القائمة الرئيسية

الصفحات


 

عادات الصوم

مع اقتراب شهر الصوم , يكثر الحديث عن المأكل والمشرب , وتبدأ رباب البيوت بالتحضير لمختلف أصناف الأطعمة . لكن معرفتنا أن الصوم هو في حد ذاته صحة للبدن , لا ينفي أن تكون العادات المتبعة في فترة الإفطار صحية كذلك .

إليكم بعض النصائح التي تضمن جسما سليما قادرا على الصيام بشكل سليم .

١-وجبة السحور : لا يجب تفويت وجبة السحور لأنها تمنح الجسم الطالقة الازمة أثناء الصوم , و كذلكيقلل من إمكانية الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار . يجب أن يحتوي السحور على أصناف متوازنة بعيدة كل البعد عن الدهون .

٢-الإكثار من تناول السوائل : بخاصة الماء . يوصى بشرب تمانية أكواب من الماء في الفترة بين الإفطار والسحور . كذلك ينصح بتناول العصائر الطبيعية المختلفة و الحليب , وتجتب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين , كالقهوة و الكولا , لأنها تسبب في نقص السوائل في الجسم .

٣أنواع الأطعمة الصحية في رمضان

إن الأطعمة ذات الألياف بنسبة كبيرة كالحبوب والأرز ذات الحبة الكاملة تساعد على الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة .

كذلك اللحوم الحمراء الخالية من الدهون , و الأسماك والدجاج منزوع الجلد . تحتوي كميات من البروتينات .

مشتقات الألبان قليلة الدسم تعد مصدرا هاما للبروتينات .

الفاكهة و الخضار التي توفر مصدرا غنيا بالفيتامينات و المعادن و التي توفر للصائم شعورا بالشبع .

٤-الرياضة والصوم : لا يتعارض الصوم في رمضان مع ممارسة الرياضة , كما أن أنسب أوقات ممارسة الرياضة هو بعد تناول الإفطار بساعتين على الإقل حتى تتم عملية الهضم.

٥-بالإضافة إلى النوم الجيد الذي يزيل أثر الخمول , ويساعد على ممارسة المهام بنشاط .

خلاصة القول, أن الاعتناء بالجسم , و معرفةحاجاته الأساسية , وبخاصة الطعام, ينبع من معرفة الإنسان أن لجسده عليه حقا , فيجب عليه العناية بغذاءة وعدم الإفراط في المضرات من المأكولات والمشروبات وعادات خاطئة في شهر الصوم .

 


المصادر


فوائد الصيام الصحية المدهشة، ولكن ليس لهؤلاء! - DailyMedicalinfo.com