القائمة الرئيسية

الصفحات

تململ الساقين عند الأطفال


 متلازمة تململ الساقين لدى الأطفال

متلازمة تململ الساقين مرض جينيّ قد سعانس منه الراشدون و الأطفال على حد سواء . تُدعى هذه المتلازمة أيضا بمتلازمة ويليس اكبوم ، و هي عبارة عن احاسيس في الأرجل أي الساقين تجعلهم غير قادرين على النوم أو الاستمرار به ، بمعنى آخر تعني اضطراب النوم . يعبر المصاب بهذه المتلازمة بأنه يشعر باشتعال أو حريق في ساقيه أو حتى تنميل مما يجعله غير قادر على ان ينام نوما هانئا . قد يصعب في بداية الأمر تشخيص الاطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة ، فلا يستطيع الطفل و الاهل التمييز بينها و بين شد الأربطة او التشنج العضلي الطبيعي الذي قد ينتج عن الافراط في المشي او ممارسة الرياضة .
يرجح العديد من الأطباء ان هذه المتلازمة قد تظهر عوارضها عند وجود نقص في فيتامين الحديد في الجسم ، اذا كان مستوى الدم منخفضا قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات و الحديد على التخفيف من اعراض هذه المتلازمة .و رجح أيضا البعض الآخر من الأطباء أن نقص مادة الدوبامين في الدماغ قد تكون سببا في ظهور عوارض هذه المتلازمة بحيث ان الدوبامين هو المسؤول عن ارسال رسائل من الدماغ الى الجسم ليتحكم في حركة العضلات . كما أن تدليك الساقين و أخذ حمام دافئ قد يساعد في هذا أيضا .و الجدير بالذكر ان هناك بعض الأظوية التي قد يقوم الطبيب بوصفها للتخفيف من اعراض هذه المتلازمة و القضاء عليها .
قد تظهر اعراض هذه المتلازمة في عمر مبكر لدى الأطفال ، ٦ سنوات و يتم تشخيصها من قبل الطبيب المختص ، ففي بعض الاحيان يصعب على الاطفال شرح ما يتعرضون له من اوجاع بشكل دقيق لذلك من المهم التحدضث مع مزود الرعاية الصحية للطفل .
الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة يحتاجون للمتابعة بدقة كي يمكنهم النوم و الاسترخاء كغيرهم من الاطفال لممارسة الحياة اليومية الطبيعية الخاصة بهم .
المصدر : كتاب ، طب الرئة والعناية المركزة، مايو كلينك، مدينة روتشستر، ولاية مينيسوتا