القائمة الرئيسية

الصفحات

 

طفل و الطعام .
يعتبر الطعام الصحي من أبرز الأشياء المهمة التي تساعد على بناء بنية صحية جسدية سليمة . حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي هو الغذاء الأول و الوحيد الذي يعتمد عليه الطفل في شهوره الأولى . مع حلول الطفل ال ٦ أشهر يصبح جاهزاُ لتناول الأطعمة الصلبة حيث ان الاطفال في هذه المرحلة العمرية يتوقفون عن استخدام ألسنتهم لدفع الطعام من افواههم و تبدأ حركة تطوير التناسق لنقل المواد الغذائية الصلبة من الجزء الامامي بالفك إلى الخلف .
هناك بعض العلامات المعينة التي تعطي الأمهات إشارة على أن أطفالهن الرضع أصبحوا قادرين على تقبل المواد الصلبة منها قدرة الطفل على رفع رأسه بشكل ثابت و وضع مستقيم ، الجلوس بمفرده ، بالإضافة أيضا الى وضع الطفل أصابعه و يديه و ألعابه في فمه . كل هذه مؤشرات الى أن طفلك يبدو مستعدا للطعام .
أما بالنسبة لطريقة تقديم الطعام للطفل ، فيكون ذلك من خلال البدء بالخضار ثم الفواكه ثم الحبوب . كما و ينصح الأطباء بتقديم الطبق نفسه للطفل على مدة تتراوح بين ٣ الى ٥ أيام . فمثلا ان قامت الأم بتقديم الجزر المسلوق لطفلها عليها أن تستمر في ذلك لمدة ٣ أيام و ذلك للتأكد من أن جسم الطفل قد تقبل الطعام و لم يتحسس عليه كردة فعل عكسية . فالجدير بالذكر أن بعض الأطفال يتعرضون للاصابة بطفح جلدي و ذلك بسبب التعرض لبعض الأطعمة .
بعد تجربة كل صنف على الطفل لمدة ٣ أيام و التأكد من أن الطفل لا يعاني من أي تحسس تستطيع الام ان تقدم الأصناف مطحونة مع بعضها البعض . كما و ينصح الأطباء بتقديم الخضار للطفل قبل الفاكهة لكي يتقبل الطفل الخضار بسهولة لاسيما أن الخضار لا تحتوي على السكر و غيره من المواد التي قد يحبها الطفل . وفقا للدراسات الحديثة من المهم أن تقومي بتقديم اطعمة مقطعة بشكل ناعم على شكل أصابع حيث أن هذا بدوره يساعد الطفل في الاعتماد على نفسه من حيث تناول الطعام .
مصدر :
Greer FR, et al. The effects of early nutritional interventions on the development of atopic disease in infants and children: The role of maternal dietary restriction, breastfeeding, hydrolyzed formulas, and timing of introduction of allergenic complementary foods
ا