القائمة الرئيسية

الصفحات


 

 

وجبات صحية متوازنة

الحفاظ على جسم سليم  و توفير الطاقة لأداء المهام اليومية بنشاط و البعد على شبح السمنة من أكثر اهتمامات الجميع ، لذلك سنقدم في هذا المقال أهم مكونات و مواصفات الوجبات الصحية المتوازنة الممكنة.

النظام الغذائي الصحي المتوازن يقوم على استهلاك الغذاء الذي ينفع الجسم ويزوده بالعناصر الأساسية و ذلك بتناول الأطعمة المتكاملة المتنوعة الغنية بالطاقة و الذي يسهل امتصاصه لا تخزينه، بالإبتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة الدسمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر و الدهون ، كالمقليات و المشروبات الغازية و الحلويات ، و التقليل منها قدر الإمكان.

الوجبات الصحية المتوازنة تحتوي على المواد الدهنية اتي تمد الجسم بالطاقة الحرارية الازمة للقيام بوظائفه الحيوية ، هذه المواد عبارة عن دهون حيوانية و نباتية صحية كزيت الزيتون و الزبدة و الشكلاطة الداكنة و العسل و الحبوب الكاملة، وعلى المواد البروتينية التي تبني الكتلة العضلية كالحليب و البيض و اللحوم  و السمك و استهلاك   منتجات الألبان لإحتوائها على الكالسيوم المهم لصحة العظام   و على الفيتامينات و الأملاح المعدنية لضمان نمو سليم للجسم وو قايته من الأمراض كالفواكه و الخضر الغنية بالألياف الغذائية و المعادن و مضادات الأكسدة التي تحمي من مرض السرطان ، و بكثرة شرب المياه لتجنب جفاف الجسم  . إذن الوجبة الغذائية المتوازنة هي وجبة تتضمن كل هذه العناصر لضمان  بناء الجسم بشكل صحي و تجنب تراكم الدهون ، فغياب أحد هذه العناصر الغذائية لمدة طويلة أو قلة الحصول عليها ، يعود بمخاطر صحية ،أو ما يطلق عليه سوء التغذية ،وهذه المخاطر تشمل: السمنة في حالة تناول أطعمة دسمة عالية السعرات الحرارية و الخالية من العناصر الأساسية ، و أمراض القلب و الأوعية الدموية و زيادة خطر الإصابة بالسرطان و مرض السكري التي تعد من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان.

توجد الكثير من التوصيات لتوزيع جيد لكافة العناصر الغذائية على مدار اليوم ، تحتل فيها الفاكهة و الخضروات أعلى معدل من الحصص اليومية   بخمسة حصص في اليوم ثم النشويات و الحبوب الكاملة من ثلاث إلى أربع حصص في اليوم، ثم البروتينات   بثلاث حصص في اليوم ، ثم منتجات الألبان باثنتان إلى ثلاث حصص في اليوم.

تنقسم الوجبات المتناولة إلى ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، الفطور ، الغذاء ، العشاء .تعد وجبة الفطور من أهم الوجبات ، لأنها تمد الجسم بالطاقة الازمة لأداء مهامه بنشاط خلال اليوم ، لذلك يجب أن تحتوي كل العناصر الأساسية،. ثم وجبة الغذاء المسؤولة عن إمداد الجسم بنصف حاجياته من القيمة الغذائية لذلك لا تقل أهمية عن الفطور ، و أخيرا وجبة العشاء التي تكون خفيفة وخالية من الدهون والأطعمة صعبة الهضم لأنها تكون آخر النهار و عند النوم.

ختاما اتضح أن الغذاء الصحي المتوازن يكون بتنوع الأغذية و تجنب الأطعمة المصنعة الغير صحية.

المصادر:

webteb

sehati.gov.ma

alzajeera.net