القائمة الرئيسية

الصفحات


 

لقاح الجزيئات الشبيهة بالفايروس VLP

   نبذة:    السطور التالية هي قصة للجهود الإنسانية المبذولة في سبيل تحقيق إنجاز متميز تهديه للبشرية و تسهم في مكافحة انتشار فايروس كوفيد-١٩.

مقدمة: مرت الإنسانية عبر تاريخها الطويل بالكثير من المحن التي هددت الوجود البشري كالحروب والأمراض . لكن العقل البشري لا ينضب , ويستمر في إيجاد الحلول للحد منها . ولكن العصر الحديث لم يشهد كارثة كالتي حلت على العالم أجمع في السنتين الأخيرتين . إذ ابتليت البشرية بوباء شل حركة الكرة الأرضية بأكملها وفي كل القطاعات . وقد حل وباء كوفيد ١٩ضيفا ثقيلا ألقى بظله على ما حوله .

حير هذا الوباء العلماء والأطباء مدة طويلة , وحصد معه أرواح الملايين . لم يقف العلماء عاجزين حياله و ظلوا يتابعون أبحاثهم وتجاربهم إلى أن أثمرت جهودهم عن عدد من اللقاحات ,التي أثبتت فاعليتها , وأخرى لم تحقق المرجو منها . استكمالا للجهود العالمية , انكب علماء أتراك في جامعة بيلكنت في أنقرة التركية على تطوير لقاح جديد أطلقوا عليه اسم VLP أو Virus-Like Particles

آلية عمل لقاح VLP

تعتمد تقنية اللقاح على وجود فايروس لايمتلك مادة وراثية و بالتالي يكون غير معد عند إطلاقه في الجسم و بذلك يكتسب الجسم مناعة . حالما تتشكل الاستجابة المناعية في الجسم , يسهل عليه مقاومة العدوى في المستقبل .

إختبارات تطبيقية للقاح

منذ إطلاق اللقاح في العام المنصرم , جرت دراسات في عدد من الجامعات التركية على مرحلتين

شملت المرحلة الأولى مجموعة من المتطوعين تم حقنهم بلقاح VLP و قد أثبت فعاليته , وبذلك أصبح بالإمكان إجراء دراسة ثانية شملت ٦٠٠متطوع . تهدف الدراسة إلى إثبات فعالية اللقاح مقارنة بلقاح الرنا MRNA المستخدم من قبل شركتي Biontech  و Modern   كلقاح للفايروس . وقد تم حقن نصف المتطوعين بجرعة Biontech  و أخرى VLP

كما تم حقن النصف الآخر بجرعة Vlp  علما أن جميع المتطوعين قد تلقوا جرعتين من تطعيم Biontech

الاعتراف العالمي :

في شهر آذار مارس ٢٠٢١حصد تطعيم Vlp اهتماما عالميا , وتم إدراجه من قبل منظمة الصحة العالمية على قائمة اللقاحات التي سيتم اعتمادها عالميا كلقاح محتمل لفايروس كوفيد ١٩ فور انتهاء المرحلة الثالثة من الاختبارات لإثبات فعاليته .


المصادر

VLP aşısı nedir? VLP ne anlama gelir? - Yeni Akit