكورة أعلاه إلى ناقلات عصبية.

المغذيات الدقيقة الإجهاد
هل تعلم ؟
يستخدم التربتوفان لإنتاج السيروتونين ، ولكنه يستخدم أيضًا لصنع فيتامين ب 3. وبالتالي ، اعتمادًا على احتياجات الجسم ، سيتم توجيه التربتوفان نحو إنتاج السيروتونين أو فيتامين ب 3. هذا هو السبب في أن بعض المكملات الغذائية في التربتوفان مرتبطة بفيتامين ب 3 ، وذلك للتأكد من عدم نقص فيتامين ب 3 وأن التربتوفان سيتحول أكثر إلى السيروتونين.

 

 

المراجع

علاج الاكتئاب بالأعشاب: هل هو ممكن؟ - ويب طب (webteb.com)

التغذية الجيدة تؤثر إيجابا على الصحة النفسية... (alghad.com)