القائمة الرئيسية

الصفحات


 

 

لسان الطفل الأسود

إن اللسان هو جسم لحميّ متحرك ذات اللون الورديّ، يغلّفه غشاء مخاطيّ، يضم عدد كبير من الحليمات تساعد على التذوّق، البلع والنطق. إلّا أنه وبسبب بعض العوامل قد يتعرّض اللسان إلى تغيرات كبيرة على صعيد اللون خصوصاً عند الأطفال حيث يتحوّل إلى أسود ما يثير قلق الأهل.
 
وفي هذا المقال سوف نتعرف على اهم أسباب إصابة لسان الطفل باللون الأسود ونرى ابرز اعراضه وطرق علاجه والوقاية منه ..
 

 

 

أسباب إصابة الطفل باللسان الاسود 

إن السبب الرئيسي وراء تحول لسان الأطفال الى اللون الأسود هو ما يلي:

_كثرة نمو البكتيريا أو نمو الخميرة في الفم. فالبكتيريا تتراكم على شكل فجوات دائرية صغيرة تسمى الحليمات التي تقع على طول اللسان. وبدل أن تكون الحليمات غير مرئية، تتسبب كثرة البكتيريا إلى صبغها باللون الأسود إن الحليمات يكون لونها عادةً أبيض، ولكن مع نموها الزائد وتراكم البكتيريا التي تسببها الأطعمة والمشروبات وحتى بعض الأدوية هي ما تسبب صبغها باللون الأسودلذا هناك بعض العادات اليومية التي تجعل الطفل أكثر عرضةً لتطوير مشكلة اللسان الأسود منها:
 
_سوء الحفاظ على نظافة الفمما يعني أن الطفل لا يعمل على تنظيف فمه بشكل يومي بالاخص قبل النوم أو بعد تناول الوجبات الأساسية.
 
_تناول المضادات الحيويةإن الفترة العلاجية خلال مرض معين تتطلّب تناول المضادات الحيوية التي إذا طالت فترة تناولها بشكل كبير  تتسبب بظهور اللسان الأسود عند الطفل لأنها قد تعطل التوازن الطبيعي للبكتيريا في الفم.
 
_الجفافإن عدم شرب الطفل ما يكفي من الماء والسوائل المرطّبة خلال اليوم تكون نتيجتها ظهور اللسان الأسود وتراكم البكتيريا بشكل كثيف. كما أن الجفاف وعدم انتاج الفم للعاب لدى الأطفال أيضاً يسبب رائحة الفم الكريهة، إضافةً إلى تسوّس في الاسنان.
 

علاج اللسان الاسود عند الأطفال

لا يوجد علاج معروف يمكنه من منع إصابة الطفل بلسان الطفل الأسود إنما هناك بعض الأمور التي تساهم في تغير نمط الحياة التي يجب على طفلك الحفاظ عليها ويجب عليك مساعدته في ذلك ومن اهم العوامل التي تساعد في تخفيف اللون الأسود على لسان الطفل ما يلي:
 
_تنظيف اللسان:
 
من المهم أن تعلمي طفلك كيفية فرك لسانه بعد الأكل بواسطة الفرشاة الطرية أو ظهرها المخصص لهذا الأمر. وإذا لم يتمكن من القيام بذلك بنفسه، لا بدّ ان تساعديه في ذلك خصوصاً إذا كان صغيراً حيث بإمكانك تنظيف لسانه بواسطة منشفة صغيرة وناعمة تقومين بلفّها على إصبعك

 
_فرك الأسنان:
 
من المهم أن يقوم طفلك بتنظيف أسنانه بواسطة الفرشاة الصغيرة مرتين على الأقلّ بشكل يومي للتخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور اللسان الأسود.
 
_زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم:
 
من المهم أن تحرصي على زيارة طفلك لطبيب الأسنان بشكل مستمرّ بهدف إجراء الفحوص الدورية حول سلامة أسنانه وفمه. عن زيارة الطبيب تكشف نسبة تراكم البكتيريا وتساعد في التخلّص منها.
 
_ المحافظة على التغذية الجيّدة والترطيب:
 
من المهم أن يرطّب الطفل جسمه من خلال شرب ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي بالإضافة الى اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة...

 

الوقاية من الإصابة باللسان الأسود

_الحفاظ على النظافة الشخصية للطفل

_شرب كمية كافية من الماء من اجل الوقاية من الجفاف

_تناول طعام صحي غني بالفيتامينات المفيدة لجسم الطفل

_ضرورة القضاء على أي التهاب يصيب الطفل من خلال الالتزام بوصفة الطبيب

 

 

المراجع

اللسان الأسود أسباب، أعراض، وعلاج | الطبي (altibbi.com)