القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطانات الجهاز التناسلي الأنثوي


 

سرطانات الجهاز التناسلي الانثوي


سرطانات الجهاز التناسلي الأنثوي هي أورام خبيثة تصيب الأعضاء المكونة للجهاز التناسلي للمرأة ، و تشمل المبيض ، الرحم، المهبل، الفرج .

السرطان (الخلايا المسرطنة) هي خلايا غير طبيعية لا تشبه خلايا الجسم، نشأت تغيرات في حمضها النووي،و تتكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه على شكل مجموعات أو أورام ، والتي تنتقل في كثير من الأحيان داخل الجسم لتصيب أعضاء أخرى. أكثر سرطانات النساء انتشارا هي سرطانات الرحم و سرطان المبيض.

سرطان المبيض: هو سرطان يبدأ من المبيض ،العضو المسؤول عن إنتاج البويضات و الهرمونات الأنثوية، يصيب هذا الورم قناة فالوب أو النسيج المبيضي . أعراض هذا السرطان تكون على شكل تقلصات و ضغط و ألم في منطقة الحوض و البطن، الإسهال ، فقدان الشهية و الإمساك، النزيف غير العادي من المهبل .

سرطان الرحم : هو سرطان يبدأ من الرحم ، العضو الذي يحدث فيه الحمل و ينمو داخله الجنين ، هناك نوعان من سرطان الرحم الأول سرطان بطانة الرحم الذي ينشر من بطانة الرحم ( الجدار الداخلي للرحم )، والثاني سرطان عنق الرحم يبدأ من خلايا عنق الرحم ( الجزء السفلي من الرحم ) .أعراض هذا السرطان لا تظهر في المرحلة المبكرة، و إنما بعد تقدمه لتظهر الأعراض التالية : نزيف مهبلي ، إفرازات مهبلية مائية أو دموية، ألم في الحوض وكثرة التبول.

سرطان المهبل: هو سرطان يحدث في القناة العضلية التي تربط رحم المرأة بالأعضاء التناسلية الخارجية، و غالبا ما يكون هذا النوع من السرطان مهاجرمن الأعضاء الأخرى المسرطنة و خاصة الرحم، وهم يتشابهون في الأعراض كالنزيف المهبلي و الافرازات ، و في فترة ظهورها.

سرطان الفرج : هو نمو خبيث يغزو الجزء الخارجي للأعضاء التناسلية للمرأة، يصيب الشفران أو البظر، وتشمل أعراضه: حكة و حرقان، ظهور كتلة في الفرج، نزيف في الفرج، تغير الجلد ولون الفرج، ظهور إلتهاب و ألم في الحوض .

يتم تشخيص هذه السرطانات بإجراء عدة إختبارات منها: فحص منطقة الحوض، الفحص بالموجات فوق الصوتية، أو باستعمال الأشعة السينية و المقطعية.

الأسباب المباشرة المسببة لهذه السرطانات ليست واضحة بعد، إلا أن معظمها تبدأ في عمر الأربعين، و توجد الكثير من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بأحد هذه الأورام، كوجود أحد أفراد الأسرة سبق و أن أصيب بالسرطان، السمنة، التدخين، النظام الغذائي غير الصحي، الإكثار من تناول الأطعمة الصناعية و المقليات و داء السكري. فبالإظافة لكل هذه العوامل، سرطان المبيض تزيد من احتماليته العوامل الهرمونية و عدم إنجاب المرأة و العلاج الهرموني لفترة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية،أما السرطانات الأخرى ( الرحم ، المهبل و الفرج ) تعد الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري المنقول جنسيا ،من أكثر أسباب هذه الأورام.

تختلف خيارات علاج السرطان و ذلك اعتمادا على حجم الورم و مرحلة تشخيصه، فالتشخيص المبكر يساعد على علاج المرض بنسبة % 100 و نهائيا، بالإضافة إلى الحالة الصحية و عمر المصابة.

 الخطة العلاجية للسرطان تتضمن العديد من الطرق منها  : الجراحة، العلاج الكيميائي و العلاج الهرموني أو الأشعة، ولكن يبقى الفحص الروتيني و اتباع نمط حياة سليم من أكثر طرق الوقاية من مختلف أنواع السرطانات.

  وأخيرا تضمن هذا المقال كل أنواع سرطانات الجهاز التناسلي الانثوي.

المصادر:

Web teb.com

Aljazeera.net

Gynuity