القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق صحية لانقاص الوزن


 

 

طرق صحية لانقاص الوزن 

الوزن الزائد من أكبر المشكلات التي يعاني منها الكثير من الناس ، و توجد العديد من الطرق التي تعزز التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحيحة و صحية و غير مكلفة في الوقت  نفسه.

الكثير من الأنظمة الغذائية تعمل على خسارة الوزن بشكل سريع و سهل، من خلال استخدام منتجات خاصة، و استبعاد تناول الكربوهدرات من سكريات و دهنيات في النظام الغذائي ، إلا ان خسارة الوزن بشكل سريع قد يكون له أضرار صحية   مثل: سوء التغذية، الإجهاد و خسارة الكتلة العضلية، و يمكن أن   يكتسبوا الوزن المفقود من جديد عند التوقف. المعدل الطبيعي لخسارة الوزن يقارب 0.45-0.9 كيلوغرام في الأسبوع، هذا المعدل يعتمد على تغيير نمط الحياة، و اتباع أنماط التخسيس الصحية. تأتي في مقدمة هذه الأنماط التقليل من السعرات الحرارية، أي استهلاك سعرات أقل من احتياجات الجسم ، خلال هذا النظام يلجأ الجسم إلى إذابة الدهون المتراكمة كمصدر للطاقة ، و التي تكون متراكمة في مناطق البطن و الوركين و غيرها من المناطق .النمط الثاني يشمل تناول وجبات صحية خفيفة بين الوجبات الرئيسية، و تناول ستة إلى ثمانية وجبات صغيرة في اليوم عوض ثلاث كبيرة الحجم و الحد من استهلاك الأطعمة المقلية الكثيرة السعرات الحرارية و الدهون المشبعة و المتحولة  غير الصحية ، و من المشروباتالغازية و مشروبات الطاقة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، فالجسم عند تناول الأطعمة و المشروبات الكثيرة الدهون و السكريات يأخذ احتياجاته منها و الباقي يخزن في الجسم على شكل دهون و بالتالي زيادة الوزن.

من أنجح طرق انقاص الوزن اتباع نظام غذائي صحي و متوازن يتضمن جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، أهم هذه العناصر: البروتينات : من لحوم قليلة الدهون و دواجن و أسماك و البيض ، التي تبني الكتلة العضلية   للجسم.

الدهنيات الصحية: من زيت زيتون و مكسرات و حبوب كاملة و بقوليات، التي تزود الجسم بالطاقة.

الفيتامنات: من خضروات و فواكه لإحتوائها على الألياف الغذائية و السكر الطبيعي و مكونات غذائية ضرورية  للجسم.

كثرة شرب المياه للحفاظ على رطوبة الجسم و الجلد.

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية و زيادة النشاط البدني بشكل يومي من أكثر الطرق الناجعة للتخلص من السعرات الحرارية الزائدة و ذلك لأن الجسم أثناء ممارسة التمارين الرياضية يقوم بتحويل السعرات الحرارية المستهلكة إلى طاقة.

توجد العديد من العادات التي تساعد على خفظ الوزن منها : تناول الطعام  ببطئ، استخدام أطباق الأكل الصغيرة الحجم، شرب المياه قبل تناول الطعام ، مراقبة السعرات الحرارية المتناولة ، النوم الجيد لساعات كافية.

يختلف معدل   خفض الوزن من شخص لآخر حسب الجنس ذكر أو أنثى العمر، و، الحالة الصحية كالإصابة ببعض الأمراض كقصور الغدة الدرقية.

و ختاما نشير إلى وجود العديد من الأنظمة و الحميات الغذائية الفعالة في خفض الوزن بطرق   صحية.

المصادر:

mawdo3.com

mayoclinic.org

aljazeera.net