القائمة الرئيسية

الصفحات


 

دوالي الساقين

Varicose ( dilated ) Veins

يُعد دوالي الساقين أحد الأمراض الشائعة التي تصيب ٦% من السكان. فما هي الدوالي ؟ما هي اسبابها و كيفية حدوثها؟ و ما هي أعراضها و العلاج المتبع؟

 

و هي عبارة عن عروق زرقاء بارزة  نراها تحت الجلد في الساق و تظهر صمامات الأوردة كالعقد فيها . وقد يشعر المريض بالدوالي بالإحساس بثقل في الساق و ألم و اضافة حدوث  بعض التورم في الكاحل و القدم و تظهر الساق بشكل سيئ في حالة الدوالي

وصف الدوالي :

عندما يحدث ضغط على الوريد المسؤول عن تجميع الدم في منطقة الارجل و توصيلها للقلب ، تتشكل اوعية دموية متضخمة و متقطعة و متعرجة، هذه هي الدوالي و هي  تظهربشكل عام  قبل سن الأربعين و تصيب النساء عادة اكثر من الرجال

 

ما هي أسباب دوالى الأرجل ؟

1-  العمر: مع تقدم السن، يحدث خلل في بروتين الكولاجين(Collagène) الذي يعطي القوة لجدران الأوردة و بروتين الاليستين(Elastine) الذي يعطيها المرونة فتضعف جدران الأوردة.

2-  الوقوف لساعات طويلة أثناء اليوم.

3-  الحمل عند النساء:  بسبب الحمل، تترهل و تضعف جدران الاوردة بسبب الضغط على الوريد الذي يجمع الدم من الأرجل و يوصله للقلب فتتورم الأوردة نتيجة ضعفها ونطلق عليها اسم الدوالي  .

۲- إرتداء الملابس الضيقة خاصة عند البطن و الحوض فبسبب الضغط الحاصل على الأوعية الدموية في الحوض  يصعب وصول الدم من الأرجل باتجاه القلب فتتشكل الدوالي.

 

كيف تحدث الدوالي

صمامات الأوردة (Valve) هي عبارة عن صمامات تسمح بصعود الدم للقلب فقط و تضمن عدم رجوعه عندما تغلق ، فاذا رجع الدم يؤدي ذلك لتراكمه و بالتالي يحدث شد و تمدد في الاوعية الدموية الامر الذي يسبب الدوالي .

 

ما هي أعراضها ؟

تورم الساق

قروح بسبب الدوالي

الرغبة في الحكة

الم في منطقة الساقين

 

ما هو العلاج ؟

عادة ينصح المريض :

1-  بممارسة التمرينات باستمرار فهي تحافظ على القوة العضلية لعضلات الساقين و تحسن الدورة الدموية بالإضافة الى تحسين عمل المضخة العضلية و هي ضغط العضلات على جدران الأوردة لتضمن بذلك عدم رجوع الدم بعد صعوده للقلب مسببا الدوالي

2-  بإستعمال جوارب طبية  و  هي عبارة عن شراب ضاغط الى الفخذ او تحت الركبة و هو يمنع تراكم الدورة الدموية بالأوردة عن طريق الضغط عليها و طريقة استعماله هي ارتداؤه بعد الاستيقاظ من النوم قبل النزول من السرير و هناك نصيحة اذا لم تستطع شراء الجوارب هي رفع القدمين عاليا على وسادات او على الحائط لدقائق(٥-٨ دقائق) لمنع رجوع و تراكم الدم في الأرجل.

3-  بتحريك القدمين باستمرار في حالة الجلوس الطويل ( يمكنك مد و طيها و بعض التمارين من هذا النوع ) أو الوقوف الطويل الذي يحصن  الدورة الدموية ويمنع تراكمها في الأرجل.

٤ – عند النوم الإستلقاء مع وضع وسادة لرفع الساقين إلى أعلى من مستوى القلب الامر الذي يساعد ذلك الوضع على عدم  رجوع الدم المتراكم إلى القلب و منع تراكمه بالأرجل.

4-  بإستعمال بعض الأدوية التي تحسن من عمل الدورة الدموية وتقوى جدار الأوعية الدموية

5-   

في النهاية، يقول المثل في الحركة بركة، و على مريض الدوالي ان يبقى في حركة دائمة و عليه القيام بنظام صحي سليم.

 

المصادر

ويب طب:https://www.webteb.com/general-health/%D8%AF%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%82%D9%8A%D9%86

مايو كلينك :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/varicose-veins/symptoms-causes/syc-20350643