القائمة الرئيسية

الصفحات


 

المضادات الحيوية : تساؤلات و حقائق

إن الكثير من الأسئلة حول جدوى استعمال المضادات الحيوية تتمحور حول فعاليتها عند الأطفال.  إن استخدام المضادات الحيوية تخضع للكثير من التفسيرات , وهل تصلح دائما لعلاج كافة الأمراض التي توصف من إجلها .

في السطور التالية,نقدم بعض الحقائق الخاصة بالمضاد الحيوي و متى يجب أن يعطى من قبل الطبيب , وما هي الحالات التي يكون فيها علاجا ناجحا و فعالا.

المضاد الحيوي (Antibiotic):

إنن المضاد الحيوي مركب وظيفته قتل وإبطال نشاط و نمو الجراثيم . وبالتالي, يستخدم في علاج الأمراض التي تكون الجراثيم سببا لها.

عندما يكون المضاد الحيوي فعالا:

ييظهر المضاد الحيوي فعاليته في علاج الأمراض التي تسببها الجراثيم , أما الأمراض التي يكون سبب حدوثها فيروسيا لا تعالج بالمضاد الحيوي.

المضاد الحيوي والأطفال:

يصف الطبيب أدوية الإلتهاب أو المضادات الحيوية للأطفال وفق معايير محددة , أهمها أن يكون سبب المرض جرثوميا و يسبب أعراضا حادة مثل التهاب الأذن الوسطى . أما الحالات التي تسببها الفيروسات كنزلات البرد وما يرافقها من سيلان للأنف و سعال , لا تحتاج إلى مضاد حيوي , وغالبا ما تشفى دون اللجوء إلى استعمال الأدوية , يؤخذ بعين الاعتبار , أن بعض الأطفال يتعرضون لنزلات البرد عدة مرات في السنة . يتم إعطاء الأطفال دون سن الثالثة العلاج بحذر شديد و عند الحاجة القصوى . يعطى الطفل الدواء تبعا لسنه ووزنه .

هل هناك أعراض جانبية للمضاد الحيوي :

تظهر لدى واحد من كل عشرة أطفال آثار جانبية كرد فعل تجاه مضاد الإلتهاب , مثل الحساسية و الطفح الجلدي و الإسهال. يمكن معرفة ذلك بإجراء اختبارات بسيطة , يجريها الطبيب في العيادة . يقوم الطبيب في الاختبار الأول بوضع بضع قطرات من الدواء على جلد الطفل , وينتظر قليلا , لمشاهدة ما يطرأ على الجلد من تغييرات . أما في الاختبار الثاني, يحقن الطفل بكمية صغيرة من الدواء , في الطبقات السطحية للجلد .

من الأفضل دائما استشارة الطبيب, لحماية الأطفال وعدم إعطاء الدواء و بخاصة المضاد الحيوي دون وصفة طبية . إن في ذلك ضمان لمستقبل صحي خال من الإمراض لأطفالنا.

في النهاية , إن الوعي الصحي تجاه الاعتلالات التي تصيب الأطفال, كالالتهابات , و فهم آلية المضاد الحيوي و الحالات التي يعطى بها , و الجرعة المناسبة , و الأثار الجانبية المحتملة , يفضي بالضرورة إلى مستقبل واع و صحي سليم لهم .

 

 المصادر

مضاد حيوي - ويكيبيديا (wikipedia.org)