القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح لتقوية التركيز للطلاب


 

  نصائح للطلاب لتقوية التركيز و الإنتباه           


الكثير من الطلاب والباحثين بل الاطفال وكل الفئات تعاني من مشاكل غياب التركيز وعدم الإنتباه ، سواء داخل الفصل أو أثناء المراجعة و الحفظ. لكن هناك العديد من النصائح و الأساليب التي تساعد على زيادة التركيز و الفهم و الاستيعاب.

عادة ما يرتبط إنعدام التركيز بالكسل وعدم الإهتمام ، و يوصف الطالب بغير الذكي، في حين أن الطالب يرغب في التركيز لكنه لا يتمكن من ذلك للعديد من الاسباب ،يمكن أن تكون مشاكل صحية كالإصابة بأحد الأمراض الجسدية، أو الإصابة باضطراب نقص الإنتباه، أو مشاكل نفسية كالقلق و التوتر  و الوسواس تؤثر عليه و تشغل تفكيره، أو في بعض الأحيان الجوع و قلة النوم اللذان لهما تأثير كبير على مدى التركيز و الإنتاجية. لذلك يجب تحليل شخصية الطالب و ظروفه ومعرفة سبب نقص التركيزلمعالجته.

توجد الكثير من الطرق و الأساليب لتحسين مدى التركيز بسرعة و سهولة، نذكر منها:

تنظيم الوقت:

 من أنجع طرق زيادة التركيز، لأنها تساعد الطالب على التعود و الإستعداد النفسي و المعنوي لما يجب عليه فعله، وذلك من خلال  وضع جدول زمني بالأعمال اليومية و تنظيم الوقت، بحيث يوجد وقت خاص للدراسة.

الأكل الصحي :

تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين وتناول الخضروات و الفواكه ( لإحتوائها على مضادات الأكسدة)، يعزز من قوة عقل الطالب وزيادة وعيه.

النوم الكافي الصحي:

قضاء فترة نوم كافية خلال الليل أو نوم القيلولة، لديه القدرة على زيادة مستويات التركيز و انعاش القدرات العقلية للطالب ليصبح قادرا على التركيز والإنتباه.

ألعاب التفكير و التركيز:

هي ألعاب تتطلب التخطيط و التفكير و إستخدام الذاكرة، مثل الألغاز و الكلمات المتقطعة و غيرها من الأنشطة المفيدة و المناسبة،  لأنها فعالة لمن يعانون من صعوبة التركيز، مع ضرورة الإبتعاد عن كل الأجهزة الإلكترونية من حاسوب و هاتف لما لها من آثار سلبية على مدى الإنتباه.

الدراسة و المذاكرة في مكان هادئ:

إختيار مكان هادئ و مناسب خالي من كل ما قد يشتت الإنتباه و يشغل التفكير من أكثر الأساليب التي لها تأثير مباشر على زيادة قوة التركيز.

تجنب الضغط و إرهاق الدماغ:

التركيز الكامل يستنزق  طاقة الدماغ بشكل كبير ، و يسبب إرهاق الذهن ، لذلك ينصح بالشرود في بعض الأحيان لأنه يعزز النشاط و الإنتاجية.

أخذ قسط من الراحة :

العمل لفترات طويلة دون توقف لن تحقق من خلاله نتائج مثمرة كما يعتقد الكثيرين، إذ أن الدماغ يحتاج لفترات استراحة من حين لآخر، للحفاظ على نشاطه.

ممارسة بعض التمارين :

مما لا شك فيه أن الدماغ مرتبط ببقية أعضاء الجسد، فما يمارس جسديا من تمارين رياضية كالمشي السريع و اليوغا، له تأثير على الدماغ و يمكن من الحفاظ على نشاطه.

إذن غياب التركيز و قلة الإنتباه له الكثير من الأسباب ،و توجد الكثير من الطرق لزيادته و تعزيز قوة الدماغ.

 المصادر:

 E3arabi.com

Dirasaonline.com

Monteith.com