القائمة الرئيسية

الصفحات

القيلة المائية | Hydrocele


 


القيلة المائية | Hydrocele 

 

 

هي نوع من التورم في كيس الصفن، وهو الكيس الجلدي الذي يحمل الخصيتين. يحدث هذا التورم عندما تتجمع السوائل في الكيس الرقيق المحيط بالخصية. وتشيع الإصابة بالقيلة المائية بين حديثي الولادة. وغالبًا تختفي دون الحاجة إلى علاج عند بلوغ الطفل سنة واحدة. يمكن أن يصاب الأطفال الأكبر سنًا والبالغون بالقيلة المائية نتيجة إصابة في كيس الصفن أو مشكلات صحية أخرى. 

 

وغالبًا تكون القيلة المائية غير مؤلمة أو ضارة. وقد لا تحتاج إلى أي علاج. لكن من المهم استشارة الطبيب إذا كان كيس الصفن يبدو متورمًا. 

 

 أنواع القيلة المائية 

 

1. قيلة أولية أو أساسية: تتكون ببطء وبدون أعراض سريرية، وتزداد في البلاد الحارة، وقد تصل لأحجام كبيرة نظراً لكونها غير مؤلمة. 

2. قيلة ثانوية : تظهر بعد بعض الحالات المرضية، مثل التهاب الصفن، أو التهاب البربخ، أو انفتال الخصية، أو أورام الخصية، أو بعد الجراحة، وتختفي بعد شفاء المرض الأصلي.  

3. قيلة متصلة: وتظهر عند الرضع والأطفال بسبب اتصال الناتئ الغمدي مع الصفاق، مما يسمح بمرور سائل الصفاق إلى الصفن، وتنغلق معظم هذه القيلات تلقائيا حتى سنة بعد الولادة. 

4. قيلة الحبل المنوي: تحدث نتيجة عدم تليف منطقة الناتئ الغمدي، وتظهر في شكل تورم صغير قرب الحبل المنوي، وتشبه الفتق الإربي. 

 

 

 

 

الأعراض 

غالبًا تكون العلامة الوحيدة للقيلة المائية وجود تورم غير مؤلم في خصية واحدة أو في الخصيتين. 

 

وبسبب التورم قد يشعر البالغون أن كيس الصفن ثقيل. وبشكلٍ عام، يزداد الألم سوءًا بزيادة التورم. قد تَكون المنطقة المنتفخة أحيانًا أصغر حجمًا في الصباح وتُصبح أكبر لاحقًا خلال اليوم. 

 

اسباب القيلة المائية  

 

يمكن أن تتكون القِيلَة المائية قبل الولادة. وفي الوضع الطبيعي، تهاجر الخصيتان من تجويف بطن الجنين إلى كيس الصفن، وهو كيس يحيط بكل خصية لحمايتها والاحتفاظ بالسائل المحيط بالخصيتين. وغالبًا ينغلق الكيس ويُمتص السائل. 

 

لكن أحيانًا يبقى السائل موجودًا بعد انغلاق الكيس. وهذا ما يُسمى القِيلَة المائية غير المتصلة. يُمتَص السائل في العادة تدريجيًا عند عمر سنة أو سنتين. ولكن أحيانًا يظل الكيس مفتوحًا. وهذه الحالة تُسمى القِيلَة المائية المتصلة. يمكن أن يتغير حجم الكيس أو يرتد السائل إلى منطقة البطن. وغالبًا ترتبط القِيلَة المائية المتصلة بالفتق الأربي. 

 

كبار السن 

قد تحدث القيلة المائية بسبب إصابة ما، أو ربما تحدث بسبب نوع من التورم، يُسمى الالتهاب، داخل كيس الصفن. وقد يكون هذا الالتهاب ناتجًا عن عدوى في الخصية أو في الأنبوب الصغير الملتف خلف كل خصية. 

 

 

 

عوامل الخطر 

تحدث غالبية حالات الإصابة بالقِيلَة المائية عند الولادة. ويُصاب 5% على الأقل من الذكور حديثي الولادة بالقِيلَة المائية. ويزداد احتمال الإصابة بالقِيلَة المائية لدى الأطفال الخُدج الذين يولدون قبل موعد ولادتهم بأكثر من ثلاثة أسابيع. 

 

تشمل عوامل خطر الإصابة بالقِيلَة المائية ما يلي: 

 

• حدوث إصابة أو التهاب في كيس الصفن. 

