القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 رياضة الجري

مقدمة

فوائد الجري

يحسن صحة القلب

حرق السعرات الحرارية

تقوية الجهاز المناعي

النوم العميق

تخفيف القلق و التوتر

تقوية المخ

فتح الشهية

تقوية العظام و المفاصل

تأخير ظهور علامات التقدم في السن

معالجة الإكتئاب

تخفيظ خطر الوفاة

بعد أخطار الإفراط في الجري

 

من الرياضات السهلة الممتعة المفيدة و التي يمكن القيام بها في أي مكان و دون الحاجة إلى أي أجهزة لممارستها هي رياضة الجري ، نتعرف فيما يلي على فوائدها.

الجري رياضة بسيطة يمكن ممارستها بشكل فردي أو جماعي ، ممارستها  يوميا بشكل معتدل له فوائد عديدة على اللياقة البدنية و كفاءة الجسم أهمها:

يحسن صحة القلب : ممارسة الجري يؤثر ايجابيا على صحة القلب ، فهو ينشط الدورة الدموية ، و يخفظ مستوى الكولسترول بالدم و بذلك يقلل من الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية ، و يقلل نسبة الوفاة من السكتة  الدماغية.

حرق السعرات الحرارية : تساهم رياضة الجري المنتظم على حرق الكثير من السعرات الحرارية و إذابة الدهون الزائدة الموجودة بالجسم.

تقوية الجهاز المناعي : المواضبة على رياضة الجري تساعد على الوقاية  من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ، كنزلات البرد و الحساسية و السعال.

النوم العميق : بعد القيام برياضة الجري يكون الجسم متعبا و مرهقا ، مما يساعد على النوم لأن الجسم يكون بحاجة إليه.

تخفيف القلق و التوتر : الركض يساعد على الإسترخاء و تحسن الحالة المزاجية و البقاء في مزاج إيجابي طوال اليوم عند ممارسته صباحا ، كما يقلل من الإجهاد و الضغوطات.

تقوية المخ : الجري له تأثير أيجابي على المخ حيث يعزز الدورة الدموية لتصل لكل أنحاء الجسد ويضمن وصول المزيد من الأوكسجين والمواد الأساسية إلى المخ ، و بذلك يساعد على تقوية الذاكرة ، و الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر و الخرف.

فتح الشهية : يساعد الجري على تحسين عملية الهضم ، و  الشعور بالجوع بعد ممارسته ، و ذلك لحرق العديد من السعرات الحرارية ، و يفضل تناول وجبة غذائية صحية بعد الركض.

تقوية العظام و المفاصل : يساعد الجري على الوقاية من هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل ، حيث يعزز نسبة المعادن في عظام كل من الفخذين و الساقين ، و يزيد من قوة الأربطة و الأوتار ، كما يساعد على زيادة قوة و قدرة العضلات على التحمل.

تأخير ظهور علامات التقدم في السن : الركض المنتظم يزيد من نظارة البشرة، و يقوي الإدراك و الوعي في فترة التقدم في السن و الشيخوخة.

معالجة الإكتئاب : ممارسة رياضة الجري تعتبر مضادا للإكتئاب فهو يساعد على إفراز الأندورفين لمحاربة المزاج السيء.

تخفيظ خطر الوفاة : رياضة الجري و المواضبة عليها يوميا تقلل من خطر الوفاة بنسبة 29%، منها : تقليل خطر الوفاة بالأمراض العصبية و خطر التهابات الجهاز التنفسي.

انخفاض  خطر الإصابة بالسرطان و الوفاة به

الركض المرهق و الإفراط في ممارسته يؤدي إلى العديد من الإصابات منها : الكسور ، ركبة العداء ، تهيج الجلد ، مشكلات في البطن و الشعور بضيق في  التنفس.

ممارسة رياضة الجري بشكل يومي و منتظم لها ف وائد كثيرة و عديدة.

المصادر: 

موضوع

webteb