القائمة الرئيسية

الصفحات


 

ما هو الدم    blood ؟؟؟؟؟

 

الدم هو سائل من النسيج الضام ينتشر حول الجسم باستمرار و  يسمح لتواصل المستمر بين انسجة الجسم البعيدة مع بعضها البعض , حيث يقوم الدم بنقل العديد من العناصر المهمة لجسم مثل (الاوكسجين ,  الهورمونات , المواد الغذائية , الحرارة , المواد الوقائية , عوامل التخثر ) .

 حيث يتكون الدم من خلايا الدم و بلازما .

حيث تشكل البلازما نسبة 55% من حجم الدم اما خلايا الدم فتكون 45% .

يوجد ثلاث انواع من الخلايا في الدم و هي  

1) خلايا الدم الحمراء  Erythrocytes (red blood cells)

2) خلايا الدم البيضاء (Leukocytes (white blood cells

3) الصفيحات الدموية  (platelets)thrombocytes

ان الدم يشغل نسبة 7% من وزن الجسم ( حوالي 5.6 لتر في وزن 70 كيلو غرام في الرجال لكن هذه النسبة تكون اقل في النساء ولكن تكون كبيرة الى حد ما في الاطفال حيث تقل عند ما يصبح بالغ .

 

 

 

البلازما  plasma : -

هي مادة شفافة لونها اصفر الى تبني حيث يشكل الماء 90 – 92 %  منها   , تحتوي على مواد منها الهورمونات و بلازما بروتين و الفضلات و املاح و مواد غذائية من الجهاز الهضمي و غازات .

كريات الدم الحمراء ( Erythrocytes) red blood cells: -

تكون نسبة  99%  من خلايا الدم ,  حيث تكون مقعرة من الجانبين ولا تحتوي على نواة , قطرها حوالي 7 مايكرو ميتر , اهم وظيفة لها هي حمل الغازات مثل الاوكسجين حيث يكون شكلها مناسب لحمل هذا الغاز , تنشأ كريات الدم الحمراء من نخاع العضم red bone marrow و عمرها حوالي 120 يوم وبعدها تتحلل في الطحال .

 

كريات الدم البيضاء Leukocytes )white blood cells) :-

هي اكبر خلايا الدم وتشغل حوالي 1% من حجم الدم , تحتوي على نوات , بعض هذه الخلايا تحتوي على حبيبات في السيتوبلازم الخلية  مثل ( المتعادلة Neutrophil و القاعدية Basophil و الحامضية Eosinophil )وبعضها لا تحتوي مثل ( وحيدة النواة monocytes و اللمفاوية lymphocytes) , ان اهم وظيفة لهذه الخلايا هي الدفاع عن الجسم و المناعة  .

 

 

الصفيحات الدموية Platelets ) thrombocytes) : -

هي من خلايا الدم قرصية الشكل صغيرة جدا  , قطرها  2_ 4 ميكرو ميتر , لا تحتوي على نواة , تنشأ من السيتوبلازم خلايا البلاعم , توجد في الدم حوالي ( 200000_ 350000 ) mm3  , عمرها بين 8_ 11 يوم اذا لم يتم استخدامها في عملية التخثر تحطم بواسطة خلايا البلاعم في الطحال , وضيفتها تعزز عملية التخثر الدم ( توقف نزف الدم ) .

 

 

 

 

 

المصادر : -

Ross and Wilson

Anatomy & Physiology

in Health and Illness

th12 Edition , Anne Waugh /Allison Grant , ELSEVIER , page 62