القائمة الرئيسية

الصفحات


 

أهم ما تحتاج معرفته عن القولون العصبي

العديد منا يواجه آلاماً كثيرة في منطقة البطن ويواجهه أعراضاً مختلفة في كل مرة ولا يعرف ما الذي يجري له بالتحديد ويفكر باحتمالات كثيرة. للبدء بمقالنا يجب التنويه على ان القولون العصبي هو اضطرابات تصيب الامعاء الغليظة ويعد من الأمراض المزمنة التي تصيب مختلف الأشخاص سواء كانو رجالا أم نساء. أعراضه تتنوع بشدتها وطولها من شخص لآخر لهذا يجب على كل من واجه أي من الأعراض التالية ان يتوجه للطبيب ويجري الفحوصات اللازمة باسرع فرصة ممكنة كون العلاج يأخذ فترة لا بأس بها.

 

ماهي المسببات الرئيسية للقولون العصبي

حتى اليوم لم يجد الأطباء أسباباً رئيسية ودقيقة للقولون العصبي، لكن هناك مسببات قد تساعدنا بالتعرف على ماهية الاعراض التي قد تصيبنا.

-        تقلصات ملحوظة في الأمعاء:

  الشعور باضرابات في الامعاء نتيجة للطعام الذي نتناوله والذي بدوره يسبب الإمساك أو الإسهال وقد يجتمع كليهما في فتراتٍ مختلفة.

-        الحساسية التي تصاب بها الامعاء:

عادة يشعر الشخص بأن لديه حساسية في الامعاء عندما يجد ان الاضطرابات تزيد كلما انتهى من تناول أطعمة معينة خاصة المأكولات سريعة التحضير وغيرها من الاطعمة غير الصحية والمعلبات والبقوليات. 

-        الشعور بالضغط والتوتر:

كثير من الأشخاص لا يعيرون صحتهم النفسية اهتماما كبيراً، في حين أن التوتر والحالة النفسية غير المستقرة قد تكون أحد الأسباب التي تؤدي لمتلازمة القولون العصبي.

 

الأعراض الرئيسية للقولون العصبي

تختلف الاعراض باختلاف حدة الاضطرابات من شخص لاخر، وكذلك تختلف باختلاف المسببات لمتلازمة القولون العصبي. فيما يلي نعرض لكم أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي.

-        آلام متفرقة في منطقة البطن:

يشعر الشخص بألم في البطن وعالبا ما يكون الالم قريبا من السرة وقد يمتد الألم لساعات وقد ينتهي بسرعة. معظم هذه الالام قد تختفي بمجرد دخول الشخص لقضاء حاجته أو إخراجه للغازات.

-        الانتفاخ الملحوظ في البطن:

عادة ما تنتفخ البطن لاحتفاظها بالغازات والسوائل وقد يسمع الشخص أصواتاص تشبه القرقرة تخرج من بطنه. يمكن التخلص من هذا العرض بمجرد قضاء الحاجة وإخراج الغازات.

-        الإسهال أو الإمساك:

كما ذكرنا سابقا فإن الشخص المصاب بمتلازمة القولون العصبي قد يعاني من الإسهال أو الإمساك، وقد يعاني من كليهما في فترات متقاربة.

مشروبات طبيعية تخفف من أعراض القولون العصبي

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكننا استخدامها للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي وتساعد من عملية الهضم مثل اليانسون والنعناع والشمر والبابونج والكركم والتي يمكننا استهلاكها بعد غليانها وشربها وهي دافئة. كذلك الابتعاد أو التخفيف عن الاطعمة التي تسبب الانتفاخ والغازات في البطن واعتماد نمط غذائي صحي واكل الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية.

 

المراجع

-        https://www.almayadeen.net/health/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC

-        https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/irritable-bowel-syndrome/symptoms-causes/syc-20360016

-        https://www.webteb.com/gastrointestinal-tract/diseases/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%84%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B5%D8%A8%D9%8A