القائمة الرئيسية

الصفحات


 

ما هو مرض الجمرة الخبيثة anthrax  (1)

هو احد اخطر الامراض و اسرعها انتشارا التي تكون من مصدر  حيوانية zoonotic disease , ان مسبب هذا المرض هي بكتريا  موجبة الغرام تسمى

 Bacillus anthracis , حيث تعيش هذه البكتريا في التربة طبيعيا  على شكل ابواغ spore) ) وتصيب الحيوانات  مثل ( البقر , الماعز , الاغنام , الخيول , الجاموس , الرنة , حيوان المنك , الخنزير و المفترسات ام الطير فهي لا تصاب ابداً باستثناء النعام و البط وطيور الجارحة )(2)  ويمكن ان تنتقل للإنسان اما بطريقة مباشرة او غير مباشرة  من الحيوان او من منتجات الحيوان او مخلفاته .

وبائية المرض)epidemiology1)

ينتشر مرض الجمرة الخبيثة في جميع ارجاء العالم وخصوصا في المناطق الزراعية في امريكا و افريقيا و الشرق الاوسط .

ان ابواغ هذه البكتريا spore يمكن ان تعيش في التربة اكثر من 20 عام حيث يمكن ان تسبب مرض  .

 

طرق انتقال المرض

ينتقل المرض من الحيوان الى الانسان من خلال التلامس معه او مع مخلفاته و ايضاً ينتقل المرض من انسان الى اخر , تدخل البكتريا بعدة طرق للجسم مسببة اصابة .

1-    عن طريق الجلد من خلال الجروح .   

2-     عن طريق استنشاق ذرات التراب المحمل بأبواغ او العمل في المدابغ من خلال جلود الحيوانات .

3-   من خلال الجهاز الهضمي عن طريق تناول اللحوم والحليب الملوث بالبكتريا  .   

اعراض المرض

تعتمد اعراض المرض على طريقة دخول البكتريا للجسم .

1-   الاعراض الجلدية Cutaneous anthrax :- تتعلق الاصابة الجلدية من خلال دخول ابواغ البكتريا عن العمل في الحقول او تعرض الى مخلفات الحيوان او من خلال الارهاب البيولوجي , تشمل الاعراض على افة جلدية واحدة في مكان دخول الابواغ وتكون  متوهجة ومتورمة  ومؤلمة ونزفية في القاعدة .

2-  الاعراض الهضمية   Gastrointestinal anthrax: - من خلال اكل اللحوم غير ناضجة و ملوثة , يكون موقع الاصابة في الاعور The caecum تشمل الاعراض حمى , غثيان ,  قيء , انقطاع الشهية , بعد 2-3 يوم الم حاد في البطن و اسهال دموي  وتسمم وموت .

3-  الاعراض التنفسية Inhalational anthrax : - حمى , سعال , عسر تنفس , صداع , يحدث  تسمم الدم بعد 3 – 14 يوم  , التهاب السحايا .

 

العلاج من المرض

يتم علاج المرض بالمضادات الحيوية مثل ciprofloxacin) penicillin ,  , )

 

 

المصادر : -

(1) Textbook of Diagnostic Microbiology  FIFTH EIDITION, Connie R. Mahon/Donald C. Lehman/George Manuselis, ELSIVER & Book Aid , page 946 .

 (2)Zoonoses infectious Disease transmissible between animals and humans , FOURTH EDITION, ROLF BAUERFEIND, ALEXANDER von GRAEVENITZ,

PETER KIMMIG, HANS GERD SCHIEFER, TINO SCHWARZ,

WERNER SLENCZKA, HORST ZAHNER, page 175 .

 

       (3)Davidson,s principles and practice of medicine  21rd edition *

Edited by Stuart H Ralston, Ian D Penman, Mark WJ Strachan, Richard P Hobson/ELSEVIER , page 341 .