القائمة الرئيسية

الصفحات


 

ضغط الدم المرتفع(Hypertension)

ضغط الدم المرتفع  هو حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم طويلة الأمد مقابل جدران الشرايين مرتفعة. فما هي اسباب هذا الإرتفاع؟ و ما هي النصائح التي يجب اتباعها و الأدوية التي يجب استعمالها في هذه الحالة؟

 

اسباب ارتفاع ضغط الدم

معظم حالات ضغط الدم المرتفع غير معروفة السبب الا أن ضغوط الحياة النفسية والعصبية والقلق من المستقبل تشكل عامل رئيسي لحالات الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم. ضغط الدم المرتفع يسبب صداع أو دوار مستمر والاهمال في علاجه قد يؤدي الى نزيف في المخ أو فشل عضلة القلب ، لذلك يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أن يتناول علاجه بانتظام ويفحص الضغط بصورة منتظمة .

 

ما هي النصائح التي يجب أن يتبعها مريض ضغط الدم المرتفع ؟

١-يجب على مريض ضغط الدم المرتفع أن يأخذ علاجه بانتظام.

٢- كذلك يجب عليه أن يتجنب الأطعمة والمقبلات الغنية بملح الطعام .

٣- يجب أيضا أن يتجنب الضغوط والاثارة العصبية .

٤- في معظم الأحيان ينصح الأطباء بتناول قرص واحد يوميا من أسبرين الأطفال لزيادة سيولة الدم لتفادي حدوث جلطات دموية خاصة في مرضی الضغط البدينين

والمؤسف أن معظم حالات ارتفاع ضغط الدم تكون مزمنة - ولا يوجد لها علاج قصير الأمد - بل مثلها مثل مرض السكر تحتاج الى العلاج مدى الحياة .

وضغط الدم قد يزيد أو يقل قليلا عن المعدل الطبيعي ۱۲۰/۸۰ وهو ما يسمى ب دیاستولك و سيستولك(Systolic /Diastolic) ، ودیاستولك هي مقياس الضغط الدم داخل الأوردة عندما ينبسط القلب أما سیستولك فتعكس ضغط الدم داخل شرایین الانسان عندما ينقبض القلب. يزداد هذا المعدل قليلا مع التقدم في السن له من العوامل التي تساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم : البعد عن المؤثرات العصبية التي تسبب توتر المريض - تناول الأطعمة قليلة الملح كذلك البعد عن المخلالات والاجبان عالية الملوحة والأسماك المملحة واي اطعمة تحتوی على ملح .

 

انواع الأدوية المخفضة لضغط الدم المرتفع:

١- مدرات البول وهي أدوية تساعد على طرد الماء من الجسم - وهی اول نوع من الأدوية يوصفه الطبيب كبداية سريعة لعلاج ضغط الدم المرتفع - ولان هذا النوع مدر للبول لذلك يستدعي التبول عدة مرات بعد تناوله - ويفضل اعطاءه قبل الافطار وتعطى حقنة مدرة للبول عند الحاجة لتخفيض الضغط بسرعة مدرات البول.

٢- الادوية المؤثرة على ضغط الدم عن طريق القلب مثل مثبطات مستقبلات بيتا  

٣- النيترات وهي شهيرة كعلاج ووقاية من الذبحة الصدرية ومخفضة لضغط الدم وهي تبسط العضلات الملساء وكذلك تبسط الأوعية الدموية

٤- ادوية مضادة لحركة الكالسيوم داخل خلايا الجسم Calcium Inhibitor و التي تعطى كعلاج ووقاية من الذبحة الصدرية وبعض امراض القلب الاخرى .

- وهناك مجموعات أخرى كثيرة لتخفيض ضغطالدم المرتفع - يختار منها الطبيب واحد أو أكثر العلاج ارتفاع الضغط حسب نسبة الارتفاع في ضغط الدم وحالة المريض القلبية والصحية .

 

في الختام، قد يسبب ارتفاع ضغط الدم تصلب الشرايين وزيادة سمكها، وهذا ما يؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية أو مضاعفات أخرى. لذلك وجب الإنتباه على صحة المريض و اتباع نظام غذائي خالي من الأملاح و الإكثار من شرب الماء و تجنب الضغوطات النفسية.

 

المصادر :https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/high-blood-pressure/symptoms-causes/syc-20373410