القائمة الرئيسية

الصفحات


 

مرض الثلاسيميا

يعتبر مرض الثلاسيميا احد الامراض التي تصيب الانسان في الدم حيث تؤدي الإصابة به الى حدوث تشوه في كريات الدم الحمراء ينتج منه عدم قدرتها على اخذ اكسجين كفاية للجسم وتموت سريعاً هذه الكريات ولا تكمل مدة الأربع شهور وهو دورة عمرها العادية.
فمرض الثلاسيميا هو عبارة عن اضطراب وراثي في خلايا الدم، يؤدي الى انخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، ويكون السبب في ظهور أعراض الأنيميا كالإجهاد والتعب وغيرها إلى نقص الهيموجلوبين وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن حمل الأكسجين.
وفي هذا المقا لسوف نتعرف على اهم أسباب مرض الثلاسيميا بالضافة الى ذكر اعراض المرض وطرق علاجه والوقاية منه..


أسباب مرض الثلاسيميا

ان السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض الثلاسيميا هو بسبب التغيرات الجينية في الحمض النووي للخلايا المكوّنة للهيموجلوبين، وتنتقل هذه الطفرة وراثيًّا من الآباء إلى الأبناء.يتسبب حدوث الطفرات الجينية في تعطيل إنتاج الهيموجلوبين الطبيعي، وبالتالي فإن انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وارتفاع معدل تلف خلايا الدم الحمراء، والذي يؤدي إلى ظهور أعراض فقر الدم.


اعراض مرض الثلاسيميا

هناك عدة انواع من الثلاسيميا , و يكون  لكل نوع من الأنواع اعراض مصاحبة له حسب النوع و الشدة و هي تشمل :
الإحساس بالتعب والضعف العام والارهاق

التعرض للإصابة بفقر الدم الحاد
حدوث ضيق في التنفس.
ظهور الشحوب في البشرة.
الإصابة باصفرار الجلد او ما يسمى باليرقان
حدوث تشوهات في عظام الوجه.
الإصابة ببطء في النمو خصوصا عند الاطفال
حدوث انتفاخ في البطن.
حدوث تغير في لون البول من اللون الفاتح إلى اللون الداكن.


علاج مرض الثلاسيميا

ان لمرض الثلاسيميا علاج  ولكنه يعتمد بشكل أساسي على نوع مرض الثلاسيميا والحالة الصحية للمصاب به , ويمكن علاج الحالات الشديدة والمستعصية من خلال اتباع بعض الإجراءات التالية:

تناول الادوية الشاملة للفيتامينات والحديد لتعويض فقر الدم الناتج عن المرض بالإضافة الى ان المرضى بحاجة الى عملية نقل الدم وهذا العلاج المعتمد بالعالم غالبًا ما تتطلب هذه الحالات عمليات نقل الدم المتكررة، وربما كل بضعة أسابيع. مع مرور الوقت يسبب نقل الدم تراكم الحديد في الدم؛ ما يمكن أن يلحق الضرر بالقلب والكبد وغيرهما من أعضاء الجسم. ولمساعدة الجسم للتخلص من تراكم الحديد الزائد بسبب نقل الدم يوصف للمريض بعض الأدوية التي تساعد في تخفيف الاثار الجانبية الناتجة عن ذلك
بالإضافة الى اجراء عملية زرع الخلايا الجذعية من خلال زرع نقي العظم الا انه علاج مكلف بشكل كبير وغير مضمون وأرخص منه ماء الفضة والتي تنشط مركز الانتاج وتصحح وضعه.


الوقاية من الإصابة بمرض الثلاسيميا

في معظم الحالات لا يمكن منع حدوث مرض الثلاسيميا أو الوقاية منه؛ لكن إذا كنت مصابًا بمرض الثلاسيميا، أو إذا كنت تحمل جينات الثلاسيميا، فمن الأفضل التحدث إلى متخصص في الأمراض الوراثية. كذلك الالتزام بإجراء الفحص الطبي الشامل قبل الزواج يساعد على الحد من انتقال مرض الثلاسيميا إلى الأبناء حيث تظهر التحاليل الطبية احتمال وجود جينات مصابة بالمرض لدى المرأة أو الرجل، والذين لا تظهر عليهم الأعراض المرضية.


مضاعفات مرض الثلاسيميا

يصاب المريض بالثلاسيميا الكبرى ومرض هيموجلوبين (هـ) بكثير من المضاعفات إن لم يتم علاجه بالشكل الصحيح، وفي الوقت المناسب، ومن هذه المضاعفات:
الإصابة بتأخر في نمو الطفل.
الإصابة بتضخم الطحال وانتفاخ البطن.
الإصابة بتشوه العظام.
حدوث تفاقم مشكلة فقر الدم والإحساس بالإجهاد والتعب المستمر.

 

 

 

المراجع

ثلاسيميا - ويكيبيديا (wikipedia.org)

مرض الثلاسيميا: الأعراض، والأسباب، والعلاج (webteb.com)