القائمة الرئيسية

الصفحات


 

علاج الزكام والرشح

يعد مرض الزكام, من الأمراض الأكثر انتشاراً, خاصةً في فصل الخريف, والشتاء، يعد هذا المرض من الأمراض التي لا يوجد لها دواء, لكثرة الفيروسات, المسببه له. و بالتالي يعتمد علاج الزكام بشكلٍ أساسي على علاج أعراض المرض ليس على علاج المرض نفسه .هذ مايجب فهمه لذلك فإن الأدوية المضادة للفيروسات مثل " الريبافارين " وغيرها لا ينصح باستخدامها إطلاقا في علاج الزكام، كذلك المضادات الحيوية لا يصلح ايضا استخدامها لأن الالتهاب فيروسي وليس بكتيري. وتعتبر الأدوية المستخدمة لعلاج أعراض هذا المرض فعالة لدى البالغين، لكن استخدامها للأطفال قضية خلافية حتّى الآن وفي هذا المقال سوف نستعرض اهم طرق علاج الزكام والرشح من الطبيعة


طرق علاج الزكام الطبيعية


-
علاج الزكام والرشح بالفجل :
يمكن للفجل الحار منع الاحتقان والانسداد في مجاري الانف ؛ حيث يتم تناوله مع عصير الليمون أو مخلوطاً مع ملعقة صغيرة من العسل ثلاث مرات في اليوم.

-
علاج الزكام بالثوم يحتوي الثوم على مادة الألسين وهى المضادة للفيروسات والميكروبات المسببة للرشح، يتم تناول فصين يومياً او إضافته إلى الطعام والسوائل والسلاطات.

-
علاج الزكام بالزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل(فوائد الزنجبيل) على موادٍ تخلص الجسم من المواد المخاطيه؛ إذ يؤخذ منه قطع صغيرة مبشورة مع ماءٍ مغلي، وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل .كما يمكن استعمال الزنجبيل المطحون ملعقه صغيره في كاس ماء 2مرات في اليوم . وحتى النساء الحوامل يمكنها استعمال هذه الوصفه لكن مره واحده في اليوم .

-
علاج الزكام بالبصل :
تناول نصف بصلة نية يومياً؛ فهي تسرع من الشفاء كثيرا.لكن من يعانون من التقرح في المعده لاينصح لهم بستعمال البصل .

-
علاج الزكام بالفلفل :
يستخدم مسحوق الفلفل من اجل القضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس . وذلك بوضع ملعقة صغيره من الفلفل ذو اللون الاحمر في نصف كاس ماء مغلي وشربه دافئ. وهذه الوصفة لا يمكن استخدامها لمن يعانون من امراض في المعده.

-
علاج الزكام بالحمضيات حيث تعتبر الحوامض مفيدة اذ انها تحوي على  فيتامين ج الذي يعمل على مكافحة الفيروسات وتقوية الجسم ؛ ينصح بالإكثار و منها :.عصائر وثمار. اليمون البرتقال وحتى الكيوي مفيد جدا خاصة عصير .

-
علاج الزكام بالماء :
تنظيف الأنف بالماء من خلال الاستنشاق لإزالة المخاط وإزالة الشعور بالعطاس .

-
علاج الزكام بالحبة السوداء
تفيد الحبة السوداء في علاج الزكام والرشح إذ نقوم بغليها بالزيت ومن ثم نتركها حتى تبرد، ونستخدمها كقطرة للأنف أو المداومة على شربها يومياً.

-
علاج الزكام بالكرفس:
نبتة الكرفس: إن شرب عصير نبتة الكرفس يفيد جدّاً في علاج الزكام؛ إذ يشرب كميّة مقدارها كوبين يومياً، أو يتم تناوله كما هو اخضر بعد غسله جيدا. وتصلح ايضا للنساء الحوامل.

-
علاج الزكام بالزعتر:
إن تناول الزّعتر يعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان ويعالج الزكام.

-
علاج الزكام بالليمون :
يمكن تناول عصير الليمون مع النعناع والزنجبيل 3 مرّاتٍ يوميّاً. ينصح بغليه بالماء وإضافة السكر والعسل وتناوله، ومحاولة استنشاقه ايضا؛ فهو فعال في علاج الزكام. يجب تناول المشروبات الدّافئة والعصائر فهما يعالجان الزّكام بسرعة.

-
علاج الزكام بالمشروبات الساخنة تناول حساء الدجاج؛ فهو يعمل على تقليل حدة الإنفلونزا، ويعمل على فتح الممرات الهوائية. ويقوى المناعه الذاتيه .

-
يمكن استعمال اكثر من خلطه في علاج الزكام من الخلطات التي تم توضيحها .

 

 

المراجع

زكام - ويكيبيديا (wikipedia.org)

الزكام: الأسباب، الأعراض والعلاج (webteb.com)