القائمة الرئيسية

الصفحات


 

آلام العمود الفقري و العلاجات البديلة

العمود الفقري أحد أهم أجهزتنا الحيوية إن لم يكن أهمها , هو عماد الوظائف الحركية و العصبية . إذا تعرض جزء منه لجهد مضاعف , أو إصابة ما , أصبحت نقطة ضعف    فيه.    

 تتعرض الفقرات (نتوءات عظمية غير منتظمة ) والتي تشكل بنيانه لحوادث معينة تؤثر على سلامته كالإنحناءات (التحدب )أو الإنقراصات أو الفتوق .

تحدث الفتوق أو الإنقراصات نتيجة الجهد المبذول في بعض الأعمال التي تتطلب حمل أوزان زائدة على قدرة الجسم فيؤثر على الأعصاب الموجودة في الأعضاء القريبة من المنطقة المصابة . مثلا, تؤدي الإنقراصات في المنطقة الرقبية إلى آلام شديدة في الذراعين . وتؤدي فتوق الفقرات القطنية إلى آلام في منطقة الساق الخلفية .

تشخيص أمراض العمود الفقري :

يتم تشخيص إصابات العمود الفقري في عيادة الطبيب ,حيث يقوم بالفحص السريري معتمدا على فحص المنعكسات باستعمال أدوات كمطرقة صغيرة . ثم يتم التشخيص الدقيق باستخدام أجهزة الأشعة والرنين المغناطيسي .

علاج أمراض العمود الفقري :

إن الحل الجذري لآلام العمود الفقري هو الجراحة . لكن يمكن اتخاذ أساليب بديلة للعلاج تبعا لتفاوت شدة الألم و مدى الأذى الملحق به . يذكر من هذه العلاجات :

الارتجاع البيولوجي :

تساعد هذه الطريقة على تخفيف حدة الألم عبر ربط المصاب بأجهزة استشعار كهربائية تقوم بإرخاء عضلات محددة في منطقة الألم .

الليزر:

نوع من الجراحة يتم بوضع المريض تحت التخدير موضعيا أو بشكل تام . يعمل الليزر على إزالة الضغط على القرص عن طريق الجلد لتخفيف الألم .

الإبر الصينية

تعتمد هذه الطريقة القديمة في آليتها على وخز نقاط معينة في الجسم بإبر دقيقة يتم تحريكها و تحفيزها كهربائيا أو يدوياو مهمتها تخفيف الألم .

ممارسة الرياضة:

إن المداومة على تمارين معينة تناسب الحالة المرضية له تأثير إيجابي على صحة العمود الفقري مثل ركوب الدراجة واليوجا .

اتباع نظام غذائي :

إن اتباع حمية غذائية خالية من الدهون و السكريات و المواد المصنعة والتي تتسبب في التهابات عصبية , يسهم في تخفيف الألام . كما يساهم في تخفيف الوزن الزائد والذي يكون عادة سببا شائعا لأمراض العمود الفقري و آلامه .

إن الجراحة , كما أسلف ذكره , ليست حلا لكل حالات و إصابات العمود الفقري فهي متفاوتة الشدة . والبديل المتداول للجراحة هو العلاج الطبيعي بالرياضة و النظام الغذائي . كما يتم اتباع علاجات سريرية كالارتجاع والليزر . ويتم الرجوع في بعض الأحيان إلى الطرق التقليدية كالإبر الصينية .

 

 المصادر

آلام الظهر والعمود الفقري، ما أسبابها وطرق علاجها؟ | الطبي (altibbi.com)