القائمة الرئيسية

الصفحات


 

الجهاز البولي

 

 

 1-تعريف الجهاز البولي:

الجهاز البولي  هو أحد الأجهزة الأساسية المكونة لجسم الإنسان الذي  يسمح بإخلاء منتجات الهدم  في صورة سائل ، بول ، وبالتالي يضمن تنقية الدم وكذلك الحفاظ على التوازن داخل الجسم.

يمكننا اعتبار الجهاز البولي على أنه تتابع للأعضاء الرجعية وتحت الصفاق وهي: الكليتان  والمثانة

 

2 - تكوين البول:

الدور الأساسي للمسالك البولية هو تكوين البول. يزيل من الدم الفضلات الناتجة عن تدمير خلايا الكائن الحي وهضم الطعام ، وتتجلى آلية تكوين البول بثلاث مراحل أساسية:

 الترشيح

إعادة امتصاص أنبوبي

 إفراز أنبوبي

 

3- تعريف البول:

سائل عضوي لونه أصفر كهرماني إلى حد ما ، برائحة الزعفران. تفرز الكلى البول ثم يخزن في المثانة (انبعاثات البول) عبر مجرى البول ، وهو القناة التي تنقل البول من المثانة إلى الخارج. الكلى هي العضو الذي يسمح بإنتاج وإخراج البول.

 

تعد عدوى المسالك البولية واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا. هذا يفسر ذلك. يعد ECBU أحد أكثر التحليلات الميكروبيولوجية المطلوبة. لا ينبغي أن تجعلنا البساطة الواضحة في التنفيذ ننسى أنه يجب احترام منهجية صارمة في جميع الظروف.

 

·       تعريف الفحص الخلوي للبول 

الفحص الخلوي للبول ، هو فحص بيولوجي طبي ، يدرس بول المريض ويحدد بشكل خاص عدد خلايا الدم الحمراء والكريات البيض ، ووجود أو عدم وجود البلورات والجراثيم. كثيرا ما يستخدم للكشف عن عدوى المسالك البولية.

·       التلقيح:

مصطلح مشتق من التطعيم اللاتيني  مادة يتم إدخالها عن طريق التلقيح وتتوافق مع الإدخال إلى الجسم . تستخدم كلمة التلقيح بشكل أساسي لترجمة اختراق الجراثيم (البكتيريا والفيروسات وما إلى ذلك) أو السموم (مادة تطلقها بكتيريا ممرضة) على سبيل المثال التلقيح لأسباب تجريبية ، أظهر بعض المختصين في الأمراض المعدية أنه لكي يصاب الفرد بمرض السيلان  (عدوى  تسبب التهابًا في مجرى البول يسمى السيلان) ، كان من الضروري تلقيح 103 جرثومة للإصابة بالعدوى في نصف الأفراد المتطوعين

 

·       البكتيريا:

كائن حي دقيق وحيد الخلية بدون نواة (بدائيات النوى) يتكون جينومه من DNA. تحتوي البكتيريا على كروموسوم واحد وربما بعض البلازميدات.

 

·       الالتهابات:

المرض المعدي هو مرض يسببه انتقال كائن حي دقيق: فيروس ، بكتيريا ، طفيلي ، فطريات ، خميرة.

تأتي دراسة العوامل المعدية في إطار الطب وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأوبئة وعلم الأوبئة البيئية.

 

·       عدوى المسالك البولية:

تُعرَّف عدوى المسالك البولية باستعمار البكتيريا المسالك البولية ، مما يؤدي غالبًا إلى ظهور علامات معدية . إنها شائعة جدًا ، خاصة عند الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل. يوجد جدولان رئيسيان لعدوى المسالك البولية: التهاب المثانة (التهاب المثانة) والتهاب الحويضة والكلية (عدوى الكلى). يعالجون  جيدًا بالمضادات الحيوية. يمكن أن يؤدي عدم كفاية أو نقص علاج  التهاب الحويضة والكلية إلى مضاعفات خطيرة. تعد التهابات المسالك البولية أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعًا بغض النظر عن العمر.

 

·       أنواع عدوى المسالك البولية:

هناك ثلاثة أنواع من التهابات المسالك البولية ، حسب مكان الإصابة

*    . التهاب المثانة:

إلى حد بعيد يعد الشكل الأكثر شيوعًا من التهاب المسالك البولية ، يصيب التهاب المثانة النساء بشكل حصري تقريبًا. يحدث الالتهاب في معظم الأحيان بسبب تكاثر البكتيريا المعوية من نوع  القولونية ، والتي تكون عديدة حول فتحة الشرج. تنتقل البكتيريا من منطقة الشرج إلى المثانة عبر  مجرى البول. أي شيء يتعارض مع إفراغ المثانة يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المثانة.

 

*    التهاب الإحليل:

إذا كانت العدوى تؤثر على مجرى البول فقط (الأنبوب الذي يربط المثانة بالصماخ البولية) ، فإنه يسمى التهاب الإحليل. إنها عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) شائعة عند الرجال ، ولكن يمكن أن تعاني منها النساء أيضًا. يمكن أن تسبب العوامل المعدية المختلفة التهاب الإحليل. الأكثر شيوعًا هي الكلاميديا ​​والمكورات البنية (البكتيريا المسؤولة عن مرض السيلان).

 

 

 

*    التهاب الحويضة والكلية:

 

التهاب الحويضة والكلية هو حالة أكثر خطورة. يشير إلى التهاب الحوض الكلوي والكلى (من الكلمة اليونانية puelos = الحوض والكلى = الكلى). عادة ما يكون هذا نتيجة لعدوى بكتيرية. قد يكون من مضاعفات التهاب المثانة غير المعالج أو الذي تمت معالجته بشكل سيء والذي يسمح للبكتيريا بالتكاثر من المثانة إلى الكلى. يحدث التهاب الحويضة والكلية الحاد بشكل رئيسي عند النساء ،  خاصة  الحوامل.

 

المصادر

 

 

 

Ø Bactériologie médicale 2eme édition /léon le minor & michel véron/1989 

 

Ø v' Microbiologie pratique pour le laboratoire médicale /delaras c/2007

 

Ø Bactériologie clinique /avril j.l/1992

 

 

Ø Mémoire de fin d'étude « l'examen cytobactériologique des urines »/achouche charazed & bouchazia sassia/université mentouri -Constantine -/2006

Ø Larousse médicale /édition 2000

 

Ø bactériologie/université paris-vi pierre et marie curie-faculté de médecine Pitié-Salpêtrière/2002-2003