• العَدوى، بما في ذلك العَدوى المنقولة جنسيًا. 

 

 

 

المضاعفات 

القيلة المائية ليست خطيرة في معظم الأحيان، ولا تؤثر عادةً على القدرة على الإنجاب. لكنها قد تكون مرتبطة بمشكلة صحية يمكن أن تسبب مشكلات خطيرة. قد تتضمن هذه المشكلات ما يأتي: 

 

• عدوى أو ورم. يمكن أن تؤدي المشكلتان إلى إنتاج الخصيتين حيوانات منوية أقل أو عدم عملهما بكفاءة كالمعتاد. 

• الفتق الأربي. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشكلات صحية مهددة للحياة. 

 

 

 

 

القيلة المائية والختان 

يجب عدم إجراء عملية الختان للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من وجود قيلة مائية في الخصية. 

 

 

القيلة المائية والجماع 

قد تؤثر القيلة المائية على الرجل وقت الجماع خاصة إذا كان حجمها كبير، فتسبب ألماً وعدم رضا سواء عند الرجل أو المرأة.  

 

هل القيلة المائية تؤثر على الانتصاب؟  

لا تؤثر هذه الحالة على الانتصاب بحد ذاته، لكنها تسبب ألماً شديداً وعدم رضا أثناء العلاقة سواء عند الرجال أو النساء.  

 

هل تؤثر القيلة المائية على الإنجاب؟ 

لا تؤثر هذه الحالة على القدرة الإنجابية للرجل، إلا في حالة لم تعالج وسببت مضاعفات أخرى، مثل عدوى الخصية،أو أورام الخصية، وهو ما يسبب نقص في إنتاج الحيوانات المنوية، وبالتالي يمكن أن يؤثر على الإنجاب.  

 

الفرق بين القيلة المائية والدوالي 

تصيب كلتا الحالتين الخصية، لكن القيلة عبارة عن تجمعات من السوائل، لكن دوالي الخصية عبارة عن أوعية دموية منتفخة. 

 

 

التشخيص



ينبغي أن يبدأ طبيبك بإجراء فحص بدني. ومن المرجح أن يشمل الفحص ما يلي: 

 

• التحقق من الألم في كيس الصفن المتضخم. 

• الضغط على منطقة البطن وكيس الصفن للتحقق من عدم الإصابة بالفتق الإربي. 

• توجيه مصدر ضوء على كيس الصفن. إذا كنت مصابًا أنت أو طفلك بقيلة مائية، فسيُظهر الضوء سائلاً صافيًا يحيط بالخصية. 

وقد تحتاج بعد ذلك إلى: 

 

• إجراء اختبارات الدم والبول للمساعدة على اكتشاف ما إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا بعَدوى. 

• إجراء اختبار تصوير بالموجات فوق الصوتية للتحقق من الإصابة بفتق أو ورم أو أي أسباب أخرى أدت إلى تورم كيس الصفن. 

 

 

 

العلاج 

تختفي القيلة المائية أحيانًا عند الرُضَّع من دون تدخل. لكن من المهم أن يفحص الطبيب القيلة المائية أيًا كانت سن المريض. وذلك لأنها قد تكون مرتبطة بمشكلة في الخصيتين. 

 

قد تحتاج القيلة المائية التي لا تزول من دون تدخل إلى إزالتها عن طريق الجراحة. ولا يحتاج بعض الأشخاص إلى قضاء الليلة في المستشفى بعد الجراحة. وقبل عملية إزالة القيلة المائية، تتلقى دواءً يمنع الشعور بالألم. وهناك نوع من الدواء يُدخِلك في حال شبيهة بالنوم أيضًا. 

 

لإزالة القيلة المائية، يفتح الجراح شقًا في منطقة كيس الصفن أو أسفل المعدة. وفي بعض الأحيان، يُعثر على القيلة المائية أثناء جراحة ترميم الفتق الأربي. وفي هذه الحالة، يمكن للجرَّاح إزالتها حتى إذا لم تكن تسبب أي انزعاج. 

 

بعد الجراحة، قد تحتاج إلى أنبوب لإفراغ السوائل وإلى ضمادة سميكة لبضعة أيام. وقد تحتاج إلى فحص متابعة لأن القيلة المائية قد تعاود الظهور.